قوله : { ثم آتينا موسى الكتاب تماما } الآية [ 155 ] .
{ تماما } مفعول من أجله{[22568]} ، وقيل : مصدر ، و{ أحسن }{[22569]} فعل ماضي صلة { الذي }{[22570]} ، وأجاز الكسائي والفراء أن يكون ( اسما ){[22571]} نعتا ( للذي ) في موضع جر ، وأجازا : ( مررت بالذي أخيك ) ، ينعتان ( الذي ){[22572]} بالمعرفة /{[22573]} وما قاربها{[22574]} . وهذا خطأ عند البصريين ، لأن ( الذي ) لم يتم بعد ، فكيف ينعت بعض الاسم{[22575]} ؟ . والمعنى عند البصريين : تماما على ( المحسن ){[22576]} .
وأجاز الكسائي والفراء أن يكون { الذي } بمعنى ( الذين ) هنا{[22577]} . وقال المبرد : تقديره : تماما على الذي أحسنه ( الله ){[22578]} إلى{[22579]} موسى من الرسالة ، والهاء محذوفة{[22580]} .
قال مجاهد : معناه تماما على المحسنين{[22581]} ، ومعناه : أنه آتاه الكتاب فضيلة له على ما آتى المحسنين من عباده{[22582]} . فهذا يرد{[22583]} قول الكسائي والفراء : إن { الذي } بمعنى ( الذين ){[22584]} . وروي عنه{[22585]} أن المعنى : تماما على ( المحسن ){[22586]} ، فهو اسم للجنس كله من المحسنين{[22587]} ، كما قال البصريون .
قال الحسن : كان في قوم موسى محسن وغير محسن ، فأنزل الله الكتاب تماما على المحسنين{[22588]} ، وقرأ ابن مسعود : ( تماما على الذين أحسنوا ){[22589]} . وقيل : المعنى : تماما على الذي { أحسن }{[22590]} موسى من طاعة ربه{[22591]} .
وقرأ يحيى بن يعمر وابن أبي إسحاق ( تماما على { تماما } { الذي }{[22592]} { أحسن }{[22593]} بالرفع على إضمار ( هو ) ، والمعنى : تماما على الذي هو أحسن الأشياء{[22594]} .
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.