تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{لَّا يَسۡمَعُونَ فِيهَا لَغۡوًا إِلَّا سَلَٰمٗاۖ وَلَهُمۡ رِزۡقُهُمۡ فِيهَا بُكۡرَةٗ وَعَشِيّٗا} (62)

الآية62 : وقوله تعالى : { لا يسمعون فيها لغوا إلا سلاما } كقوله{[12039]} في موضع آخر : { لا يسمعون فيها لغوا ولا تأثيما } { إلا قيلا سلاما سلاما } [ الواقعة : 25 و26 ] أي لا يسمعون باطلا وما يكره بعضهم من بعض ، ولا [ ما ] {[12040]} يؤثم بعضهم بعضا { إلا سلاما } والسلام كأنه اسم كل خير وبركة .

وقوله تعالى : { ولهم رزقهم فيها بكرة وعشيا } قال الحسن : إن أطيب العيش وأحبه إلى العرب الغداء والعشاء ، فأخبرهم الله عز وجل أن لهم في الجنة الغداء والعشاء . وأطيب العيش إلى العجم لباس الحرير واللؤلؤ ، فأعلمهم أن لهم في الجنة ذلك بقوله : { يحلون فيها من أساور من ذهب ولؤلؤا ولباسهم فيها حرير } { الحج : 23 وفاطر33 ] .

ويقول أهل التأويل : ليس في الجنة بكرة ولا عشي ولا ليل ولا نهار ، ولكن يؤتون على ما يحبون من البكرة والعشي .

وعن ابن عباس [ أنه ] {[12041]} قال : على مقادير الليل والنهار .

ويشبه أن يكون قوله : { ولهم رزقهم فيها بكرة وعشيا } ليس على تخصيص وقت دون [ وقت ] {[12042]} ولكن [ في ] {[12043]} الأوقات كلها : في كل وقت يحبون ، ويشتهون كقوله : { فيها ما تشتهي أنفسكم } [ فصلت : 31 ] [ وقوله ] {[12044]} : { وفاكهة مما يتخيرون } [ الواقعة : 20 ] .

ويُخَرَّجُ ذِكرُ البكرة والعشي [ على ] {[12045]} أن زمان الجنة يكون شبه البكرة من وقت طلوع الفجر إلى طلوع الشمس ومثل الوقت [ الذي ] {[12046]} يكون بعد غروب الشمس إلى أن يُظْلِمَ لأنه ظله ممدود بقوله : { وظل ممدود } [ الواقعة : 30 ] .


[12039]:في الأصل و.م: وقال.
[12040]:من م، ساقطة من الأصل.
[12041]:ساقطة من الأصل و.م.
[12042]:من م، ساقطة من الأصل.
[12043]:ساقطة من الأصل و.م.
[12044]:ساقطة من الأصل و.م.
[12045]:ساقطة من الأصل و.م.
[12046]:من م، ساقطة من الأصل.