تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{أَمِ ٱتَّخَذَ مِمَّا يَخۡلُقُ بَنَاتٖ وَأَصۡفَىٰكُم بِٱلۡبَنِينَ} (16)

الآية 16 وقوله تعالى : { أم اتخذ مما يخلُق بناتٍ وأصفاكم بالبنين } هو على الإضمار ، كأنه يقول : أم يقولون : اتخذ مما يخلُق بنات لنفسه { وأصفاكم بالبنين } وهو ما ذكر في آية أخرى : { ويجعلون لله ما يكرهون وتصف ألسنتهم الكذب } [ النحل : 62 ] .

ثم قوله تعالى : { أم اتخذ } أي قالوا : بل اتخذ { مما يخلُق بنات } .

يذكر في هذه الآيات سَفه أهل مكة وشدة تعنّتهم لأنهم قوم لا يؤمنون بالرسل وما ذكروا من اتخاذ الولد وما ادّعوا بأن الملائكة بنات الله وما أقرّوا حين سُئلوا : من خلق /496-أ/ السماوات والأرض ؟ أن الله ، هو خالق ذلك كله مما لا سبيل إلى معرفة ما قالوا ، وادّعوا إلا بالرسل ، وهم يُنكرون الرسل . فكيف ادّعوا ما ادّعوا ؟ وهم يُنكرون خبرهم لأن من ادّعى ولد الغائب ، لا يُعلمه إلا بخبر صادق . وكذلك معرفة الملائكة إنما هو بخبر يأتيهم . ثم هم ينكرون الأخبار والرسل ، فيتناقض دعواهم ، ويضمحلّ ، على ما ذكرنا{[18895]} .


[18895]:من م، في الأصل: ذكر.