المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{وَٱتۡلُ مَآ أُوحِيَ إِلَيۡكَ مِن كِتَابِ رَبِّكَۖ لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَٰتِهِۦ وَلَن تَجِدَ مِن دُونِهِۦ مُلۡتَحَدٗا} (27)

27- واقرأ - أيها الرسول - ما أُوحى إليك من القرآن ، ومنه ما أُوحى إليك من نبأ الفتية ، ولا تستمع لما يهزأون به من طلب تبديل معجزة القرآن بمعجزة أخرى ، فإنه لا مغيِّر لما ينبئه الله بكلمة الحق في معجزاته ، فإنه لا يقدر أحد على تبديله ، ولا تخالف أمر ربك ، فإنك حينئذ لن تجد غيره ملجأ يحفظك منه .

 
معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{وَٱتۡلُ مَآ أُوحِيَ إِلَيۡكَ مِن كِتَابِ رَبِّكَۖ لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَٰتِهِۦ وَلَن تَجِدَ مِن دُونِهِۦ مُلۡتَحَدٗا} (27)

قوله عز وجل : { واتل } أي : واقرأ يا محمد { ما أوحي إليك من كتاب ربك } يعني القرآن ، واتبع ما فيه ، { لا مبدل لكلماته } ، قال الكلبي : لا مغير للقرآن . وقيل : لا مغير لما أوعد بكلماته أهل معاصيه ، { ولن تجد } أنت { من دونه } ، إن لم تتبع القرآن ، { ملتحداً } ، قال ابن عباس رضي الله عنهما : حرزاً . وقال الحسن : مدخلاً . وقال مجاهد : ملجأ . وقيل : معدلاً . وقيل : مهرباً . وأصله من الميل .

 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{وَٱتۡلُ مَآ أُوحِيَ إِلَيۡكَ مِن كِتَابِ رَبِّكَۖ لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَٰتِهِۦ وَلَن تَجِدَ مِن دُونِهِۦ مُلۡتَحَدٗا} (27)

وبتوجيه الرسول [ ص ] إلى تلاوة ما أوحاه ربه إليه ، وفيه فصل الخطاب - وهو الحق الذي لا يأتيه الباطل - والاتجاه إلى الله وحده ، فليس من حمى إلا حماه . وقد فر إليه أصحاب الكهف فشملهم برحمته وهداه :

( واتل ما أوحى إليك من كتاب ربك لا مبدل لكلماته ، ولن تجد من دونه ملتحدا ) . .

وهكذا تنتهي القصة ، تسبقها وتتخللها وتعقبها تلك التوجيهات التي من أجلها يساق القصص في القرآن . مع التناسق المطلق بين التوجيه الديني والعرض الفني في السياق .

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{وَٱتۡلُ مَآ أُوحِيَ إِلَيۡكَ مِن كِتَابِ رَبِّكَۖ لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَٰتِهِۦ وَلَن تَجِدَ مِن دُونِهِۦ مُلۡتَحَدٗا} (27)

يقول تعالى آمرًا رسوله [ عليه الصلاة والسلام ]{[18109]} بتلاوة كتابه العزيز وإبلاغه{[18110]} إلى الناس : { لا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ } أي : لا مغير{[18111]} لها ولا محرف ولا مؤوّل .

وقوله : { وَلَنْ تَجِدَ مِنْ دُونِهِ مُلْتَحَدًا } [ عن مجاهد : { مُلْتَحَدًا } قال : ملجأ . وعن قتادة : وليًا ولا مولى ]{[18112]} قال ابن جرير : يقول{[18113]} إن أنت يا محمد لم تتل ما أوحي إليك من كتاب ربك ، فإنه لا ملجأ لك من الله " . كما قال تعالى : { يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ } [ المائدة : 67 ] ، وقال تعالى { إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لَرَادُّكَ إِلَى مَعَادٍ } [ القصص : 85 ] أي : سائلك عما فرض عليك من إبلاغ الرسالة .


