الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{يَـٰٓأَيُّهَا ٱلۡمُزَّمِّلُ} (1)

مقدمة السورة:

بسم الله الرحمن الرحيم

سورة المزمل مكية إلا آيتين{[1]} من آخرها{[2]} [ نزلتا ] {[3]} بالمدينة{[4]} قوله : ( إن ربك يعلم{[5]}

أنك تقوم . . . ) إلى آخرها{[6]} .

قوله : ( يا أيها المزمل {[71010]} قم الليل )[ 1 ] إلى قوله ( ومهلهم قليلا {[71011]} )

معناه : يا أيها الملتف {[71012]} بثيابه ، يعني النبي صلى الله عليه وسلم . وأصله : المتزمل ثم أدغمت التاء في [ الزاي ] {[71013]} .

قال قتادة : إنما قيل له : ( يا أيها المزمل ) ؛ لأنه كان متزملا في ثيابه ، كأنه متأهب للصلاة ؛ ودل على ذلك قوله : ( قم الليل إلا قليلا ) {[71014]} .

قال ابن عباس : كان النبي –صلى اله عليه وسلم- يفُرقَ {[71015]} من جبريل فيتزمل بالثياب في أول ما جاءه حتى أنس به {[71016]} .

وقال عكرمة : زمل هذا الأمر ، يعني : النبوة والرسالة {[71017]} .

قال : الزهري : التف {[71018]} النبي _ صلى الله عليه وسلم_ بثيابه من [ فزع ] {[71019]} أصاحبه أول ما رأى الملك فنودي بصفة فعله {[71020]} .

وقيل : كان يتزمل بالثياب ، من شدة ما يبقى من قريش من تكذيبهم له [ وتخويفهم ] {[71021]} وأذاهم {[71022]} .

قال [ النخعي ] {[71023]} كان متزملا في قطيفة {[71024]} .


[1]:أ: إذ.
[2]:حكاه في المحرر 16/262.
[3]:أ: إذ.
[4]:أ: الاولى والثانية والثالثة.
[5]:ساقط من أ.
[6]:م: هذه الأشياء وسخرها.
[71010]:- ساقط من ث.
[71011]:- أ" إلى: ومهلهم قليلا".
[71012]:- الملتف: المجتمع في ثيابه. ويقال:" لف الشيء يلفه لفا: جمعه, وقد " انظر:اللسان:( لفف).
[71013]:- م: الزاء. وانظر: معاني الأخفش:2/716 والغريب لابن قتيبة: 493 وجامع البيان: 29/124, ومعاني الزجاج:5/231.
[71014]:- انظر: جامع البيان29/124 وهذا كلام الطبري يفسر قول قتادة وانظر: المحرر12/144.
[71015]:- يقال" فَرق يَفْرق فَرَقاً أي: جزع" اللسان( فرق) وقال الراغب في المفردات 392:" الفرق تفرق القلب من الخوف".
[71016]:- تفسير الرازي 30/171, والقرطبي 19/23, وحكاه في زاد المسير 8/388 عن المفسرين.
[71017]:- انظر: جامع البيان29/124 وتفسير القرطبي19/32.
[71018]:- ث: التفت.
[71019]:- م: فرغ.
[71020]:- انظر: إعراب النحاس 5/55.
[71021]:- م: وتحريقهم.
[71022]:- حكاه القرطبي في تفسيره:9/32 مختصرا.
[71023]:- ساقط من م.
[71024]:- القطيفة: كساء له خَمِل: انظر: اللسان( قطف) والنهاية لابن الأثير4/84. وانظر: قول النخعي في:إعراب النحاس5/55, وتفسير القرطبي19/32, وابن كثير 4/463, والدر8/313.