الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{هُمۡ وَأَزۡوَٰجُهُمۡ فِي ظِلَٰلٍ عَلَى ٱلۡأَرَآئِكِ مُتَّكِـُٔونَ} (56)

ثم قال : { هم وأزواجهم في ظلال } يعني أزواجهم من أهل الجنة وظلال جمع ظلة كقلة وقلال ويجوز أن يكون جمع ظل .

ومن{[56817]} قرأ " ظلل " {[56818]} جعله أيضا جمع ظلة{[56819]} . كغرفة وغرف ، وظلمة وظلم ، وحلة ، وحلل .

وقوله : { على الأرائك } أي{[56820]} : على السرر{[56821]} في الحجال{[56822]} ، واحدها{[56823]} أريكة .

وقيل : كل{[56824]} فراش أريكة{[56825]} .

والقول الأول هو قول ابن عباس ومجاهد وعكرمة وقتادة{[56826]} .

قال أبو إسحاق : { الأرائك } الفرش في الحجال{[56827]} وقيل الفرش{[56828]} وقيل : الأسرة . واختار أن تكون الفرش كانت في حجال{[56829]} أو في غير حجال{[56830]} .

وقيل : الأرائك أسرة الذهب مكللة بالزبرجد والدر والياقوت .

والأريكة الواحدة مثل ما بين صنعاء{[56831]} إلى أيلة{[56832]} ، وليس في الجنة نوم ، إنما هو الاتكاء عليها .


[56817]:ب: "حسن"
[56818]:قرأ حمزة والكسائي "ظلل" بضم الظاء من غير ألف وقرأ الباقون بكسر الظاء وبألف بعد اللام انظر: الحجة لأبي زرعة 601 والسبعة لابن مجاهد 542 والكشف لمكي 2/219 وسراج القارئ 332، وغيث النفع333
[56819]:انظر: الحجة لابن خالويه 299
[56820]:ب: "أي جعله"
[56821]:السرر جمع سرير وهو المضطجع انظر: اللسان مادة "سرر" 4/361
[56822]:الحجال جمع حجلة، وهو بيت مثل القبة يزين بالثياب والأسرة والستور. انظر: اللسان مادة "حجل" 11/144
[56823]:أ: "وواحدها"
[56824]:ساقط من ب
[56825]:انظر: جامع البيان 23/20 وقد ورد فيه هذا القول بصيغة "وكان بعضهم يزعم"
[56826]:انظر: جامع البيان 23/20 وتفسير سفيان الثوري 251 وتفسير ابن كثير 3/576
[56827]:ب: "في الحجال أو في غير حجال"
[56828]:ساقط من ب
[56829]:ب: "الحجال"
[56830]:انظر: معاني الزجاج 4/292
[56831]:صنعاء: مدينة باليمن معروفة انظر: معجم ما استعجم 2/843 ومعجم البلدان 3/426 والروض المعطار 359
[56832]:أيلة: مدينة على ساحل بحر القلزم مما يلي الشام كثيرة النخل والزرع، وقيل هي آخر الحجاز وأول الشام انظر: معجم البلدان 1/292 والروض المعطار 70