تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{وَٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّـٰلِحَٰتِ لَا نُكَلِّفُ نَفۡسًا إِلَّا وُسۡعَهَآ أُوْلَـٰٓئِكَ أَصۡحَٰبُ ٱلۡجَنَّةِۖ هُمۡ فِيهَا خَٰلِدُونَ} (42)

الآية 42 وقوله تعالى : { والذين آمنوا وعملوا الصالحات لا نكلّف نفسا إلا وسعها } قال أبو بكر الكيسانيّ : قوله تعالى : { لا نكلّف نفسا إلا وسعها } ليس من جنس ما ذكر من قوله تعالى : { آمنوا وعملوا الصالحات }لكنه صلة قوله تعالى : { يا بني آدم إما يأتينّكم رسل منكم يقصّون عليكم آياتي فمن اتقى وأصلح } [ الأعراف : 35 ] [ كأنه ]{[8349]} يقول في ما تقدم ذكره : { لا نكلّف نفسا إلا وسعها } .

وأما عندنا فإنه يستقيم أن يجعل صلة ما تقدم ؛ أي لا نكلّف نفسا من الأعمال الصالحات إلا وسعها ودون طاقتها { أولئك أصحاب الجنة هم فيها خالدون } .

وقال الحسن : قوله تعالى : { لا نكلّف نفسا إلا } ما تسع ، ويحتمل [ أن يكون ]{[8350]} صلة قوله تعالى : { وإذا فعلوا فاحشة قالوا وجدنا عليها آباءنا } [ الأعراف : 28 ] [ كأنه ]{[8351]} يقول : { لا نكلّف نفسا إلا } ما تسع ، ويحل ، لا ما تسع ، ولا يحل .


[8349]:في الأصل وم: وهي.
[8350]:ساقطة من الأصل وم.
[8351]:في الأصل وم: وهو.