الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{أَن تَقُولُوٓاْ إِنَّمَآ أُنزِلَ ٱلۡكِتَٰبُ عَلَىٰ طَآئِفَتَيۡنِ مِن قَبۡلِنَا وَإِن كُنَّا عَن دِرَاسَتِهِمۡ لَغَٰفِلِينَ} (156)

قوله : { أن {[22606]} تقولوا إنما أنزل الكتاب } الآية [ 157 ] .

{ أن تقولوا } : ( أنْ ) في موضع نصب {[22607]} على تقدير : كراهية {[22608]} أن تقولوا {[22609]} .

وقال الفراء : المعنى : ( واتقوا أن تقولوا إنما أنزل الكتاب {[22610]} وهو متعلق بالآية التي قبلها {[22611]} . وقيل : المعنى : ) {[22612]} لئلا تقولوا ، أي : أنزلناه {[22613]} مباركا لئلا تقولوا {[22614]} ، أو : كراهية {[22615]} أن تقولوا {[22616]} .

ومعنى الآية : أنها خطاب للمشركين أنه تعالى أنزل عليه كتابا مباركا ، وأمرهم باتباعه ، وإنما أنزله لئلا تقول قريش – ومن دان بدينها - : { إنما أنزل الكتاب على طائفتين من قبلنا {[22617]} } ، وهم اليهود والنصارى ، ولم ينزل علينا ، ولا نعلم ما ( يقرأون ) {[22618]} ، وما كنا عن دراستهم إلا غافلين ، أي : ما نعلم ما هي ، لأنه ليس بلساننا ، فيجعلوا ذلك حجة لهم ، فقطع الله حجتهم بإنزال {[22619]} القرآن بلسانهم ، فقال : { وهذا كتاب أنزلناه مبارك } {[22620]} لئلا / {[22621]}( يقولوا : ( إنما ) {[22622]} أُنْزِل الكتاب على اليهود والنصارى ، ولم ينزل علينا شيء ) {[22623]} ، وفي هذا عذر لهم في تخلفهم {[22624]} عن الإيمان بالتوراة والإنجيل إذ لم ينزل عليهم ولا أرسل موسى وعيسى إليهم . وفيه بيان ( أن لا ) {[22625]} عذر لهم في التخلف {[22626]} عن الإيمان بالقرآن إذ محمد رسول إلى جميع الخلق ، وإذ القول بلسانهم {[22627]} .


[22606]:د: او.
[22607]:(مفعول من أجله) : إعراب مكي 278.
[22608]:ب د: كراهة. وانظر: معاني الأخفش 509، وتفسير الطبري 12/239.
[22609]:هو قول الأخفش في معانيه 509، وقول البصريين في تفسير الطبري 12/239، وفي معاني الزجاج الذي اختاره 2/307، وقول النحاس في إعرابه 1/593، والعكبري في إعرابه 550.
[22610]:انظر: معانيه 1/366، وإعراب النحاس 1/593، وعبر الطبري – في تفسيره – عن الفراء بقوله (بعض نحويي الكوفة) 2/239.
[22611]:ب: قبلة.
[22612]:ساقطة من أ.
[22613]:ب: أنزلنا.
[22614]:جوزه الفراء في معانيه 1/366، وقاله ابن قتيبة في غريبه 163، واختاره الطبري في تفسيره 12/240، وانظر: معاني الزجاج 2/306.
[22615]:ب د: كراهة.
[22616]:سبق التعليق عليه قبل قليل، وانظر: التعليق بالآية السابقة والتقديرين في إعراب ابن الأنباري 1/350.
[22617]:د: قبلبا.
[22618]:أ ب: يقرون.
[22619]:د : بانزل.
[22620]:وهي الآية السابقة.
[22621]:بعضها مطموس مع بعض الخرم.
[22622]:د: تقولوا أنا.
[22623]:انظر: تفسير الطبري 12/240، 241.
[22624]:ب: تحلفهم.
[22625]:ب د: ألا.
[22626]:الظاهر من الخرم (أ) أنها كما أثبت. ب: التخفيف. د: تخلف.
[22627]:انظر: معاني الزجاج 2/306، والمحرر 6/185.