الجامع التاريخي لبيان القرآن الكريم - مركز مبدع  
{ٱرۡجِعۡ إِلَيۡهِمۡ فَلَنَأۡتِيَنَّهُم بِجُنُودٖ لَّا قِبَلَ لَهُم بِهَا وَلَنُخۡرِجَنَّهُم مِّنۡهَآ أَذِلَّةٗ وَهُمۡ صَٰغِرُونَ} (37)

تفسير مقاتل بن سليمان 150 هـ :

ثم قال سليمان لأمير الوفد: {ارجع إليهم} بالهدية {فلنأتينهم بجنود لا قبل لهم بها}: لا طاقة لهم بها من الجن والإنس، {ولنخرجنهم منها أذلة وهم صاغرون} يعني: مذلين بالإنس والجن.

جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري 310 هـ :

"ارْجِعْ إلَيْهِمْ" وهذا قول سليمان لرسول المرأة "ارْجِعْ إلَيْهِمْ فَلَنَأْتِيَنّهُمْ بِجُنُودٍ لا قِبَلَ لَهُمْ بِها": لا طاقة لهم بها ولا قدرة لهم على دفعهم عما أرادوا منهم...

وقوله "وَلَنُخْرِجَنّهُمْ مِنْهَا أذِلّةً وَهُمْ صَاغرُونَ" يقول: ولنخرجنّ من أرسلكم من أرضهم أذلة وهم صاغرون إن لم يأتوني مسلمين...

التبيان في تفسير القرآن للطوسي 460 هـ :

فالذليل هو الناقص القوة في نفسه بما لا يمكنه أن يدفع غيره عن نفسه. والصاغر هو الذليل الصغير القدر المهين، يدل على معنى التحقير بشيئين..

الكشاف عن حقائق التنزيل للزمخشري 538 هـ :

{ارجع} خطاب للرسول. وقيل: للهدهد محملاً كتاباً آخر... والذل: أن يذهب عنهم ما كانوا فيه من العزّ والملك. والصغار: أن يقعوا في أسر واستعباد، ولا يقتصر بهم على أن يرجعوا سوقة بعد أن كانوا ملوكاً.

لباب التأويل في معاني التنزيل للخازن 741 هـ :

{ارجع إليهم} أي بالهدية..

نظم الدرر في تناسب الآيات و السور للبقاعي 885 هـ :

ثم أفرد الرسول إرادة لكبيرهم بقوله: {ارجع} وجمع في قوله: {إليهم} إكراماً لنفسه، وصيانة لاسمها عن التصريح بضميرها، وتعميماً لكل من يهتم بأمرها ويطيعها {فلنأتينهم بجنود لا قبل} أي طاقة {لهم بها} أي بمقابلتها لمقاومتها وقلبها عن قصدها، أي لا يقدرون أن يقابلوها {ولنخرجنهم منها} أي من بلادهم {أذلة}.

ولما كان الذل قد يكون لمجرد الانقياد، لا على سبيل الهوان، حقق المراد بقوله: {وهم صاغرون} أي لا يملكون شيئاً من المنعة إن لم يقروا بالإسلام.

في ظلال القرآن لسيد قطب 1387 هـ :

ثم يتبع هذا الاستنكار بالتهديد: ارجع إليهم بالهدية وانتظروا المصير المرهوب: (فلنأتينهم بجنود لا قبل لهم بها) جنود لم تسخر للبشر في أي مكان، ولا طاقة للملكة وقومها بهم في نضال: (ولنخرجنهم منها أذلة وهم صاغرون) مدحورون مهزومون.

ويسدل الستار على هذا المشهد العنيف وينصرف الرسل، ويدعهم السياق لا يشير إليهم بكلمة كأنما قضي الأمر، وانتهى الكلام في هذا الشأن.

تفسير الشعراوي 1419 هـ :

{ولنخرجنهم منها أذلة وهم صاغرون} وكأنه يكشف لهم عن قول ملكتهم: {إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها وجعلوا أعزة أهلها أذلة} وهذه أيضا من إشراقات النبوة.

الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل - لجنة تأليف بإشراف الشيرازي 2009 هـ :

وطبيعي أن هذا التهديد كان تهديداً جديّاً جديراً بأن يؤخذ بنظر الاعتبار بالنسبة لرسل ملكة سبأ الذين كانوا عند سليمان!. ومع ملاحظة ما قرأناه في الآيات السابقة من أنّ سليمان طلب من أُولئك شيئين: ترك الاستعلاء، والتسليم للحق (ألا تعلوا علي وأتوني مسلمين) وكان عدم إجابتهم لهذين وتوسلهم بالهديّة دليلا على امتناعهم من قبول الحقّ وترك الاستعلاء، ولذلك هدّدهم باستخدام القوة العسكرية...

وممّا بيّناه من توضيحات آنفاً يظهر أنّه لا تنافي بين تهديدات سليمان والأصل الأساس (لا إكراه في الدين) لأنّ عبادة الأصنام ليست ديناً، بل هي خرافة وانحراف...

إن الهدف من تعبئة الجيش ليس قتل الناس، بل أن يرى العدوّ نفسه ضعيفاً قبالها، ولا يرى نفسه قادراً على مواجهة الطرف الآخر: (جنود لا قبل لهم بها). وهذا التعبير نظير ما أُمر به المسلمون (وأعدوا لهم ما استطعتم من قوّة... ترهبون به عدوّ الله).