الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{كَلَّآۖ إِنَّهُۥ كَانَ لِأٓيَٰتِنَا عَنِيدٗا} (16)

( كلا ) : أي : ليس الأمر على ما يؤمل {[71419]} ، أي : لا يكون ذلك ] {[71420]} .

- ثم قال : ( إنه كان لآياتنا ) .

أي : إنه كان لرد حجتنا {[71421]} وآياتنا معاندا {[71422]} ، مجانبا . يقال : عَنُدَ البعير [ يَعْنِدُ عُنودا ] {[71423]} ، وبعيرٌ عَنودٌ {[71424]} : إذا مشى مجانبا للإبل لا يمشي معها {[71425]} . قال ابن عباس : ( عنيدا ) : جحودا " {[71426]} . وهو قول قتادة {[71427]} . وقال مجاهد : " معاندا للحق ، مجانبا له " {[71428]} . وقال سفيان : ( عنيدا ) مشاقا لنا " {[71429]} .


[71419]:- في جامع البيان 29/154: يأمل.
[71420]:- ما بين معقوفتين ساقط من م.
[71421]:- ث: حججنا.
[71422]:- انظر معاني الأخفش: 2/719 والغريب لابن قتيبة: 496.
[71423]:- ما بين معقوفتين ساقط من أ. وفي م. ث: ويعند عنودا.
[71424]:- ما بين معقوفتين زيادة من أ.
[71425]:- انظر اللسان: عند، قال: والجمع "عند" وعاند وعاندة، وجمعها جميعا عواند وعند" وانظر جامع البيان 29/154.
[71426]:- المصدر السابق 29/154-155.
[71427]:- المصدر السابق 29/154-155.
[71428]:- المصدر السابق والدر 8/329.
[71429]:- المصدر السابق والدر 8/329.