الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{إِنَّ هَـٰٓؤُلَآءِ مُتَبَّرٞ مَّا هُمۡ فِيهِ وَبَٰطِلٞ مَّا كَانُواْ يَعۡمَلُونَ} (139)

قوله : { إن هؤلاء متبر ما هم فيه ( وباطل ){[25052]} }[ 139 ] .

هذا خبر من الله ( عز وجل{[25053]} ) ، عن قول موسى ( عليه السلام{[25054]} ) ، لقومه{[25055]} .

و{ متبر } : مُهْلَكٌ{[25056]} ، وباطل عملهم .

وقال ابن عباس { متبر } : خسران{[25057]} .

ومعنى { متبر } ، عند أهل اللغة : مُهْلَكٌ وَمُدَمَّرٌ{[25058]} .


[25052]:ما بين الهلالين ساقط من ج. وفي ر: طمس بفعل الأرضة والرطوبة.
[25053]:انظر: المصدر السابق.
[25054]:ما بين الهلالين ساقط من ج. وفي ر: صم: صلى الله عليه وسلم.
[25055]:جامع البيان 13/83، وتمام نصه: "إن هؤلاء العكوف على هذه الأصنام، الله مهلك ما هم فيه من العمل، ومفسده ومخسرهم فيه، بإثابته إياهم عليه العذاب المهين...".
[25056]:تفسير المشكل من غريب القرآن 174، وغريب ابن قتيبة 172، وزاد: والتَّبار: الهلاك، وغريب السجستاني 423، وغريب ابن الجوزي 187.
[25057]:صحيفة بن أبي طلحة عن ابن عباس 235، وجامع البيان 13/84، وتفسير ابن أبي حاتم 5/1553، وفيه: وروي عن عبد الرحمن بن أسلم نحو ذلك، والدر المنثور 3/534. وانظر: أقوال أخرى في تفسير الماوردي 2/255. وفي جامع البيان 13/84: قال ابن زيد في قوله {إن هؤلاء متبر ما هم فيه وباطل ما كانوا يعملون}، قال: هذا كله واحد، كهيئة: "غفور رحيم"، "عفو غفور"، قال: والعرب تقول: "إنه البائس لمتبَّر"، و"إنه البائس لمخسَّر".
[25058]:الزجاج في معاني القرآن 2/371، وتمام نصه: "ويقال لكل إناء مكسر: متبر، وكسارته يقال له: التبر". وفي الكشاف 2/144، مدمِّر مكسَّر ما هم فيه، من قولهم: إناء متبر، إذا كان فضاضا، (وكل شيء تفرق فهو: فضض، بفتحتين)...، أي: يتبر الله ويهدم دينهم الذي هم عليه على يديًّ، ويحطم أصنامهم هذه ويتركها رضاضا.