الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{إِذَا مَسَّهُ ٱلشَّرُّ جَزُوعٗا} (20)

- ثم قال : ( إن الانسان خلق هلوعا ) [ 19 ]

الهلوع – عند أهل اللغة- : الجزوع{[70371]} ، وهو هنا الذي يستعمل في حال الفقر من الجزع ما لا يجب أن يستعمله ، وفي الغنى{[70372]} ما لا ينبغي أن يستعمله من منع الحق الواجب فيه وقلة الشكر{[70373]} . وقيل : الهلع شدة الجزع مع شدة الحرص والضجر{[70374]} ، وقد فسر الله عز وجل ذكره لنا الهلوع من هو فقال : ( إذا مسه الشر جزوعا ، وإذا مسه الخير منوعا ) [ 20-21 ]

وعن ابن عباس : الهلوع{[70375]} الجزوع : الحريص ، وهذا كله في الكفار{[70376]} . قال الضحاك ( إن الانسان ) يعني الكافر ( خلق هلوعا ) : أي : بخيلا فهو منوع{[70377]} للخير جزوع{[70378]} إذا نزل به البلاء{[70379]} ، قال ابن جبير : ( هلوعا ) " شحيحا ، جزوعا " {[70380]} وقال عكرمة : ضجورا{[70381]} . وقال قتادة وابن زيد : الهلوع : الجزوع{[70382]} .

- وقوله ( إذا مسه الشر جزوعا ) أي : إذا قل ماله وناله الفقر والعدم فهو جزوع{[70383]}من ذلك لا صبر له عليه{[70384]} .

( وإذا مسه الخير منوعا ) أي : إذا كثر{[70385]} ماله فهو بخيل بما في يديه{[70386]} لا ينفقه في طاعة الله ولا يؤدي منه حق الله{[70387]} .


[70371]:- يقال : رجل" هَلِع وهالِعٌ وهلوعٌ وهِلْواعٌ وهِلْواعَةٌ: جزوع حريص", انظر: اللسان: هلع. وفي مجاز أبي عبيدة2/270:" هو أسوأ الجزع".
[70372]:- أ: المعنى.
[70373]:- انظر إعراب النحاس5/31.
[70374]:- ث: الضج. وما حكاه مكي هو قول الطبري في جامع البيان 93/ 87.
[70375]:- ث: ان الهلوع.
[70376]:- انظر: جامع البيان 93/87.
[70377]:- ث: ممنوع .
[70378]:- ث: جزوعا.
[70379]:- انظر: جامع البيان 93/87.
[70380]:- المصدر السابق، والدر 8/382.
[70381]:- ث: فجورا . وانظر :جامع البيان 93/87، ونفسير القرطبي 81/.92،والدر 8/82.
[70382]:- انظر: المعالم7/151،وانظر:قول قتادة أيضا في الدر8/482.
[70383]:- اْ: جزوعا.
[70384]:- انظر: جامع البيان 93/97.
[70385]:- ث:اذا اكثر.
[70386]:- ث: يده.
[70387]:- انظر: جامع البيان 93/97.