تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{قُلِ ٱللَّهُ يُحۡيِيكُمۡ ثُمَّ يُمِيتُكُمۡ ثُمَّ يَجۡمَعُكُمۡ إِلَىٰ يَوۡمِ ٱلۡقِيَٰمَةِ لَا رَيۡبَ فِيهِ وَلَٰكِنَّ أَكۡثَرَ ٱلنَّاسِ لَا يَعۡلَمُونَ} (26)

الآية 26 وهو قوله تعالى : { قل الله يُحييكم ثم يُميتكم ثم يجمعكم إلى يوم القيامة } يحتمل قوله : { قل الله يُحييكم } أي يُحييكم في قبوركم { ثم يُميتكم } فيها { ثم يجمعكم إلى يوم القيامة } أو يقول : الله يُحييكم في ابتداء الأمر ، ثم يُميتكم في الدنيا عند انقضاء آجالكم { ثم يجمعُكم إلى يوم القيامة } .

وقوله تعالى : { ولكن أكثر الناس لا يعلمون } أي ولكن أكثر الناس لا [ ينتفعون بما ]{[19232]} يعلمون لما تركوا النظر والتأمّل{[19233]} في أسباب العلم .


[19232]:من م، ساقطة من الأصل.
[19233]:في الأصل وم: بالتأمل.