فتح الرحمن في تفسير القرآن لتعيلب - تعيلب  
{حَتَّىٰٓ إِذَا جَآءُو قَالَ أَكَذَّبۡتُم بِـَٔايَٰتِي وَلَمۡ تُحِيطُواْ بِهَا عِلۡمًا أَمَّاذَا كُنتُمۡ تَعۡمَلُونَ} (84)

{ حتى إذا جاءوا قال أكذبتم بآياتي ولم تحيطوا بها علما أم ماذا كنتم تعملون } حتى إذا جاءوا إلى موقف السؤال والحساب قال لهم المولى جل وعلا- تحسيرا لهم وتخسيرا- : أأنكرتم صدق ما أنزلته من وحي ولم تفقهوا وعدي ووعيدي ، ولم تستيقنوا بحقيقة ملاقاتي وجزائي ؟ أم ماذا كنتم تعملون من غير ذلك ؟ - فدل على أنه لم يكن لهم عمل إلا التكذيب والكفر كأنهم لم يخلقوا إلا لذلك فلأجله لم يعملوا غيره ، وجعل سائر أعمالهم لاستمرار الكفر بهم نفس الكفر أو كلا عمل . . وهذا وجه وجيه بالغ ، ومنه ظهر أن دخول{ أم } على أسماء الاستفهام غير منكر إذا خرجت عن حقيقة الاستفهام . . . واختار أبو حيان كون{ أم } منقطعة فتقدر ببل وحدها ، وهي للانتقال من توبيخ إلى توبيخ . . -{[2965]} .


[2965]:ما بين العارضتين من روح المعاني.