تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{وَلَوۡلَا فَضۡلُ ٱللَّهِ عَلَيۡكُمۡ وَرَحۡمَتُهُۥ فِي ٱلدُّنۡيَا وَٱلۡأٓخِرَةِ لَمَسَّكُمۡ فِي مَآ أَفَضۡتُمۡ فِيهِ عَذَابٌ عَظِيمٌ} (14)

الآية 14 : وقوله تعالى : ]ولولا فضل الله عليكم ورحمته في الدنيا والآخرة لمسكم في ما أفضتم فيه عذاب عظيم[ هذا يحتمل وجهين : أحدهما {[13774]} : ]ولولا فضل الله عليكم ورحمته[ حين{[13775]} أنزل في قذفكم عائشة بصفوان آيات في براءتهما حتى تبتم عن ذلك ، وإلا لمسكم العذاب في الآخرة بذلك .

والثاني : ]ولولا فضل الله عليكم ورحمته في الدنيا والآخرة لمسكم[ العذاب ، ولعاقبكم بما قلتم في عائشة في الدنيا .

على هذا التأويل العذاب الموعود في الدنيا . وعلى التأويل الأول الوعيد في الآخرة . لكن بفضله ورحمته رفع عنكم ، والله أعلم .

وقوله تعالى : ]في ما أفضتم[ أي خضتم فيه .

وقال بعضهم : في قوله : ]بأنفسهم خيرا[ ( النور : 12 ) أي بأمثالهم خيرا ، تأويله : لولا ظن المؤمنون بأمثالهم خيرا دون أن يظنوا بهم شرا{[13776]} .

وفي ما عظم الله سبحانه وتعالى أمر القذف ، وشدد فيه ما لم يشدد في غيره ، ولم يعظم وجوه : أحدهما : قطع طمع أهل الفجور والريبة فيهن لئلا يطمع أحد منهم في المحصنات وأولاد الكرام ذلك الفعل{[13777]} ، فقطع طمعهم بما شدد فيه لئلا يُقرفن بذلك ، ولا يطمع فيهن بذلك .

والثاني : ليترك{[13778]} الناس الرغبة في مناكحة المحصنات وأولاد الكرام ، ويرغبوا{[13779]} في من دونهن .

( والثالث : لئلا ) {[13780]} تحدث الضغائن والعداوة بين القذفة وبين المتصلين بالمقذوفات .

وقوله تعالى : ]ولولا فضل الله عليكم ورحمته[ لكان كذا ، هذا من الله على الإيجاب ؛ أي قد كان منه ذلك . وإذا كان مضافا إلى الخلق فهو على أنه لم يكن ذلك ، ولذلك تأولوه : هلا .

وعن ابن عباس أنه قال في قوله : ]لولا إذ سمعتموه ظن المؤمنون والمؤمنات[ ( النور : 12 ) يقول : قال للمؤمنين : ]لولا[ هلا إذ بلغكم عن عائشة /364- ب/ وصفوان ]ظن المؤمنون والمؤمنات بأنفسهم خيرا[ يقول : فظننتم بعائشة ظنكم بأنفسكم ، وعلمتم أن أمكم ، لا تفعل ذلك ، وكذلك المؤمنة ، لا تفعل ذلك ، وقلتم : ]هذا إفك مبين[ ( لولا[ هلا ]جاءوا عليه بأربعة شهداء[ ( يشهدون ){[13781]} على قولهم ، ويصدقونهم على مقالتهم ]فإذا لم يأتوا بالشهداء[ كذبتموه ]فأولئك عند الله هم الكاذبون[ ( النور : 13 ) وهو قريب مما ذكرنا في ما تقدم .


[13774]:ساقطة من الأصل وم.
[13775]:في الأصل وم: حيث.
[13776]:من م، في الأصل: شر.
[13777]:في الأصل وم: الفضل.
[13778]:في الأصل وم: بترك.
[13779]:في الأصل وم: ويرغبون.
[13780]:في الأصل وم: و.
[13781]:ساقطة من الأصل وم.