الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{حَتَّىٰٓ إِذَا جَآءُو قَالَ أَكَذَّبۡتُم بِـَٔايَٰتِي وَلَمۡ تُحِيطُواْ بِهَا عِلۡمًا أَمَّاذَا كُنتُمۡ تَعۡمَلُونَ} (84)

ثم قال تعالى{[53008]} : { حتى إذا جاءوا وقال أكذبتم بآياتي }[ 86 ] ، أي جاء الأفواج واجتمعوا ، قال لهم الله{[53009]} جل ذكره : { أكذبتم بآياتي }[ 86 ] ، أي بحججي{[53010]} وأدلتي{[53011]} { ولم تحيطوا بها علما }[ 86 ] ، أي ولم تعرفوها حق معرفتها أماذا{[53012]} { كنتم تعملون{[53013]} } فيها من تصديق أو تكذيب . وقوله : { ولم تحيطوا }[ 86 ] ، معطوف على { أكذبتم } فيه معنى التوبيخ{[53014]} والتقدير{[53015]} . على معنى : { ولم تحيطوا بها علما{[53016]} } " أي أكذبتم بها{[53017]} وقد أحطتم بها علما{[53018]} ، لأن الألف إذا دخلت على النفي نقلته{[53019]} إلى الإيجاب بمنزلة { ألم نشرح{[53020]} لك صدرك } أي قد شرحناه لك{[53021]} ، ودل على حذف الألف من ولم{[53022]} تحيطوا{[53023]} . قوله{[53024]} : " أما ذا كنتم " {[53025]} . ولو لم تقدر الألف ويجري على معنى الإيجاب الذي أصله النفي وردته{[53026]} الألف إلى الإيجاب لكان ذلك عذرا لهم إنهم إنما كذبوا لما{[53027]} لم يحيطوا بعلمها ، وليس الأمر كذلك بل كذبوا بعد إحاطتهم بعلمها ونزولها{[53028]} ، والدعوة إلى الإيمان بها .

وقد قيل{[53029]} إنه لا إضمار ألف في هذا ، والمعنى : أنهم كذبوا وهم غير محيطين بالعلم و{[53030]} بالآيات ، دليله قوله : { بل كذبوا بما لم يحيطوا بعلمه }{[53031]} فإذا أجريته على هذا المعنى : كانت " أم " عديلة الألف{[53032]} في " أكذبتم " فإذا أجريته على المعنى الأول كانت " أم " عديلة الألف المحذوفة في{[53033]} " أولم " ودالة{[53034]} عليها ، ومعنى الكلام : التقريع ، والتوبيخ ، والتقرير{[53035]} على ما قدموا ، ولفظه لفظ الاستفهام ، ومعناه{[53036]} على غير ذلك .


[53008]:"تعالى" سقطت من ز.
[53009]:"اسم الجلالة" سقط من ز.
[53010]:"أي بحججي" سقط من ز.
[53011]:ز: وأدلة.
[53012]:ع، ز: "أم ماذا".
[53013]:ز: تعلمون.
[53014]:انظر: إعراب القرآن للدرويش 7/263.
[53015]:ع: والتقرير.
[53016]:"علما" سقط من ز.
[53017]:"بها" سقطت من ز.
[53018]:"علما" سقطت من ز.
[53019]:ز: لقلته.
[53020]:الشرح: 1.
[53021]:"لك" سقطت من ز.
[53022]:ز: ألم.
[53023]:"تحيطوا" سقطت من ز.
[53024]:ز: وقوله.
[53025]:بعده في ز: تعملون.
[53026]:ز: ردت.
[53027]:ز: لها.
[53028]:ز: "وند...لها".
[53029]:انظر: إعراب القرآن للدرويش 7/261-262.
[53030]:"الواو" من "وبالآيات" سقطت من ز.
[53031]:يونس: 39.
[53032]:من "الألف...عديلة" سقط من ز.
[53033]:"في" سقطت من ز.
[53034]:ز: وحالت.
[53035]:ز: والتقدير.
[53036]:ز: ومعنى.