تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{خَلَقَ ٱللَّهُ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضَ بِٱلۡحَقِّۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَأٓيَةٗ لِّلۡمُؤۡمِنِينَ} (44)

الآية 44 وقوله تعالى : { خلق الله السماوات والأرض بالحق } يحتمل قوله { بالحق } أي لعاقبة ، وهي البعث ، لأنه لم يخلقهما لأنفسهما . وكذلك لم يخلق الدنيا [ للدنيا ]( {[15793]} ) ولكن إنما خلقها للآخرة ؛ إذ بالآخرة يصير خلقها حكمة وحقا ، لأنه لو لم يكن خلقها لعاقبة كان خلقها عبثا باطلا ، وهو ما قال : { وما خلقنا السماء والأرض وما بينهما باطلا ذلك ظن الذين كفروا } [ ص : 27 ] لأن كل كافر يظن أنه خلقهما باطلا . ولكن لما تركوا الإيمان بالبعث ، وأنكروا البعث ، فإنهم ظنوا أنه خلقهما باطلا ؛ إذ لولا البعث كان حلقهما باطلا عبثا . فإنما صار خلقهما حقا وحكمة بالبعث . فإذا أنكروا ما به صلاح خلقه إياهما حكمة وحقا فقد ظنوا الباطل بخلقهما . فنسأل الله التوفيق والصواب .

ويحتمل قوله : { خلق الله السماوات والأرض بالحق } أنه خلقهما لتدلا إلى الحق لأنهما تدلان على وحدانية الله وربوبيته وتعاليه عن الأشباه والشركاء وجميع الآفات ، أو أن يكون { بالحق } [ الذي ]( {[15794]} ) لله عليهم ، أو { بالحق } الذي لبعضهم على بعض ، والله أعلم .

[ وقوله تعالى ] ( {[15795]} ) : { إن في ذلك لآية للمؤمنين } صيره آية لمن أقر بها ، وآمن ؛ إذ هو المنتفع بها . فأما من أنكر ، وجحد ، وكذبها ، فهو آية عليه لا له ، والله أعلم .


[15793]:من م، ساقطة من الأصل.
[15794]:من م، ساقطة في الأصل.
[15795]:ساقطة من الأصل وم.