فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{أَمِ ٱتَّخَذَ مِمَّا يَخۡلُقُ بَنَاتٖ وَأَصۡفَىٰكُم بِٱلۡبَنِينَ} (16)

ثم أنكر عليهم هذا فقال : { أَمِ اتَّخَذَ مِمَّا يَخْلُقُ بَنَاتٍ } هذا استفهام تقريع وتوبيخ وأم هي المنقطعة بمعنى همزة الإنكار وقدرها بعضهم ببل التي للانتقال وبعضهم بهما وكل صحيح لأن فيها مذاهب ثلاثة كما نقله أبو حيان والمعنى أتقولون اتخذ ربكم لنفسه البنات .

{ وَأَصْفَاكُمْ } أخلصكم وخصكم { بِالْبَنِينَ } فجعل لنفسه المفضول من الصنفين ، ولكم الفاضل منهما يقال أصفيته بكذا أي آثرته به وأصفيته الود أخلصته له ، ومثل هذه الآية قوله { أَلَكُمُ الذَّكَرُ وَلَهُ الْأُنْثَى تِلْكَ إِذًا قِسْمَةٌ ضِيزَى } وهذه الجملة معطوفة على اتخذ داخلة معها تحت الإنكار ،