الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{حَتَّىٰٓ إِذَا بَلَغَ بَيۡنَ ٱلسَّدَّيۡنِ وَجَدَ مِن دُونِهِمَا قَوۡمٗا لَّا يَكَادُونَ يَفۡقَهُونَ قَوۡلٗا} (93)

ثم قال : { ثم اتبع سببا حتى إذا بلغ بين السدين } [ 89-90 ] .

أي : اتبع طرقا ومنازل{[43533]} { حتى إذا بلغ بين السدين } [ 89 ] ، أي بين الجبلين{[43534]} . قال : عكرمة : ما كان من صنعة بني آدم فهو " السد " بالفتح وما كان من صنع{[43535]} الله [ عز وجل ]{[43536]} فهو " السُّد " بالضم{[43537]} . ولذلك قال : أبو عبيدة وقطرب والفراء{[43538]} .

وقال : أبو عمر[ و ]{[43539]} " السد " بالفتح هو الحاجز بينك وبين الشيء . والسد بالضم هو ما كان من غشاوة بالعين{[43540]} . وقال : أبو عمر[ و ]{[43541]} تميم تجعله كله سواء .

وقال ابن [ أبي ]{[43542]} إسحاق{[43543]} : السد بالفتح ما لم تره عيناك ، وبالضم ما رأته عيناك{[43544]} . وقال : الكسائي هما لغتان : بمعنى واحد{[43545]} . وقال المبرد : " السد " بالفتح

المصدر وبالضم الاسم ، وهو قول الخليل وسيبويه{[43546]} .

ثم قال : { وجدن دونهما قوما لا يكادون يفقهون قولا } [ 89 ] .

أي : لا يكادون يفقهون ما يقال : لهم{[43547]} . ومن قرأ [ يفقهون ]{[43548]} بضم الياء{[43549]} . قدر حذف مفعول ، فمعناه لا يكادون يفقهون أحدا{[43550]} قولهم{[43551]} .

يقال : فقه{[43552]} يفقه{[43553]} إذا فهم . وأفقه " غيره إذا أفهمه . وفقه يفقه إذا صار فقيها{[43554]} .

والسدان جبلان ، سد ما بينهما بردم{[43555]} ليقطع أذى يا جوج ومأجوج وهم من وراء ذلك ، قال : ابن عباس : والجبلان أرمينية وأذربيجان{[43556]} .


[43533]:ق: "منزلا".
[43534]:وهو قول ابن قتيبة، انظر غريب القرآن 270.
[43535]:ط: "صنع".
[43536]:ساقط من ق.
[43537]:انظر قول عكرمة في جامع البيان 16/15، ومعاني الزجاج 3/309، وإعراب النحاس 2/472، والحجة 431 والجامع 11/40.
[43538]:انظر مجاز القرآن 1/414، والحجة لابن خالويه 231، والحجة 431، والكشف 2/75، والجامع 11/40، واللسان (سدد والقاموس (سدد).
[43539]:ساقط من ق.
[43540]:ساقط من ق.
[43541]:انظر قوله في جامع البيان 16/15، وإعراب النحاس 2/472 والحجة لابن خالويه 231، والحجة 430.
[43542]:ساقط من ق.
[43543]:انظر قول عكرمة في جامع البيان 16/15، ومعاني الزجاج 3/309، وإعراب النحاس 2/472، والحجة 431 والجامع 11/40.
[43544]:ساقط من ط.
[43545]:انظر قوله في إعراب النحاس 2/472، والجامع 11/40.
[43546]:انظر قوله في إعراب النحاس 2/472، وجامع البيان 16/15.
[43547]:وهو تفسير ابن جرير، انظر جامع البيان 16/16.
[43548]:ساقط من ق.
[43549]:وهي قراءة حمزة والكسائي وخلف انظر جامع البيان 16/16، ومعاني الزجاج 3/310 والسبعة 399، وإعراب النحاس 2/473، والحجة 432 والكشف 2/76 والمشكل 2/48، والتيسر 145، والجامع 11/38 والنشر 2/315، وتحبير التيسير 139.
[43550]:ق: يفقهه أحد".
[43551]:انظر هذا التوجيه في إعراب النحاس 2/473، والحجة 436.
[43552]:ق: "فيه".
[43553]:ق : "تفقه".
[43554]:انظر اللسان (فقه).
[43555]:ق: "فردم".
[43556]:انظر قوله في جامع البيان 16/16 والجامع 11/37.