النكت و العيون للماوردي - الماوردي  
{۞وَعِندَهُۥ مَفَاتِحُ ٱلۡغَيۡبِ لَا يَعۡلَمُهَآ إِلَّا هُوَۚ وَيَعۡلَمُ مَا فِي ٱلۡبَرِّ وَٱلۡبَحۡرِۚ وَمَا تَسۡقُطُ مِن وَرَقَةٍ إِلَّا يَعۡلَمُهَا وَلَا حَبَّةٖ فِي ظُلُمَٰتِ ٱلۡأَرۡضِ وَلَا رَطۡبٖ وَلَا يَابِسٍ إِلَّا فِي كِتَٰبٖ مُّبِينٖ} (59)

قوله عز وجل : { وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الغَيْبِ لاَ يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ } فيه وجهان : أحدهما : خزائن غيب السموات والأرض والأرزاق والأقدار ، وهو معنى قول ابن عباس .

والثاني : الوصول{[891]} إلى العلم بالغيب .

{ وَيَعْلَمُ مَا فِي البَرِّ وَالبَحْرِ } فيه وجهان :

أحدهما : أن ما في البّر ما على الأرض ، وما في البحر ما على الماء ، وهو الظاهر ، وبه قال الجمهور .

والثاني : أن البَرّ القفر ، والبحر القُرى لوجود الماء فيها ، فلذلك سميت بحراً ، قاله مجاهد .

{ وَمَا تَسْقُطُ مِن وَرَقَةٍ إِلاَّ يَعْلَمُهَا } يعني قبل يبسها وسقوطها .

{ وَلاَ حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأرْضِ } يحتمل وجهين :

أحدهما : ما في بطنها من بذر .

والثاني : ما تخرجه من زرع .

{ وَلاَ رَطْبٍ وَلاَ يَابِسٍ } يحتمل وجهين :

أحدهما : أن الرطب النبات واليابس الجواهر .

والثاني : أن الرطب الحي ، واليابس الميت .

{ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ } يعني في اللوح المحفوظ .


[891]:إلى الطرق الموصلة إلى العلم بالغيب.