الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع  
{قَالَ إِنِّي لَيَحۡزُنُنِيٓ أَن تَذۡهَبُواْ بِهِۦ وَأَخَافُ أَن يَأۡكُلَهُ ٱلذِّئۡبُ وَأَنتُمۡ عَنۡهُ غَٰفِلُونَ} (13)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

{قال} أبوهم:

{إني ليحزنني أن تذهبوا به وأخاف أن يأكله الذئب وأنتم عنه غافلون}، لا تشعرون به، وكانت أرضا مذئبة، فمن ثم قال يعقوب: إني أخاف أن يأكله الذئب.

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

يقول تعالى ذكره: قال يعقوب لهم: {إني ليحزنني أن تذهبوا به}، معكم إلى الصحراء، مخافة عليه من الذئب أن يأكله، {وأنتم عنه غافلون}: لا تشعرون...

التبيان في تفسير القرآن للطوسي 460 هـ :

أخبر الله تعالى حكاية عن يعقوب أنه قال حين طلب إخوة يوسف إنفاذ يوسف معهم، واحتيالهم في ذلك، وأشفق من ذلك، قال:"إني ليحزنني" أي يؤلم قلبي... والحزن: ألم القلب بفراق المحب، ويعظم إذا كان فراقه إلى ما يبغَض، "أن تذهبوا به "أي ليحزنني إذهابكم به، والذهاب والمرور والانطلاق نظائر. وبين أنه يخاف عليه الذئب أن يأكله لأن الذئاب كانت ضارية في ذلك الوقت. والذئب سبع معروف... وقوله: "وانتم عنه غافلون" جملة في موضع الحال وتقديره أخاف أن يأكله الذئب في حال كونكم ساهين عنه، والخوف والفزع والقلق نظائر ونقيضه الأمن...

لطائف الإشارات للقشيري 465 هـ :

يَحْزُنني أن تذهبوا به لأني لا أصْبِر عن رؤيته، ولا أطيق على فُرقتِه... هذا إذا كان الحالُ سلامته فكيف ومع هذا أخاف أن يأكله الذئب؟! ويقال: لما خاف عليه من الذئب امتُحِنَ بحديث الذئب... ويقال لمَّا جرى على لسان يعقوب -عليه السلام- من حديث الذئب، صار كالتلقين لهم، ولو لم يسمعوه ما اهْتَدَوْا إلى الذئب.

الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري 538 هـ :

... اعتذر إليهم بشيئين، أحدهما: أنّ ذهابهم به ومفارقته إياه مما يحزنه، لأنه كان لا يصبر عنه ساعة. والثاني: خوفه عليه من عدوة الذئب إذا غفلوا عنه برعيهم ولعبهم، أوقلّ به اهتمامهم ولم تصدق بحفظه عنايتهم...

نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :

فكأنه قيل: ماذا قال لهم؟ فقيل: {قال} ما زاد صدورهم توغراً لأن ما قالوه له هو بحيث يسر به لسرور يوسف عليه الصلاة والسلام به {إني ليحزنني} أي حزناً ظاهراً محققاً -بما أشار إليه إظهار النون وإثباته لام الابتداء {أن تذهبوا به} أي يتجدد الذهاب به مطلقاً- لأني لا أطيق فراقه -ولا لحظة، وفتح لهم باباً يحتجون به عند فعل المراد بقوله جامعاً بين مشقتي الباطن، والبلاء- كما قالوا -موكل بالمنطق: {وأخاف} أي إذا ذهبتم به واشتغلتم بما ذكرتم {أن يأكله الذئب} أي هذا النوع كأنه كان كثيراً بأرضهم {وأنتم عنه} أي خاصة {غافلون} أي عريقون في الغفلة لإقبالكم على ما يهمكم من مصالح الرعي...

في ظلال القرآن لسيد قطب 1387 هـ :

إنني لا أطيق فراقه. ولا بد أن هذه هاجت أحقادهم وضاعفتها أن يبلغ حبه له درجة الحزن لفراقه ولو لبعض يوم، وهو ذاهب كما قالوا له للنشاط والمسرة... (وأخاف أن يأكله الذئب وأنتم عنه غافلون). ولا بد أنهم وجدوا فيها عذرا كانوا يبحثون عنه، أو كان الحقد الهائج أعماهم فلم يفكروا ماذا يقولون لأبيهم بعد فعلتهم المنكرة، حتى لقنهم أبوهم هذا الجواب!...

تفسير الشعراوي 1419 هـ :

وكلام الأب هنا لابد أن يغيظهم فهو دليل المحبة الفائقة إلى الدرجة التي يخاف فيها من فراق يوسف لقلة صبره عنه، وشدة رعايته له؛ ثم جاء لهم بالحكاية الأخرى، وهي: {وأخاف أن يأكله الذئب وأنتم عنه غافلون} وقال بعض الناس: لقد علمهم يعقوب الكذبة؛ ولولا ذلك ما عرفوا أن يكذبوها. ونلحظ أن يعقوب جعل للأخوة لحظا؛ فلم يقل:"أخاف أن يأكله الذئب وأنتم قاعدون" بل قال: {وأخاف أن يأكله الذئب وأنتم عنه غافلون} وهذا ليربي فيهم مواجيد الأخوة التي تفترض ألا يتصرفوا مع أخيهم بشر؛ ولا أن يتصرف غيرهم معه بشر إلا إذا غفلوا عن أخيهم.

الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل - لجنة تأليف بإشراف الشيرازي 2009 هـ :

ولكن يعقوب دون أن يتهم إِخوة يوسف بسوء القصد أظهر تردّده في إِرسال يوسف لأمرين:

الأوّل: أنه سيبتعد عنه فيحزن عليه،

والثاني: ربّما يوجد خارج المدينة بعض الذئاب المفترسة فتأكله، فاعتذر إِليهم و

(قال إِني ليحزنني أن تذهبوا به وأخاف أن يأكله الذئب وأنتم عنه غافلون). وهذه المسألة طبيعية، حيث قد يبتعد إِخوة يوسف عنه فيغفلون عن أمره، فيأتي إِليه الذئب فيأكله. وبديهي أنّ الإِخوة لم يكن لهم جواب بالنسبة للأمر الأوّل الذي أشار إِليه أبوهم يعقوب، لأنّ الحزن والاغتمام على فراق يوسف لم يكن شيئاً عاديّاً حتى يعوّض عنه، وربّما كان هذا التعبير مثيراً لنار الحسَد في إِخوة يوسف أكثر. ومن جهة أُخرى فإن هذا الموضوع الذي أشار إِليه يعقوب، وهو حزنه على ابتعاد يوسف عنه يمكن ردّه، وهو لا يحتاج إلى بيان، لأنّ الولد لابدّ له من الابتعاد عن أبيه من أجل أن ينمو ويرشد، وإِذا أريد له أن يكون كنبات «النّورس» بحيث يبقى تحت ظل شجرة «وجود الأب» فإنّه سوف يبقى عالة عليه فلابدّ من هذا الابتعاد والانفصال حتى يتكامل ولده، فاليوم تنزّه وغداً اجتهاد ومثابرة لتحصيل العلم، وبعد غد عمل وسعي للحياة، وأخيراً فإِنّ الانفصال لابدّ منه.