الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{سَلَٰمٞ قَوۡلٗا مِّن رَّبّٖ رَّحِيمٖ} (58)

ثم قال : { سلام قولا من رب رحيم } سلام بدل من " ما " {[56834]} ومعناه : ولهم أن يسلم الله عليهم وذلك غاية أمنيتهم .

ويجوز أن تكون " ما " نكرة " وسلام " نعت لها بمعنى مسلم لهم {[56835]} .

ويجوز أن يكون " سلام " خبرا عن " ما " {[56836]} .

وفي حرف ابن مسعود : " سلاما " نصب على المصدر أو في موضع الحال بمعنى مسلما لهم {[56837]} " وقولا " مصدر أي : يقولونه قولا يوم القيامة أو يقوله الله لهم قولا {[56838]} .

قال محمد بن كعب القرظي لعمر بن عبد العزيز : إذا فرغ الله ( من ) {[56839]} أهل الجنة .

وأهل النار أقبل في ظل من الغمام والملائكة إلى أول {[56840]} درجة ، فيسلم عليهم فيردون السلام/ وهو في القرآن { سلام قولا {[56841]} من رب رحيم } فيقول : اسألوا فيقولون : ما نسألك وعزتك وجلالك لو أنك قسمت بيننا أرزاق الثقلين لأطعمناهم وسقيناهم وكسوناهم فيقول : سلوني {[56842]} فيقولون {[56843]} : نسألك رضاك فيقول : رضائي أحلكم دار كرامتي . فيفعل ذلك بأهل كل درجة . قال : ولو أن امرأة من الحور تطلعت {[56844]} لأهل الأرض لأطفأ ضوء سوارها الشمس والقمر ، فكيف بالمسورة {[56845]} .

وأجاز أبو حاتم الوقف على : " سلام " {[56846]} {[56847]} وهو لا يجوز ، لأن الجملة التي قبل قول عملت فيه فقامت مقام العامل {[56848]} {[56849]} .


[56834]:انظر: معاني الزجاج 4/292 وإعراب النحاس 3/402 والقطع والإئتناف للنحاس 600 ومشكل الإعراب 2/607 والبيان لابن الأنباري 2/301
[56835]:انظر: إعراب النحاس 3/402 والقطع والإئتناف 600 ومشكل الإعراب 2/608 والبيان لابن الأنباري 2/301
[56836]:انظر: إعراب النحاس 3/402 ومشكل الإعراب 2/608 والبيان لابن الأنباري 2/301
[56837]:انظر: إعراب النحاس 3/402 والمحرر الوجيز 13/209 والجامع للقرطبي 15/45، والبحر المحيط 7/343 وفتح القدير 4/377، أما ابن جني فقد نسب هذه القراءة إلى عيسى الثقفي انظر: المحتسب 2/215
[56838]:انظر: مشكل الإعراب 2/608
[56839]:متآكل في ب
[56840]:ب: "أولاها"
[56841]:ساقط من ب
[56842]:نفسه
[56843]:ب: "فيقول"
[56844]:ب: "طلعت"
[56845]:انظر: جامع البيان 23/21
[56846]:ب: "الإسلام" وهو تحريف
[56847]:انظر: القطع والإئتناف 600، والمكتفى للداني 474
[56848]:ب: "الفعل"
[56849]:انظر: هذا التوجيه في القطع والإئتناف 600