تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{تِلۡكَ ٱلۡجَنَّةُ ٱلَّتِي نُورِثُ مِنۡ عِبَادِنَا مَن كَانَ تَقِيّٗا} (63)

الآية63 : [ وقوله تعالى : { تلك الجنة التي نورث من عبادنا } ]{[12047]} أخبر أن { تلك الجنة التي } ذكر أن فيها كذا هي التي { نورث من عبادنا من كان تقيا } . يحتمل أن يكون وعد الجنة للبشر كلهم بشروط{[12048]} ، شرط عليهم ؛ إن وفوا بها فلهم الجنة جميعا ، وإن لم يفوا بها فلا . فمن وفى وُفِّيَ بشروطه{[12049]} التي/326-ب/ شرط ؛ يجعل الذي كان وعد للذي يفي{[12050]} ، إذا وفى بذلك . فهو الميراث الذي ذكر . وعلى ذلك يخرج قوله : { أولئك هم الوارثون } [ المؤمنون : 10 ] الفردوس{[12051]} ، والوارث هو الباقي عن المورث والخلف عن الميت .

وقوله تعالى : { فخلف من بعدهم خلف } [ مريم : 59 ] . قال بعضهم : الخلف بالجزم يستعمل في موضع الذم ، والخلف بالتحريك والنصب في موضع المدح . وقال بعضهم : هما سواء ، ويستعملان جميعا في موضع واحد .


[12047]:في الأصل و.م: ثم.
[12048]:في الأصل و.م: بشرائط.
[12049]:في الأصل و.م: بشرائطه.
[12050]:في الأصل و.م: لم يف.
[12051]:أدرج بعدها في الأصل و.م: الآية.