تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{وَهُوَ ٱلَّذِي يُحۡيِۦ وَيُمِيتُ وَلَهُ ٱخۡتِلَٰفُ ٱلَّيۡلِ وَٱلنَّهَارِۚ أَفَلَا تَعۡقِلُونَ} (80)

الآية 80 : وأخبر عن قدرته وسلطانه حين{[13506]} قال : { وهو الذي يحي ويميت وله اختلاف الليل والنهار }أن من قدر ، وملك إحياء الموتى وإماتة الحي قادر على البعث ، ومن ملك إنشاء الليل بعدما ذهب أثر النهار وإنشاء النهار بعدما ذهب أثر الليل قادر على الإحياء والبعث بعد الموت .

ثم قال : { أفلا تعقلون }أنه كذلك ، فكيف تنكرون قدرته على البعث والإحياء بعدما صرتم رمادا وترابا ؟ وكيف تشركون{[13507]} غيره في عبادتكم إياه ؟ وتصرفون الشكر إلى غيره في ما أنعم عليكم ؟

ثم أهل التأويل صرفوا قوله : { وهو الذي أنشأ لكم السمع والأبصار والأفئدة }إلى آخره إلى الكفار ، وهم يكفرون بنعمته التي ذكر ، وينكرونها ، وهم لا يشكرون رأسا بقوله : { قليلا ما تشكرون }إلا أن يقال : إنهم في بعض الأحايين ربما يشكرون الله ، ويتضرعون إليه نحو قوله : { فإذا ركبوا في الفلك }الآية ( العنكبوت : 65 ) ونحوه من الآيات التي ذكر فيها دعاءهم وتضرعهم إلى الله عندما أصابهم الضر . فذلك منهم شكر . أو أن يقال : إن قوله : { قليلا ما تشكرون }أي قليلا ما تشكرون رأسا كقول الرجل لآخر : قليلا ما تفعل كذا ، أي لا تفعل أصلا . فعلى ذلك هذا إن كان المراد منها والخطاب بها أولئك الكفرة ، وإلا فالخطاب{[13508]} بها يجيء أن يكون راجعا إلى المؤمنين ، إذ هم الذين يقومون ببعض الشكر لنعمه وقليله . وأما الكفرة فهم يكفرونها ، وينكرون رأسا .


[13506]:في الأصل وم: حيث.
[13507]:في الأصل وم: تشكرون.
[13508]:الفاء ساقطة من الأصل وم.