الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَلَوۡ نَشَآءُ لَمَسَخۡنَٰهُمۡ عَلَىٰ مَكَانَتِهِمۡ فَمَا ٱسۡتَطَٰعُواْ مُضِيّٗا وَلَا يَرۡجِعُونَ} (67)

ثم قال تعالى{[56897]} : { ولو نشاء لمسخناهم على مكانتهم } أي : لأفقدناهم جزاء على كفرهم ، فلا يستطيعون أن يمضوا إلى أمامهم ولا يرجعون إلى ورائهم{[56898]} هذا قول الحسن وقتادة{[56899]} .

وقال ابن عباس : معناه : لأهلكناهم في منازلهم{[56900]} .

وقيل : المعنى : لو شاء الله لمسخهم في الموضع الذي اجترؤوا فيه على معصية الله{[56901]} ، فلا يقدرون على المضي ولا على الرجوع{[56902]} .

وقال ابن سلام : هذا كله في{[56903]} القيامة{[56904]} قال إذا كان يوم القيامة مد الصراط ونادى ليقم محمد صلى الله عليه وسلم{[56905]} وأمته فيقومون برهم وفاجرهم يتبعونه فيتجاوزوا الصراط فإذا صاروا عليها ، طمس الله أعين فجارهم ، فاستبقوا الصراط فمن / أين يبصرونه حتى يجاوزوه ، قال{[56906]} ثم ينادي مناد ليقم عيسى وأمته فيقومون فيتبعونه برهم وفاجرهم فيكون سبيلهم تلك السبيل ، وكذلك سائر الأنبياء والعرب تقول مكان ومكانة ودار ودارة{[56907]} .

وحتى ابن الأعرابي{[56908]} : أن العرب تجمع مكانا على أمكنة ومكنات .


[56897]:ساقط من ب
[56898]:ب: "ولا يرجعوا وراءهم"
[56899]:انظر: جامع البيان 23/26 والجامع للقرطبي 15/50 وتفسير ابن كثير 3/579 والدر المنثور 7/70
[56900]:انظر: جامع البيان 23/26 والجامع للقرطبي 15/50
[56901]:ب: "الله عز وجل"
[56902]:ورد هذا القول مختصرا وغير منسوب أيضا في الجامع للقرطبي 15/50
[56903]:ب: "يوم"
[56904]:انظر: الجامع للقرطبي 15/50
[56905]:ساقط من ب
[56906]:انظر: المصدر السابق
[56907]:انظر: اللسان مادة "مكن" 13/414 ومادة "دور" 4/298
[56908]:هو محمد بن زياد الكوفي أبو عبد الله، لغوي نحوي، راوية لأشعار العرب ونسابة، أخذ عن الكسائي وابن السكيت، توفي سنة 231 هـ انظر: تاريخ بغداد 5/282 ، 2781، ونزهة الألباء 150، 43 ووفيات الأعيان 4/306، 233 وبغية الوهعاء 1/105 ، 174، والفهرست لابن النديم 108