تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{سُورَةٌ أَنزَلۡنَٰهَا وَفَرَضۡنَٰهَا وَأَنزَلۡنَا فِيهَآ ءَايَٰتِۭ بَيِّنَٰتٖ لَّعَلَّكُمۡ تَذَكَّرُونَ} (1)

مقدمة السورة:

سورة النور كلها{[1]} مدنية

الآية 1 : قوله تعالى : { سورة أنزلناها } سماها سورة ، وجعل تلاوتها سورة ، ولم يجعل لغيرها من السور{[13608]} التلاوة كما جعل لهذه{[13609]} .

فجائز ذلك لكثرة ما فيها من الأحكام ومن{[13610]} الفرائض والآداب ما بالناس إلى ذلك حاجة ، أو لمعنى ( لم يذكره ، أو لا لمعنى ){[13611]} ولكنه ذكر هذا ، إذ{[13612]} له الخلق والأمر .

قال أبو عوسجة : السورة القطعة من كل شيء . يقول سورت الشيء ، أي قطعته .

وقال بعض العلماء إنما سمي القرآن لجماعة السور ، وسميت السورة ( لأنها ){[13613]} مقطوعة من الأخرى . فلما قرن بعضها إلى بعض سمي قرآنا كقوله : [ إن علينا جمعه وقرآنه[ أي تأليف بعضها إلى بعض ]فإذا قرأته فاتبع قرآنه[ ( القيامة 17 و 18 ) أي فإذا جمعناه ، وألفناه ، ]فاتبع قرآنه[ أي ما جمع فيه ، فاعمل به من أمر ونهي . ويقال : ليس لشعره قرآن أي نظم وتأليف . ويقال للمرآة : ما قرأت سلى قط ، أي لم تجمع في بطنها ولدا .

وقال بعضهم : سورة بلا همز أي المنزلة والرفعة ، وبالهمز سؤرة : البقية ، ومنه سمي سؤر الكلب وسؤر الهر وسؤر الطائر أي بقيته والقطعة منه .

ثم قرئت بالنصب{[13614]} سورة ]أنزلناها[ والرفع جميعا ]سورة( ، وهي القراءة الظاهرة .

فمن قرأها بالنصب أوقع الفعل عليها ، أي أنزلناها سورة . والفعل إذا وقع على شيء انتصب ، تقدم الفعل ، أو تأخر ، كقولك : زيدا ضربناه ، وضربنا زيدا ، قال بعضهم : إنما انتصب لإضمار فيه كأنه قال : اتبعوا سورة أنزلناها كقولك : ]ناقة الله وسقياها[ ( الشمس : 13 ) بالنصب ، أي احذروا ناقة الله .

ومن قرأ بالرفع رفع{[13615]} على الابتداء . فكل ما يُبتدأ به فهو رفع ، وقال بعضهم : رفع على{[13616]} إضمار : هذه سورة أنزلناها ، وذلك كله جائز في اللغة . والله أعلم .

وقوله تعالى : ]وفرضناها[ قرئ بالتخفيف ] وفرضناها [ وبالتشديد : وفرضناها . {[13617]}

قال الزجاج : قوله : وفرضناها بالتشديد يخرج على وجهين :

أحدهما : أي كثرنا فيها الفرائض والأحكام .

والثاني : فرضناها ، أي فصلنا فيها بين ما يؤتى و بين ما يتقى وبين ما ( أمر وبين ما ){[13618]} نهي .

وقال : وأما التخفيف ]وفرضناها[ فمعناه : ألزموا ما فيها من الفرائض وآدابها .

وقال القتبي : ]وفرضناها[ بالتخفيف أي بينا فيها الفرائض .

وقال أبو عوسجة : من قراها بالتخفيف ]وفرضناها[ أي أنزلنا فيها فرائض مختلفة ، ومن قرأ : فرضناها بالتشديد يقل : فرضناها عليكم وعلى من بعدكم على التكثير ، والله أعلم .

وقوله تعالى : ]وأنزلنا فيها آيات بينات[ يحتمل قوله : ]آيات بينات[ أي حججا بينة ، يقصها ، ويعرفها كل أحد بالبديهة والتأمل ، أو أن يريد بالآيات الآيات التي جمع فيها أشياء ، وتتلى لأن الآية إنما تستحق اسم الآية إذا جمع فيها كلمات وحروف ، فأما كلمة واحدة وحرف واحد فلا تسمى بهذا الاسم ، أو أن يكون قوله : ]آيات بينات[ ما ذكر فيها ، وبين ما يؤتى ويتقى ، وبين ما يحل ويحرم . فلذلك كله مبين فيها ، والله أعلم .

وقوله تعالى : ]لعلكم تذكرون[ أي تتعظون بما ذكر فيها من المواعظ ، وبين فيها ما يزجر عن المعاودة ، وهي الحدود التي ذكر فيها لأن سبب الاتعاظ أحد شيئين : المواعظ التي تدين القلوب والحدود التي تزجر .


[1]:- في ط ع: سمح.
[13608]:أدرج بعدها في الأصل وم: سورة.
[13609]:من م، في الأصل لهذا.
[13610]:الواو ساقطة من الأصل وم.
[13611]:من م،ساقطة من الأصل.
[13612]:في الأصل وم: أو.
[13613]:ساقطة من الأصل وم.
[13614]:انظر معجم القراءات القرآنية ج4/233.
[13615]:ساقطة من الأصل وم.
[13616]:من م ساقطة من الأصل.
[13617]:انظر معجم القراءات القرآنية ج4/233.
[13618]:ساقطة من الأصل.