الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{لَّا يَسَّمَّعُونَ إِلَى ٱلۡمَلَإِ ٱلۡأَعۡلَىٰ وَيُقۡذَفُونَ مِن كُلِّ جَانِبٖ} (8)

ثم قال تعالى {[57057]} : { لا يسمعون إلى الملأ الأعلى } أي : لا يميلون بسمعهم إلى ما تقول الملائكة في {[57058]} السماء للحفيظ الذي في السماء . تقول : سمعت {[57059]} إليه يقول كذا ، أي أملت {[57060]} بسمعي إليه {[57061]} .

قال ابن عباس : هم {[57062]} لا يسمعون وهم لا {[57063]} يتسمعون {[57064]} . فهذا شاهد للتخفيف .

ويدل على قوة قراءة التخفيف قوله تعالى : { إنهم عن السمع لمعزولون } {[57065]} ولم يقل عن التسمع {[57066]} .

ومن قرأ بالتشديد {[57067]}فمعناه : أنهم منعوا من السمع ومن التسمع ، وإذا {[57068]} منعوا من السمع فهم عن التسمع أعظم منعا {[57069]} فالتسمع في النفي أبلغ {[57070]} .

قال ابن عباس : " كانت للشياطين مقاعد في السماء ، وكانوا يسمعون الوحي ، وكانت النجوم لا تجري وكانت الشياطين لا ترمى . قال : فإذا سمعوا الوحي نزلوا إلى الأرض فزادوا في الكلمة تسعا . فلما بعث الله محمدا صلى الله عليه وسلم جعل الشيطان إذا قعد مقعده جاءه شهاب فلم/ يخطئه حتى يحرقه ، قال : فشكوا ذلك إلى إبليس فقال : ما هو إلا من حدث . قال : فبث جنوده فإذا رسول الله {[57071]} قائم يصلي قال : فرجعوا إلى إبليسفأخبروه فقال : هذا الذي حدث " {[57072]} .

ثم قال تعالى {[57073]} : { وبقذفون من كل جانب ، دحورا } أي : ويرمون من كل جانب من السماء دحورا ، ودحورا مصدر دحرته أي {[57074]} دفعته وأبعدته يقال اللهم ادحر عنا {[57075]} الشيطان أي : ادفعه عنا وأبعده .

قال قتادة : " دحورا " قذفا بالشهب {[57076]} .

وقال مجاهد : من كل مكان مطرودين {[57077]} .

فيقذفون مستأنف وليس بمعطوف على يسمعون {[57078]} لأنه نفي ويقذفون أيجاب .

ثم قال : { ولهم عذاب/ واصب } أي : وللشيطان من الله {[57079]} عذاب دائم قاله ابن عباس وقتادة ومجاهد وابن زيد {[57080]} .

وقال أبو صالح والسدي : " واصب " موجع {[57081]} وعلى القول الأول أهل اللغة {[57082]} .


[57057]:ساقط من ب
[57058]:ساقط من ب
[57059]:ب: "سمعة" وهو خطأ
[57060]:ب: "ملت" وفي مشكل الإعراب "أملت سمعي"
[57061]:انظر: مشكل الإعراب 2/611
[57062]:ساقط من ب
[57063]:انظر: المصدر السابق
[57064]:انظر: الجامع للقرطبي 15/65 والدر المنثور 7/79
[57065]:الشعراء: آية 211
[57066]:انظر: الكشف 2/222
[57067]:قرأ "لا يسمعون" بالتشديد حفص وحمزة والكسائي وقرأ الباقون بالتخفيف انظر: الحجة لأبي زرعة 605 والسبعة لابن مجاهد 547 والكشف 2/221 والتيسير للداني 186 وسراج القارئ 334
[57068]:ب: "وإنما"
[57069]:ب: "منها"
[57070]:انظر: الكشف 2/222
[57071]:ب: "رسول الله صلى الله عليه وسلم
[57072]:أخرجه أحمد في مسنده 1/323 وأورده الطبري في جامع البيان 23/36 وابن كثير في تفسيره 4/4
[57073]:ساقط من ب
[57074]:ب: "إذا"
[57075]:ساقط من ب
[57076]:انظر: جامع البيانت 23/39 والدر المنثور 7/80
[57077]:انظر: جامع البيان 23/39 والمحرر الوجيز 13/222 والبحر المحيط 7/353 والدر المنثور 7/80 وتفسير مجاهد 566
[57078]:ب: "لا يسمعون"
[57079]:ب: "الله عز وجل"
[57080]:انظر: جامع البيان 23/40 والمحرر الوجيز 13/222 والجامع للقرطبي 15/66 والدر المنثور 7/80 وتفسير مجاهد 566
[57081]:انظر: جامع البيان 23/40 والمحرر الوجيز 13/222 والجامع للقرطبي 15/66
[57082]:جاء في اللسان مادة "وصب" 1/797 دوام الوجع ولزومه