الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{هَلۡ يَنظُرُونَ إِلَّآ أَن تَأۡتِيَهُمُ ٱلۡمَلَـٰٓئِكَةُ أَوۡ يَأۡتِيَ رَبُّكَ أَوۡ يَأۡتِيَ بَعۡضُ ءَايَٰتِ رَبِّكَۗ يَوۡمَ يَأۡتِي بَعۡضُ ءَايَٰتِ رَبِّكَ لَا يَنفَعُ نَفۡسًا إِيمَٰنُهَا لَمۡ تَكُنۡ ءَامَنَتۡ مِن قَبۡلُ أَوۡ كَسَبَتۡ فِيٓ إِيمَٰنِهَا خَيۡرٗاۗ قُلِ ٱنتَظِرُوٓاْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ} (158)

قوله : { هل ينظرون إلا أن تاتيهم الملائكة ( أو ياتي ربك ){[22643]} } الآية [ 159 ] .

( والمعنى ){[22644]} : هل ينظر{[22645]} هؤلاء المشركون { إلا أن تاتيهم الملائكة } ، يعني عند الموت ، تقبض{[22646]} أرواحهم ، { أو ياتي ربك } أي : لفصل القضاء بين{[22647]} خلقه في موقف القيامة ، { أو ياتي بعض آياتي ربك } وذلك طلوع الشمس من مغربها{[22648]} ، قاله مجاهد{[22649]} .

ثم قال تعالى : { يوم ياتي بعض آيات ربك لا ينفع نفسا إيمانها } أي : إذا{[22650]} طلعت ( الشمس ){[22651]} من مغربها{[22652]} ، لم ينفع الكافر إيمانه{[22653]} . روى{[22654]} أبو هريرة أن النبي عليه السلام قال : " لا تقوم الساعة حتى تطلع الشمس من مغربها فإذا رآها الناس آمن من عليها ، فذلك حين { لا تنفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا }{[22655]} " .

وعنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : " إن باب{[22656]} التوبة مفتوح قبل المغرب عرضُهُ مسيرة سبعين عاما ، لا يزال مفتوحا حتى تطلع من قبله الشمس " ، ثم قرأ الآية{[22657]} .

قال عبد الله بن عمر : يمكث{[22658]} الناس بعد طلوع الشمس من مغربها عشرين ومائة سنة{[22659]} .

قال النبي عليه السلام : " وآية تلكم{[22660]} الليلة أن تطول كقدر ثلاث ليال{[22661]} " . وقال ابن مسعود : بقي من الآيات أربع : ( طلوع الشمس من مغربها ، ودابة الأرض ، والدجال ، وخروج يأجوج ومأجوج ، والآية التي تختم{[22662]} بها الأعمال طلوع الشمس من مغربها ){[22663]} .

المعنى : { أو كسبت في إيمانها خيرا } أي ( و ){[22664]} عملت في تصديقها بالله عملا صالحا ، فمن عمل – قبل الآية – خيرا قُبِل منه ما{[22665]} يعمله بعد الآية ، ومن لم يعمل – قبل الآية – يخرا لم يقبل منه ما يعمله بعد الآية{[22666]} .

ثم قال تعالى : { قل انتظروا{[22667]} } أي : {[22668]} قل يا{[22669]} محمد لهؤلاء المشركين : انتظروا إتيان الملائكة لقبض أرواحكم ، أو يأتي ربكم لفصل القضاء بينكم ، أو يأتي بعض آيات ربكم ، أي : التي{[22670]} ( أنا ){[22671]} منتظر{[22672]} لذلك معكم{[22673]} .


[22643]:ساقطة من م د.
[22644]:ب د: فالمعنى.
[22645]:ب: ينتظر، د: ينظرو.
[22646]:ب : لغيض.
[22647]:ب: مين.
[22648]:هو قول الفراء في معانيه 1/366، وابن قتيبة في غريبه 164.
[22649]:ب: مجاهد. وانظر: تفسير الطبري 12/245، وانظر: تفسير مجاهد فيما يخص طلوع الشمس من مغربها 331.
[22650]:ب: لذا.
[22651]:ساقطة من أ.
[22652]:د: مغربها لم ينفع نفسا إيمانها، أي: إذا طلعت الشمس من مغربها.
[22653]:انظر: تفسير الطبري 12/247.
[22654]:د: وروى.
[22655]:انظر: تفسيرالطبري 12/248، 251، والقطع 327، 328. هذا وأخرجه البخاري 8/297، ح: 4636 في كتاب التفسير، ومسلم 1/137، ح: 248 في كتاب الإيمان، وانظر: مصابيح السنة 3/496، ح: 4222، وزاد في جامع الأصول 10/392 أنه في سنن أبي داود ح: 4312.
[22656]:في هامش (د) تعليق نصه: (انظر: العجب هنا في باب التوبة وعرض فتحها).
[22657]:انظر: تفسير الطبري 12/255 باختلاف بسيط، وعن زر بن حبيش – بلفظ قريب منه – رواه الترمذي ح: 3529 باب ما جاء في فضائل التوبة والاستغفار، وإسناده حسن، وقال الترمذي: حسن صحيح. وصححه أيضا المنذري، انظر: جامع الأصول 2/512، ح: 982.
[22658]:ب : فبكت.
[22659]:انظر: أحكام القرطبي 7/148.
[22660]:ب د: تكلم.
[22661]:هو من حديث لرسول الله عن ابن عباس في تفسير الطبري 12/258.
[22662]:ب د: يختم.
[22663]:تفسير الطبري 12/260.
[22664]:ساقطة من ب د.
[22665]:مخرومة في أ.
[22666]:انظر: تفسير الطبري 12/266، 267.
[22667]:ب د: فانتظروا.
[22668]:ساقطة من د.
[22669]:د: لهم يا.
[22670]:ب د: أي.
[22671]:في موضعها – في أ – علامة إلحاق، والاستدراك مخروم في الهامش، ساقطة من ب د. ولعل الصواب ما أثبته.
[22672]:مستدركة في هامش أ، والظاهر من الخرم أنها كما أثبت.
[22673]:انظر: تفسير الطبري 12/267، وهي منسوخة بالقتال والقتل في ناسخ ابن العربي 2/214، وفي نواسخ القرآن 161: (المراد بها التهديد فهي محكمة وهو صحيح).