النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{وَقَالَ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ لَن نُّؤۡمِنَ بِهَٰذَا ٱلۡقُرۡءَانِ وَلَا بِٱلَّذِي بَيۡنَ يَدَيۡهِۗ وَلَوۡ تَرَىٰٓ إِذِ ٱلظَّـٰلِمُونَ مَوۡقُوفُونَ عِندَ رَبِّهِمۡ يَرۡجِعُ بَعۡضُهُمۡ إِلَىٰ بَعۡضٍ ٱلۡقَوۡلَ يَقُولُ ٱلَّذِينَ ٱسۡتُضۡعِفُواْ لِلَّذِينَ ٱسۡتَكۡبَرُواْ لَوۡلَآ أَنتُمۡ لَكُنَّا مُؤۡمِنِينَ} (31)

قوله عز وجل : { وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا } يعني كفار العرب { لَن نُّؤْمِنَ بِهذَا الْقُرْءانِ وَلاَ بِالَّذي بَيْنَ يَدَيْهِ } فيه ثلاثة تأويلات :

أحدها : التوراة ، والإِنجيل ، قاله السدي .

الثاني : من الأنبياء والكتب ، قاله قتادة .

الثالث : من أمر الآخرة ، قاله ابن عيسى . قال ابن جريج{[2266]} : قائل ذلك أبو جهل بن هشام .

قوله عز وجل : { بَلْ مَكْرُ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ } فيه خمسة تأويلات :

أحدها : معناه بل غركم اختلاف الليل والنهار ، قاله السدي .

الثاني : بل عملكم في الليل والنهار ، قاله سفيان .

الثالث : بل معصية الليل والنهار ، قاله قتادة .

الرابع : بل مر الليل والنهار ، قاله سعيد بن جبير .

الخامس : بل مكرهم في الليل والنهار ، قاله الحسن .


[2266]:في ع "ابن جرير" والتفسير من ك ومن تفسير القرطبي.