الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَٱلَّذِينَ فِيٓ أَمۡوَٰلِهِمۡ حَقّٞ مَّعۡلُومٞ} (24)

- ثم قال {[70399]} : ( والذين في أموالهم حق معلوم {[70400]} )[ 24 ] .

أي : موقت ، وهو الزكاة ، ، ( للسائل ) [ أي ] {[70401]} للذي يسأل ( والمحروم ) الذي حرم الغنى وهو فقير لا يسأل . قال {[70402]} قتادة : الحق المعلوم : " الزكاة المفروضة " {[70403]} . وعن ابن عباس أنه حق آخر غير الزكاة {[70404]} . وسئل ابن عمر عن الحق المعلوم أهو الزكاة ؟ فقال : " إن عليك حقوقا سوى ذلك " {[70405]} . وقال الشعبي : " إن في المال حقا سوى الزكاة " ، وهو قول مجاهد {[70406]} . وهذا إنهم هو على الندب والترغيب لا على الفرض ؛ لأن المسلمين قد أجمعوا ( على ) {[70407]} ألا فرض في المال سوى الزكاة المعلومة ، وقد تقدم ( ذكر ) {[70408]} اختلافهم في المرحوم في " والذاريات " {[70409]} ، أضفنا الأقوال إلى أصحابها ، ونحن نذكره {[70410]} هنا مجملا :

- قيل هو المحارف {[70411]} الذي لا سهم له في الإسلام {[70412]} وقيل : هو الذي لا سهم له ( في ) {[70413]} الغنيمة {[70414]} .

وقيل هو الذي لا ينمى له مال {[70415]} . وقيل : هو الذي اجتيح {[70416]} ماله {[70417]} . وقيل : هو المصاب بزرعه {[70418]} .

وقيل هو " المتعفف " {[70419]} .


[70399]:- ث: وقوله.
[70400]:- بعد هذه الآية قوله تعالى( للسائل والمحروم)[25] وسيفسرها.
[70401]:- زيادة من ث.
[70402]:- ث: وقال.
[70403]:- جامع البيان29/80 وتفسير القرطبي18/291, وحكاه عن ابن سيرين أيضا قال القرطبي:" وهو الأصح؛ لأنه وصف الحق بأنه مع لوم, وسوى الزكاة ليس بمعلوم".
[70404]:- انظر: جامع البيان29/80 قال:" يصل بها رحمه, أو يقري بها ضيفا, أو ي حمل ب ها كلاًّ, أو يعين به ا محروما".
[70405]:- المصدر السابق.
[70406]:- انظر: جامع البيان29/81, والأحكام للجصاص3/411 وحكاه عن الحسن أيضا.
[70407]:- ساقط من ث.
[70408]:- ساقط من ث.
[70409]:- انظر: الجزء الذي حققه د. مصطفى صمدي.
[70410]:- أ: بذكره.
[70411]:- أ: المحارب.
[70412]:- هو قول ابن عباس في جامع البيان 29/81-82, وأخرجه بمعناه عن إبراهيم وسعيد بن المسيب ومجاهد ونافع .
[70413]:- ساقط من أ.
[70414]:- هو قول علي و إبراهيم في جامع البيان 29/82, وقد أخرج فيه الطبري عن الحسن بن محمد ابن الحنفية- من عدة طرق- في سبب نزول ه ذ ه الآية:" وذلك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث سرية, فغنموا, وفتح عليهم, فجاء قوم له يشهدوا, فنزلت ( في أموالهم حق معلوم للسائل والمحروم) يعني هؤلاء.
[70415]:- أ: مالا. وهذا قول عكرمة في جامع البيان 29/83.
[70416]:- أ: احتيج.
[70417]:- في جامع البيان 29/83 أن سيلا جاء باليمامة, فذهب بمال رجل, فقال رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم: هذا المحروم.
[70418]:- هو قول ابن زيد في جامع البيان 29/83.
[70419]:- هو قول قتادة في جامع البيان 29/83.