الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَلَوۡ نَشَآءُ لَطَمَسۡنَا عَلَىٰٓ أَعۡيُنِهِمۡ فَٱسۡتَبَقُواْ ٱلصِّرَٰطَ فَأَنَّىٰ يُبۡصِرُونَ} (66)

ثم قال تعالى {[56886]} : { ولو نشاء لطمسنا على أعينهم } أي : لأعميناهم عن الهدى فلا يهتدون إلى طريق الحق أبدا . قاله ابن عباس {[56887]} .

وقال الحسن : معناه {[56888]} لو شاء لتركهم عميا يترددون {[56889]} .

وكذلك قال قتادة {[56890]} .

وهو اختيار الطبري {[56891]} لأن القوم كانوا كفارا فلا معنى لعماهم عن {[56892]} الهدى وهم كذلك كانوا ، والمعنى عنده : لو نشاء لعاقبناهم على كفرهم فأعميناهم فلا يبصرون طريقا في تصرفهم إلى منازلهم ولا إلى غيرها .

وقيل معنى : { فاستبقوا الصراط } أي : فبادروا إذا حدث {[56893]} بهم العمى إلى منازلهم/ ليلحقوا بأهلهم .

والأطمس هو الذي لا يكون بين عينه شق {[56894]} .

وحكى {[56895]} الكسائي طمس يطمس ويطمس {[56896]} .


[56886]:ساقط من ب
[56887]:انظر: جامع البيان 23/25، والجامع للقرطبي 15/49
[56888]:ساقط من ب وفي أ معنا
[56889]:انظر: جامع البيان 23/25، والجامع للقرطبي 15/49 وتفسير ابن كثير 3/578 والدر المنثور 7/70
[56890]:انظر: جامع البيان 23/25
[56891]:المصدر السابق
[56892]:متآكل في ب
[56893]:ب: "أحدث"
[56894]:انظر: مجاز أبي عبيدة 2/165 والجامع للقرطبي 15/50 وفتح القدير 4/378
[56895]:ب: "حكى"
[56896]:انظر: الجامع للقرطبي 15/49 وفتح القدير 4/378