البحر المحيط لأبي حيان الأندلسي - أبو حيان  
{وَنَفۡسٖ وَمَا سَوَّىٰهَا} (7)

{ ونفس وما سواها } : اسم جنس ، ويدل على ذلك ما بعده من قوله : { فألهمها } وما بعده ، وتسويتها : إكمال عقلها ونظرها ، ولذلك ارتبط به { فألهمها } ، لأن الفاء تقتضي الترتيب على ما قبلها من التسوية التي هي لا تكون إلا بالعقل .

وقال الزمخشري : فإن قلت : لم نكرت النفس ؟ قلت : فيه وجهان : أحدها : أن يريد نفساً خاصة من النفوس ، وهي نفس آدم ، كأنه قال : وواحدة من النفوس ، انتهى .

وهذا فيه بعد للأوصاف المذكورة بعدها ، فلا تكون إلا للجنس .