اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{ٱرۡجِعۡ إِلَيۡهِمۡ فَلَنَأۡتِيَنَّهُم بِجُنُودٖ لَّا قِبَلَ لَهُم بِهَا وَلَنُخۡرِجَنَّهُم مِّنۡهَآ أَذِلَّةٗ وَهُمۡ صَٰغِرُونَ} (37)

قوله : «ارْجِعْ » الظاهر أن الضمير يعود على الرسول{[38945]} ، وتقدمت قراءة عبد الله : «ارجعوا » ، وقيل : يعود على الهدهد{[38946]} . «فَلَنَأْتِيَنَّهُم بِجُنُودٍ » وهذا جواب قسم مقدر ، وكذلك قوله : «ولَنُخْرَجَنَّهُم » . قوله : «لاَ قِبَلَ » صفة ل «جُنُود » ، أي : لا طاقة ، وحقيقته : لا مقابلة{[38947]} والضمير في " بها " عائد على " جنود " ، لأنه جمع تكسير فيجري مجرى المؤنثة الواحدة كقولهم : الرِّجَالُ وأعضَادَها{[38948]} . وقرأ عبد الله «بهم »{[38949]} على الأصل . «ولَنُخْرِجَنَّهُمْ مِنْهَا » أي من بلادهم وأرض سبأ{[38950]} «أَذِلَّةً » حال{[38951]} ، والذل : أن يذهب عنهم ما كان عندهم من العز والملك{[38952]} . قوله : «وَهُمْ صَاغِرُون » حال ثانية ، والظاهر أنها مؤكدة ، لأن «أَذِلَّةً » تغني عنها . فإن قيل : قوله «فَلَنَأْتِيَنَّهُمْ » ، و «لَنُخْرِجَنَّهُمْ » قسم ، فلا بد أن يقع ! .

فالجواب : أنه معلق{[38953]} على شرطٍ حُذِفَ لفهم المعنى ، أي : إن{[38954]} لم يأتوني مسلمين ، والصغار : أن يقعوا في أسر واستعباد{[38955]} .

فصل :

قال ابن عباس : لما رجعت رسل بلقيس إليها من عند سليمان ، قالت : قد عرفت والله ما هذا بملك ، ولا لنا به من{[38956]} طاقة ، وبعثت إلى سليمان : إني قادمة عليك{[38957]} بملوك قومي ، حتى{[38958]} أنظر ما أمرك وما تدعو إليه من دينك ثم آذنت بالرحيل إلى سليمان ، فلما قربت منه على فرسخ ، فرأى سليمان رهجاً قريباً ، فقال ما هذا ؟ قالوا بلقيس قد نزلت منا بهذا المكان . قال ابن عباس : وكان بن الكوفة والحيرة قدر فرسخ ، فأقبل سليمان حينئذٍ على جنوده{[38959]} ، فقال : { قَالَ يا أيها الملأ أَيُّكُمْ يَأْتِينِي بِعَرْشِهَا قَبْلَ أَن يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ } ؟ .


[38945]:قيل: إن الرسول هو المنذر بن عمرو أمير الوفد. انظر القرطبي 13/201.
[38946]:انظر الكشاف 3/143.
[38947]:المرجع السابق.
[38948]:انظر البحر المحيط 7/74. ووجه الاستشهاد بالمثل أن الرجال جمع تكسير فيصح أن يعود عليه الضمير جمعا مذكراً أو مفرداً مؤنثاً على معنى جماعة الرجال.
[38949]:معاني القرآن للفراء 2/293، البحر المحيط 7/74.
[38950]:انظر الكشاف 3/143، البحر المحيط 7/74.
[38951]:انظر مشكل إعراب القرآن 2/148، البيان 2/222.
[38952]:انظر الكشاف 3/143.
[38953]:في ب: متعلق.
[38954]:إن: سقط من ب.
[38955]:انظر الكشاف 3/143.
[38956]:من: سقط من ب.
[38957]:في ب: إليك.
[38958]:حتى: سقط من ب.
[38959]:انظر البغوي 6/281.