فتح البيان في مقاصد القرآن للقنوجي - صديق حسن خان  
{وَٱتۡلُ مَآ أُوحِيَ إِلَيۡكَ مِن كِتَابِ رَبِّكَۖ لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَٰتِهِۦ وَلَن تَجِدَ مِن دُونِهِۦ مُلۡتَحَدٗا} (27)

{ واتل ما أوحي إليك } أمره الله سبحانه أن يواظب على تلاوة الكتاب الموحى إليه قيل : يحتمل أن يكون معنى قوله { واتل } واتبع أمرا من التلو لا من التلاوة أي اتبع ما فيه واعمل به ولا تلتفت لقوله ائت بقران غير هذا أو بدله { من كتاب ربك } بيان للذي أوحي إليه .

{ لا مبدل لكلماته } أي لا قادر على تبديلها وتغييرها وإنما يقدر على ذلك هو وحده ؛ قال الزجاج : أي ما أخبر الله به وما أمر به فلا مبدل له وعلى هذا يكون التقدير لا مبدل لحكم كلماته .

{ ولن تجد من دونه ملتحدا } أي ملتجأ ، وأصل اللحد الميل ، وقال أبو عبيدة : ألحد إلحادا جادل ومارى ولحد جار وظلم وألحد في الحرم استحل حرمته وانتهكها والملتحد اسم الموضع وهو الملجأ ، قال الزجاج لن تجد معدلا عن أمره ونهيه ، والمعنى أنك إن لم تتبع القرآن وتتلوه وتعمل بأحكامه لن تجد معدلا تعدل إليه ومكانا تميل إليه . وهذه الآية أخر قصة أهل الكهف .