الآيات 6 – 10 : وقوله تعالى : { ألم تر كيف فعل ربك بعاد } { إرم ذات العماد } { التي لم يخلق مثلها في البلاد } { وثمود الذين جابوا الصخر بالواد } { وفرعون ذي الأوتاد } ؟ في ذكر نبإ عاد وثمود فوائد ثلاث :
أحدها : في موضع التخويف لأهل الذين كذبوا رسوله صلى الله عليه وسلم وهو أن أولئك القوم كانوا أكثر أموالا وأولادا وأعدادا وأكثر في القوة من هؤلاء الذين كذبوا محمدا ، عليه أفضل الصلاة والسلام ، فلم يغنهم ذلك كله من الله تعالى [ شيئا ، بل الله تعالى ]{[23569]} انتقم منهم لرسله عليهم السلام بما كذبوهم . فما بال هؤلاء الذين كذبوا محمدا صلى الله عليه وسلم لا يخافون مقته وحلول النقمة بتكذيبهم رسوله ؟ وليسوا بأكثر من أولئك في العدد والمال والقوة .
[ الثانية : ]{[23570]} أن أولئك كانوا يزعمون أنهم بالله تعالى أولى من أمة محمد عليه السلام وأتباعه لما بسط لهم من النعيم ، وضيق على رسول وأتباعه ، فتبين أن الذين تقدمهم من مكذبي الرسل كانوا أرفع منهم في القوى والأموال والأولاد والأعداد ، وكانت رسلهم في ضيق من العيش ، ثم كانوا هم أولى بالله تعالى من المكذبين المفتخرين بكثرة الأعداد والقوى ، فبين لهم هذا ليعلموا أن ليس الأمر على ما ظنوا ، وحسبوا .
والثالثة{[23571]} : أنهم كانوا يمتنعون عن الإيمان بالله تعالى وبرسله ، وكانوا يقولون : { إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مقتدون } [ الزخرف : 23 ] فيكون في ذكر هذا نفي التقليد لأولئك لأنه كان في آبائهم من أهلك بتكذيبهم الرسل ، وهم الفراعنة وأتباعهم ، وفيهم من نجا ، وهم الرسل وأتباعهم المصدقون لهم ، فما بالهم قلدوا المهلكين منهم دون الذين نجوا ؟
ثم الآية لم تسق ليعرف نسب عاد وثمود وفرعون حتى يشتغل بتعرفه ، وإنما سيقت للأوجه التي ذكرنا ؛ فالاشتغال بتعرف أنسابهم وأحوالهم نوع من التكلف .
وقوله تعالى : { ألم تر كيف فعل ربك بعاد } فقوله : { ألم تر } يحتمل وجهين :
أحدهما : أي قد رأيت كما يقال في الشاهد : ألم تر إلى ما فعل فلان ، أي قد رأيت ، وعلمت ، فيخبره بصنيعه على جهة التشكي منه .
[ الثاني ]{[23572]} : أنه يكون هذا ابتداء إعلام منه ، فيقول له : اعلم أن ربك فعل بعاد كذا .
مشروع تقني يهدف لتوفير قالب تقني أنيق وحديث يليق بالمحتوى الثري لمشروع الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم الصادر عن مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع)، وقد تم التركيز على توفير تصفح سلس وسهل للمحتوى ومتوافق تماما مع أجهزة الجوال، كما تم عمل بعض المميزات الفريدة كميزة التلوين التلقائي للنصوص والتي تم بناء خوارزمية برمجية مخصصة لهذا الغرض.
تم الحصول على المحتوى من برنامج الجامع التاريخي لتفسير القرآن الكريم.
المشروع لا يتبع أي جهة رسمية أو غير رسمية، إنما هي جهود فردية ومبادرات شخصية لبعض الخبراء في مجال البرمجيات.
المشروع لازال في بداياته وننوي إن شاء الله العمل على تطويره بشكل مستمر وسنضع خطة تطوير توضح المميزات التي يجري العمل عليها إن شاء الله.
الدعاء للقائمين عليه، نشر الموقع والتعريف به، إرسال الملاحظات والمقترحات.