[18109]:زيادة من أ.
[18110]:في ت "وابتلاغه".
[18111]:في ت، ف: "أي غير مغير".
[18112]:زيادة من أ.
[18113]:في ت: "ويقول".
 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{وَٱتۡلُ مَآ أُوحِيَ إِلَيۡكَ مِن كِتَابِ رَبِّكَۖ لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَٰتِهِۦ وَلَن تَجِدَ مِن دُونِهِۦ مُلۡتَحَدٗا} (27)

ثم لما دل اشتمال القرآن على قصة أصحاب الكهف من حيث إنها من المغيبات بالإضافة إلى رسول الله على أنه وحي معجز أمره أن يداوم درسه ويلازم أصحابه فقال : { واتل ما أوحي إليك من كتاب ربك } من القرآن ، ولا تسمع لقولهم { ائت بقرآن غير هذا أو بدله } . { لا مبدّل لكلماته } لا أحد يقدر على تبديلها وتغييرها غيره . { ولن تجد من دونه ملتحدا } ملتجأ عليه إن هممت به .

 
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{وَٱتۡلُ مَآ أُوحِيَ إِلَيۡكَ مِن كِتَابِ رَبِّكَۖ لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَٰتِهِۦ وَلَن تَجِدَ مِن دُونِهِۦ مُلۡتَحَدٗا} (27)

عطف على جملة { قل الله أعلم بما لبثوا } [ الكهف : 26 ] بما فيها من قوله : { ما لهم من دونه من ولي ولا يشرك في حكمه أحداً } [ الكهف : 26 ] .

والمقصود من هذا الرد على المشركين إذ كانوا أيامئذٍ لا يُبَيّن لهم شيء إلا وانتقلوا إلى طلب شيء آخر فسألوا عن أهل الكهف وعن ذي القرنين ، وطلبوا من النبي أن يجعل بعض القرآن للثناء عليهم ، ونحو ذلك ، كما تقدم ذلك عند قوله تعالى : { وإن كادوا ليفتنونك عن الذي أوحينا إليك لتفتري علينا غيره وإذاً لاتخذوك خليلاً } في سورة الإسراء ( 73 ) . ”

والمعنى : لا تَعبأ بهم إن كرهوا تلاوة بعضضِ ما أوحي إليك واتلُ جميع ما أوحي إليك فإنه لا مبدِّل له . فلما وعدهم الجواب عن الروح وعن أهل الكهف وأبرَّ اللّهُ وعدَه إياهم قطعاً لمعذرتهم ببيان إحدى المسألتين ذيل ذلك بأن أمر نبيئه أن يقرأ القرآن كما أنزل عليه وأنه لا مبدِّل لكلمات الله ، ولكي لا يُطمعهم الإجابة عن بعض ما سألوه بالطمع في أن يجيبهم عن كل ما طلبوه .

وأصل النفي ب ( لا ) النافية للجنس أنه نفي وجود اسمه . والمراد هنا نفي الإذن في أن يبدل أحد كلمات الله .

والتبديل : التغيير بالزيادة والنقص ، أي بإخفاء بعضه بترك تلاوة ما لا يرضون بسماعه من إبطال شركهم وضلالهم . وهذا يؤذن بأنهم طعنوا في بعض ما اشتملت عليهم القصة في القرآن كما أشار إليه قوله : { سيقولون ثلاثة } [ الكهف : 22 ] وقوله : { ولبثوا في كهفهم ثلاث مائة سنين } [ الكهف : 25 ] .

وقد تقدم نظير هذا عند قوله تعالى : { ولا مبدل لكلمات الله } في سورة الأنعام ( 34 ) .

فالأمر في قوله : { واتل } كناية عن الاستمرار . و { ما أوحي } مفيد للعموم ، أي كل ما أوحي إليك . ومفهوم الموصول أن ما لم يوح إليه لا يتلوه ، وهو ما اقترحوا أن يقوله في الثناء عليهم وإعطائهم شطراً من التصويب .

والتلاوة : القراءة . وقد تقدم عند قوله تعالى : { واتبعوا ما تتلو الشياطين على ملك سليمان } في سورة البقرة ( 102 ) وقوله : { وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيماناً } في الأنفال ( 2 ) .

والملتحد : اسم مكان ميمي يجيء على زنة اسم المفعول من فِعله . والملتحد : مكان الالتحاد ، والالتحاد : الميل إلى جانب . وجاء بصيغة الافتعال لأن أصله تكلف الميل . ويفهم من صيغة التكلف أنه مفر من مكروه يتكلف الخائف أن يأوي إليه ، فلذلك كان الملتَحد بمعنى الملجأ . والمعنى : لن تجد شيئاً يُنجيك من عقابه . والمقصود من هذا تأييسهم مما طمعوا فيه .