الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{فَٱسۡتَفۡتِهِمۡ أَهُمۡ أَشَدُّ خَلۡقًا أَم مَّنۡ خَلَقۡنَآۚ إِنَّا خَلَقۡنَٰهُم مِّن طِينٖ لَّازِبِۭ} (11)

ثم قال تعالى {[57102]} : { فاستفتهم أهم أشد خلقا [ أم من خلقنا ] {[57103]} } أي : سل يا محمد هؤلاء المشركين المنكرين للبعث {[57104]} ، أهم أشد خلقا أم من تقدم ذكره من الملائكة والسماوات والأرضين والجن ؟ وفي قراءة ابن مسعود " ( أم ) {[57105]} من عددنا " {[57106]} .

ثم قال تعالى {[57107]} : { إنا خلقناهم من طين لازب } أي : لاحق عليك ، يعني آدم {[57108]} لأنه خلق من ماء وتراب ونار {[57109]} وهواء والعرب تقول للذين يلزق {[57110]} هو لازب ، ولازم ، ولابث {[57111]} .

قال ابن عباس : اللازب الحر الجيد اللازق {[57112]} .

وقال ابن جبير : اللازب الجيد {[57113]} .

وقال قتادة : اللازب اللزق الذي يلتزق باليد {[57114]} .

وهو قول ابن زيد {[57115]} .


[57102]:ساقط من ب
[57103]:المصدر السابق نفسه
[57104]:ب: "البعث"
[57105]:ساقط من ب
[57106]:انظر: المحرر الوجيز 3/223 وتفسير ابن كثير 4/4
[57107]:ساقط من ب
[57108]:ب: "آدم عليه السلام"
[57109]:ساقط من ب
[57110]:انظر: اللسان مادة "لزب" 1/378
[57111]:ب: "لافث"
[57112]:انظر: جامع البيان 23/42 والمحرر الوجيز 3/223، والدر المنثور 7/81
[57113]:انظر: جامع البيان 23/42 وتفسير ابن كثير 4/4
[57114]:انظر: جامع البيان 23/ 42 والجامع للقرطبي 15/69، وتفسير ابن كثير 4/4 والدر المنثور 7/82
[57115]:انظر: جامع البيان 23/43، والجامع للقرطبي 15/69