المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{قُلۡ إِنَّمَآ أُنذِرُكُم بِٱلۡوَحۡيِۚ وَلَا يَسۡمَعُ ٱلصُّمُّ ٱلدُّعَآءَ إِذَا مَا يُنذَرُونَ} (45)

45- قل - أيها النبي - : لا أحذركم بكلام من عندي ، وإنما أحذركم بالوحي الصادر عن الله لي - وهو حق وصدق - وهم لطول إعراضهم عن صوت الحق ختم الله علي سمعهم حتى صاروا كالصم ، ولا يسمع الصم الدعاءَ حين يخوِّفون بالعذاب .

 
معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{قُلۡ إِنَّمَآ أُنذِرُكُم بِٱلۡوَحۡيِۚ وَلَا يَسۡمَعُ ٱلصُّمُّ ٱلدُّعَآءَ إِذَا مَا يُنذَرُونَ} (45)

قوله تعالى : { قل إنما أنذركم بالوحي } أي أخوفكم بالقرآن { ولا يسمع الصم الدعاء } قرأ ابن عباس رضي الله عنهما : بالتاء وضمها وكسر الميم الصم نصب ، جعل الخطاب للنبي صلى الله عليه وسلم ، وقرأ الآخرون : بالياء وفتحها وفتح الميم ، الصم رفع ، { إذا ما ينذرون } يخوفون .

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{قُلۡ إِنَّمَآ أُنذِرُكُم بِٱلۡوَحۡيِۚ وَلَا يَسۡمَعُ ٱلصُّمُّ ٱلدُّعَآءَ إِذَا مَا يُنذَرُونَ} (45)

وقوله : { قُلْ إِنَّمَا أُنْذِرُكُمْ بِالْوَحْيِ } أي : إنما أنا مبلغ{[19644]} عن الله ما أنذركم{[19645]} به من العذاب والنكال ، ليس ذلك إلا عما أوحاه الله إليّ ، ولكن لا يجدي هذا عمن أعمى الله بصيرته ، وختم على سمعه وقلبه ؛ ولهذا قال : { وَلا يَسْمَعُ الصُّمُّ الدُّعَاءَ إِذَا مَا يُنْذَرُونَ } .


[19644]:- في ف ، أ : "مبلغكم".
[19645]:- في ف ، أ : "أنذرتكم".