الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{وَٱلرُّجۡزَ فَٱهۡجُرۡ} (5)

ثم قال : ( والرجز [ فاهجر ] ) {[71326]}

أي : والأوثان فاهجر عبادتها {[71327]} .

والضم والكسر في الراء لغتان عند الفراء {[71328]} . وقيل : الكسر معناه العذاب . فتكون الأوثان سميت بالعذاب {[71329]} . لأنها سببه . والضم معناه الأوثان {[71330]} . وأول من فرق بينهما الكسائي {[71331]} .

وأكثر الناس على أنه لا فرق {[71332]} بينهما وأنه يراد به الأوثان ، [ ضممتَ ] {[71333]} الراء أو كسرتَها {[71334]} .

قال ابن عباس : الرجز : " السخط وهو الأصنام " {[71335]} .

وقال مجاهد وعكرمة : الرجز : " الأوثان {[71336]} . وقاله الزهري {[71337]} .

وقال قتادة : " الرجز : صنمان كانا عند البيت : [ إساف ونائلة ] {[71338]} ، يمسَح وجوهَهُما من أتى عليهما ، فأمر الله نبيه {[71339]} أن [ يجتنبهما ] {[71340]} ويعتزلهما {[71341]} .

قال ابن زيد : " الرجز ألهتهم التي كانوا يعبدون {[71342]} ، ( أمره الله ) {[71343]} أن يهجرها [ فلا يأتيها ولا يقربها ] {[71344]} .

وقال {[71345]} النخعي : المعنى : والمعصية [ فاهجر ] {[71346]} .


[71326]:- م: فاهجر ولا تمنن.
[71328]:- انظر معانيه 3/201، والضم والكسر قراءتان، فقرأ بالضم بعض المكيين والمدنيين في جامع البيان 29/147 وهي قراءة حفص والمفضل عن عاصم في السبعة 659 وفيه أن باقي السبعة وأبو بكر عن عاصم قرأوا بالكسر، وهي قراءة بعض قراء المدينة وعامة قراء الكوفة في جامع البيان 29/147.
[71329]:- وهذا معنى ما حكاه الفراء في معانيه 3/201 عن الكلبي.
[71330]:- وقد قال بهذا المعنى الكسائي في تفسير القرطبي 19/67، ويحيى بن سلام في التصاريف: 321، وأبو العالية والربيع في المعالم 7/174.
[71331]:- انظر جامع البيان 29/147.
[71332]:- أ: على الا ث: على ان لا.
[71333]:- م: ضمة.
[71334]:- انظر جامع البيان 29/147 ومعاني الزجاج 5/245.
[71335]:- جامع البيان 29/147 وزاد المسير 8/401 وتفسير ابن كثير 4/470.
[71336]:- جامع البيان 29/147 وزاد المسير 8/401 وتفسير ابن كثير 4/470.
[71337]:- جامع البيان 29/147 وزاد المسير 8/401 وتفسير ابن كثير 4/470.
[71338]:- م: اسافو ناملة. ث: اساف وناملة.
[71339]:- أ: فأمره الله نبيه.
[71340]:- م: يحنتنهما.
[71341]:- جامع البيان 29/147 وزاد المسير 8/401 وتفسير ابن كثير 4/470.
[71342]:- أ: يعبدون من دون الله.
[71343]:- ساقط من أ.
[71344]:- م: فلا تأتيها ولا تقربها. وانظر جامع البيان 29/147 والدر 8/325.
[71345]:- أ: قال.
[71346]:- م: واهجر. وانظر جامع البيان 29/147 وأخرجه عن الضحاك، وتفسير ابن كثير 4/470.