تأويلات أهل السنة للماتريدي - الماتريدي  
{إِنَّ ٱلۡأَبۡرَارَ لَفِي نَعِيمٖ} (13)

الآيتان 13 و14 : وقوله تعالى : { إن الأبرار لفي نعيم } { وإن الفجار لفي جحيم } قد ذكر أن البر أعطى ما طلب منه ما ذكر في قوله : { ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ولكن البر من آمن بالله واليوم الآخر } إلى قوله : { وأولئك هم المتقون } [ البقرة : 177 ] .

وفي هذه الآية دلالة على ما ذكرنا أن البر إذا ذكر دون التقوى اقتضى المعنى الذي يراد بالتقوى لأنه أخبر أن البر ، هو الإيمان بالله واليوم الآخر ، ثم ذكر أن الذي جمع بين هذه الأشياء ، هو المتقي .

ثم احتج المعتزلة بقولهم بالتخليد في النار لمن ارتكب الكبيرة بقوله تعالى : { وإن الفجار لفي جحيم } إلى قوله : { وما هم عنها بغائبين } لأن من ارتكب الكبيرة فاجر ، وقد قال{[23249]} الله تعالى : { وإن الفجار لفي جحيم } [ { وما هم عنها بغائبين } ]{[23250]} وزعموا أنه ما لم يأت بالشرائط [ التي ]{[23251]} ذكر في قوله : { ولكن البر من آمن بالله واليوم الآخر } فهو غير داخل في قوله : { إن الأبرار لفي نعيم } .

والأصل عندنا ما ذكرنا أن كل وعيد مذكور مقابل الوعد فهو في أهل التكذيب [ لما ذكر من التكذيب ]{[23252]} عند التفسير بقوله : { كلا إن كتاب الفجار لفي سجين } إلى قوله : { ويل يومئذ للمكذبين } [ المطففين : 7 إلى 10 ] وقال : { تلفح وجوههم النار وهم فيها كالحون } إلى قوله : { فكنتم بها تكذبون } [ المؤمنون : 104 و 105 ] وإذا كان كذلك لم يجب قطع [ القول ]{[23253]} بالتخليد لمن ارتكب الكبيرة ، بل وجب القول بالوقف فيهم .

ثم إن الله تعالى جعل لأهل النار يوم البعث أعلاما ثلاثة ، بها يعرفون ، وتبين أنهم من أهل النار ، لم يجعل شيئا من تلك الأعلام في أهل السعادة :

أحدها : اسوداد الوجوه [ بقوله : { وتسود وجوه } [ آل عمران : 106 ] ]{[23254]} .

والثاني : بما يدفع إليهم كتابهم بشمالهم ومن وراء ظهورهم ، ويدفع إلى أهل الجنة كتبهم بأيمانهم .

والثالث : في أن تخف موازينهم ، وتثقل موازين أهل الحق .

فهذه أعلام أهل الشقاء ؛ وفي ما ذكر : اسوداد الوجوه قرن به التكذيب ؛ قال{[23255]} : { فأما الذين اسودت وجوههم أكفرتم بعد إيمانكم فذوقوا العذاب بما كنتم تكفرون } [ آل عمران : 106 ] .

وفي ما ذكر دفع الكتاب بالشمال ومن وراء الظهور ؛ قال فيه : { فاسلكوه } { إنه كان لا يؤمن بالله العظيم } [ الحاقة : 32 و33 ] وقال : { وأما من أوتى كتابه وراء ظهره } إلى قوله عز وجل : { إنه ظن أن لن يحور } { بلى إن ربه كان به بصيرا } [ إلى قوله : { إلا الذين آمنوا } ]{[23256]} [ الانشقاق : 10 إلى 25 ] .

وقال تعالى عنه ما ذكر [ في خفه ]{[23257]} الميزان : { ألم تكن آياتي تتلى عليكم فكنتم بها تكذبون } [ المؤمنون : 105 ] .

ولم يذكر شيئا{[23258]} من هذه الأعلام [ في ]{[23259]} غير المكذبين ، فثبت أن الوعيد في المكذبين لا في غيرهم . لذلك لم يسع لنا أن نشرك أهل الكبائر مع أهل التكذيب في استيجاب العقاب وقطع القول بالتخليد . بل وجب الوقف في حالهم والإرجاء في أمرهم .

وقد{[23260]} ذكر في مواضع الإيمان بالله تعالى أدنى مراتب أهل الإيمان ، ووعد عليه الجنة ، فقال : { والذين آمنوا بالله ورسله أولئك هم الصديقون } [ الحديد : 19 ] وقال في موضع آخر : { وجنة عرضها كعرض السماء والأرض أعدت للذين آمنوا بالله ورسله } [ الحديد : 21 ] وقال : { والذين آمنوا بالله ورسله ولم يفرقوا بين أحد بينهم } الآية [ النساء : 152 ] فذكر في هذه الآيات التي تلوناها أدنى منازل أهل الإيمان ، ووعد عليها الجنة بقوله : { إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق } الآية [ العصر : 3 ] وقوله{[23261]} : { ولكن البر من آمن بالله واليوم الآخر } الآية [ البقرة : 177 ] .

فجائز أن يكون ذكر الجميع على المبالغة لا على جعله شرطا ، فيجب القول باستيجاب الوعد بأدنى مراتبه على ما ذكر في الآيات الأخر .

وجائز أن يكون [ ذكر ]{[23262]} الجميع في ما ذكر فيه { ورسله } الإيمان بالله ورسله مضمرا{[23263]} ، أو يكون ذكر طرف منه على الإيجاز .

ألا ترى أنه ذكر الكفر في بعض المواضع ، وأوعد عليه النار ، وذكر بعض المواضع الكفر مع أسباب أخر ، وأوعد عليه النار بعد ذلك بقوله : { إن الذين يكفرونه بآيات الله ويقتلون النبئين بغير حق } الآية [ آل عمران : 21 ] وقوله{[23264]} في موضع آخر : { قالوا لم نك من المصلين } { ولم نك نطعم المسكين } ؟ [ المدثر : 43 و44 ] .

ثم لم يعد جميع ما ذكر من السيئات مع الكفر شرطا ، بل أوجب القول بالتخليد لمن اقتصر على الكفر خاصة ، فثبت أن ليس في ذكر المبالغة دلالة جعل المبالغة شرطا ، بل جائز أن يستوجب الوعيد بدونه ؟ ، فلذلك لم يقطع القول في أصحاب الكبائر بالتخليد في النار ولا بأنهم مستوجبون للوعد ، بل قيل فيهم بالإرجاء .


[23249]:في الأصل وم: وصف.
[23250]:في الأصل وم: ولا يغيب عنها.
[23251]:في م: الذي، ساقطة من الأصل.
[23252]:من م، ساقطة من الأصل.
[23253]:ساقطة من الأصل وم.
[23254]:من م، ساقطة من الأصل.
[23255]:في الأصل وم: بقوله.
[23256]:في الأصل وم: {إلا}.
[23257]:في م: خفة، في الأصل: حفظة.
[23258]:في الأصل وم: شيء.
[23259]:ساقطة من الأصل وم.
[23260]:في الأصل وم.
[23261]:في ا؟لأصل وم: وقال.
[23262]:ساقطة من الأصل وم.
[23263]:في الأصل وم: مضمر.
[23264]:في الأصل وم: قال.