تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{وَلَقَدۡ ءَاتَيۡنَا مُوسَى ٱلۡكِتَٰبَ مِنۢ بَعۡدِ مَآ أَهۡلَكۡنَا ٱلۡقُرُونَ ٱلۡأُولَىٰ بَصَآئِرَ لِلنَّاسِ وَهُدٗى وَرَحۡمَةٗ لَّعَلَّهُمۡ يَتَذَكَّرُونَ} (43)

[ الآية 43 ] وقوله تعالى : { ولقد آتينا موسى الكتاب من بعد ما أهلكنا القرون الأولى } من نحو عاد وثمود وهؤلاء الذين كانوا من قبل من الأمم ، أي أرسلناه بعد هلاك من ذكر .

[ وقوله تعالى ]{[15366]} : { بصائر للناس } [ يحتمل وجهين :

أحدهما : ] {[15367]} يشبه أن يكون قوله : { بصائر للناس } أي هلاك من ذكر من القرون الأولى بصيرة وعبرة لمن يكون من بعدهم ليزجرهم ذلك عن تكذيب الرسل ، ويكون ذلك آية لرسالة موسى .

والثاني : [ يشبه ] {[15368]} أن يكون قوله : { بصائر للناس } أي الكتاب [ الذي ] {[15369]} آتاه الله موسى هو بصائر { للناس وهدى ورحمة } لهم إذا قبلوه ، واتبعوه ، وعملوا به . وكذلك كان جميع كتب الله هدى ورحمة وبصيرة لمن آمن بها ، وعمل بها .

وجائز أن يكون هذا جواب وصلة لقولهم : { وما سمعنا بهذا في آبائنا الأولين } [ القصص : 36 ] يقول ، والله أعلم ، إنكم لو تسمعون ذلك في آبائكم الذين اتبعوا رسلكم ، فأجابوهم . فأما من كذبوهم فإنا أهلكناهم بتكذيبهم الرسل ، واستأصلناهم ، والله أعلم .


[15366]:- ساقطة من الأصل وم.
[15367]:- ساقطة من الأصل وم.
[15368]:- ساقطة من الأصل وم.
[15369]:- ساقطة من الأصل وم.