الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{إِلَّا مَنۡ خَطِفَ ٱلۡخَطۡفَةَ فَأَتۡبَعَهُۥ شِهَابٞ ثَاقِبٞ} (10)

ثم قال : { إلا من خطف الخطفة } من في موضع رفع على البدل من المضمر في " يسمعون " أو في موضع نصب على الاستثناء من المنفي {[57083]} عنه السمع والبدل ، أحسن .

وقيل : هو في موضع نصب على الاستثناء من قوله : " ويقذفون " لأنه إيجاب {[57084]} ويجوز أن تكون في موضع رفع {[57085]} على معنى : لكن من خطف .

ومعنى الآية : من استرق السمع من الشياطين {[57086]} .

{ فأتبعه شهاب ثاقب } أي : مضيء متوقد .

قال ابن عباس : تحرقهم الشهب من غير موت ولا قتل {[57087]} .

قال السدي : يحرقه حين يرمي به {[57088]} .

قال الضحاك : للشياطين أجنحة بها يطيرون إلى السماء {[57089]} .

يقال : إذا أخذ الإنسان الشيء بسرعة خطفه وخطفه واختطفه {[57090]} وتخطفه {[57091]} .

وأصله : اختطفه ثم أدغمت {[57092]} التاء في الطاء وألقيت حركتها على الخاء فاستغني عن ألف الوصل ، ويقال : خطفه وأصله أيضا اختطفه وأدغمت التاء في الطاء {[57093]} وحذفت حركتها . ثم حركت الخاء إلى الكسر لإلتقاء الساكنين واستغني عن ألف الوصل أيضا ، ويقال خطفه على هذا التقدير إلا أنه كسر الطاء اتباعا لكسرة الخاء {[57094]} .

أجاز يعقوب أن نقف على : {[57095]} ) " من كل جانب " {[57096]} .

ومنعه غيره {[57097]} لأنه قام مقام العامل في دحورا {[57098]} والتمام دحورا {[57099]} .

والشهب التي يرمون بها ليست من الكواكب الثابتة ، لأنا نراها ونرى حركتها ، فهي أقرب إلينا من الكواكب الثابتة ، ولذلك لا نرى {[57100]} حركات الكواكب الثابتة ، وهي تجري بلا شك لكن لا يرى جريها لبعدها منا {[57101]} .


[57083]:ب: "المنفي"
[57084]:انظر: الجامع للقرطبي 15/68
[57085]:ساقط من ب
[57086]:ب: "الشيطان"
[57087]:انظر: جامع البيان 23/41 والجامع للقرطبي 15/67
[57088]:انظر: جامع البيان 23/41
[57089]:المصدر السابق
[57090]:ب: "وأخطفه وخطفه"
[57091]:انظر: إعراب النحاس 3/412 واللسان مادة "خطف" 9/75
[57092]:ب: "ثم أدغمت فأدغمت"
[57093]:ما بين المعقوقين ساقط من ب
[57094]:انظر: هذه الأوجه في الجامع للقرطبي 15/67
[57095]:ساقط من ب
[57096]:انظر: القطع والإئتناف 603
[57097]:منعه القتبي ونصير وأبو جعفر انظر: القطع والإتناف 603
[57098]:انظر: المصدر السابق
[57099]:انظر: المصدر السابق.
[57100]:أ: "لا ترى"
[57101]:نقل أبو حيان هذا القول عن مكي انظر : البحر المحيط 7/353