المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{دُحُورٗاۖ وَلَهُمۡ عَذَابٞ وَاصِبٌ} (9)

9- يُطردون طرداً عنيفاً عن الوصول إلى تسمع أخبار السماء ، ولهم عذاب شديد دائم في الآخرة .

 
معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{دُحُورٗاۖ وَلَهُمۡ عَذَابٞ وَاصِبٌ} (9)

8

{ ولهم عذاب واصب } أي أن لهذه الشياطين التي تسترق السمع عذاب من الله تعالى موجع دائم .

 
تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{دُحُورٗاۖ وَلَهُمۡ عَذَابٞ وَاصِبٌ} (9)

{ وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ } أي : دائم ، معد لهم ، لتمردهم عن طاعة ربهم .

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{دُحُورٗاۖ وَلَهُمۡ عَذَابٞ وَاصِبٌ} (9)

{ دُحُورًا } أي : رجما يدحرون به ويزجرون ، ويمنعون من الوصول إلى ذلك ، { وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ } أي : في الدار الآخرة لهم عذاب دائم موجع مستمر ، كما قال : { وَأَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابَ السَّعِيرِ } [ الملك : 5 ] .

 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{دُحُورٗاۖ وَلَهُمۡ عَذَابٞ وَاصِبٌ} (9)

وقوله : لا يَسّمّعُونَ إلى المَلإِ الأعْلَى اختلفت القرّاء في قراءة قوله : لا يَسّمّعُونَ ، فقرأ ذلك عامة قرّاء المدينة والبصرة ، وبعض الكوفيين : «لا يَسْمَعُونَ » بتخفيف السين من يسمعون ، بمعنى أنهم يتسمّعون ولا يسمعون . وقرأ ذلك عامة قرّاء الكوفيين بعد لا يسّمّعون بمعنى : لا يتسمعون ، ثم أدغموا التاء في السين فشدّدوها .

وأولى القراءتين في ذلك عندي بالصواب قراءة من قرأه بالتخفيف ، لأن الأخبار الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وعن أصحابه ، أن الشياطين قد تتسمع الوحي ، ولكنها تُرمَى بالشهب لئلا تسمع . ذكر رواية بعض ذلك :

حدثنا أبو كُرَيب ، قال : حدثنا وكيع ، عن إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن سعيد بن جُبَير ، عن ابن عباس ، قال : كانت للشياطين مَقاعد في السماء ، قال : فكانوا يسمعون الوحي ، قال : وكانت النجوم لا تجري ، وكانت الشياطين لا تُرمَى ، قال : فإذا سمعوا الوحي نزلوا إلى الأرض ، فزادوا في الكلمة تسعا قال : فلما بُعِثَ رسول الله صلى الله عليه وسلم جعل الشيطانُ إذا قعد مقعده جاء شهاب ، فلم يُخْطه حتى يحرقه ، قال : فشكوا ذلك إلى إبليس ، فقال : ما هو إلا لأمر حدث قال : فبعث جنوده ، فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم قائم يصلي بين جبلي نخلة قال أبو كُرَيب ، قال وكيع : يعني بطن نخلة ، قال : فرجعوا إلى إبليس فأخبروه ، قال : فقال هذا الذي حدث .

حدثنا ابن وكيع وأحمد بن يحيى الصوفي قالا : حدثنا عبيد الله ، عن إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن سعيد بن جُبَير ، عن ابن عباس ، قال : كانت الجنّ يصعدون إلى السماء الدنيا يستمعون الوحي ، فإذا سمعوا الكلمة زادوا فيها تسعا ، فأما الكلمة فتكون حقا ، وأما ما زادوا فيكون باطلاً فلما بُعث النبيّ صلى الله عليه وسلم مُنِعوا مقاعدَهم ، فذكروا ذلك لإبليس ، ولم تكن النجوم يُرْمى بها قبل ذلك ، فقال لهم إبليس : ما هذا إلا لأمر حدث في الأرض ، فبعث جنوده ، فوجدوا رسول الله صلى الله عليه وسلم قائما يصلي ، فأتوه فأخبروه ، فقال : هذا الحدث الذي حدث .

حدثنا ابن المثنى ، قال : حدثنا عبد الله بن رجاء ، قال : حدثنا إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، قال : كانت الجنّ لهم مقاعد ، ثم ذكر نحوه .

حدثنا أبو كُرَيب ، قال : حدثنا يونس بن بكير ، قال : حدثنا محمد بن إسحاق ، قال : ثني الزهريّ ، عن عليّ بن الحسين ، عن أبي إسحاق ، عن ابن عباس ، قال : حدثني رهط من الأنصار ، قالوا : بينا نحن جلوس ذات ليلة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، إذ رأى كوكبا رُمي به ، فقال : «ما تقولون في هذا الكوكب الذي يُرمَى به ؟ » فقلنا : يُولد مولود ، أو يهلك هالك ، ويموت ملك ويملك ملك ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «لَيْسَ كَذَلكَ ، ولكِنّ اللّهَ كانَ إذَا قَضَى أمْرا فِي السّماءِ سَبّحَ لِذَلِكَ حَمَلَةُ العَرْشِ ، فَيُسَبّحُ لِتَسْبِيحِهِمْ مَنْ يَلِيهِمْ مِنْ تَحْتِهِمْ مِنَ المَلائِكَةِ ، فَمَا يَزَالُونَ كذلكَ حتى يَنْتَهِيَ التّسْبِيحُ إلى السّماءِ الدّنيْا ، فَيَقُولُ أهْلُ السّماءِ الدّنيْا لِمَنْ يَلِيهِمْ مِنَ المَلائِكَةِ مِمّ سَبّحْتُمْ ؟ فَيَقُولُونَ : ما نَدْرِي : سَمِعْنا مَنْ فَوْقَنا مِنَ المَلائِكَةِ سَبّحُوا فَسَبّحْنا اللّهَ لتَسْبِيحِهِمْ ولكِنّا سَنَسأَلُ ، فَيَسأَلُونَ مَنْ فَوْقَهُمْ ، فَمَا يَزَالُونَ كَذلكَ حتى يَنْتَهِيَ إلى حَمَلَةٍ العَرْشِ ، فَيَقُولُونَ : قَضَى اللّهُ كَذَا وكَذَا ، فَيُخْبِرُونَ بِهِ مَنْ يَلِيهِمْ حتى يَنْتَهُوا إلى السّماءِ الدّنيْا ، فَتَسْتَرِقُ الجِنّ ما يَقُولُونَ ، فَيَنْزِلُونَ إلى أَوْلِيائِهِمْ مِنَ الإنْسِ فَيَلْقُونَهُ على ألْسِنَتِهِمْ بِتَوَهّمِ مِنْهُمْ ، فَيُخْبِرُونَهُمْ بِهِ ، فَيَكُونَ بَعْضُهُ حَقّا وَبَعْضُهُ كَذِبا ، فَلَمْ تَزَلِ الجِنّ كذلك حتى رُمُوا بِهِذِهِ الشّهُبِ » .

حدثنا ابن وكيع وابن المثنى ، قالا : حدثنا عبد الأعلى ، عن معمر ، عن الزهريّ ، عن علي بن حسين ، عن ابن عباس ، قال بينما النّبِيّ صلى الله عليه وسلم في نفر من الأنصار ، إذ رُمي بنجم فاستنار ، فقال النبيّ صلى الله عليه وسلم : «ما كُنْتُمْ تَقُولُونَ لِمِثْلِ هَذَا في الجاهِلِيّةِ إذَا رأيْتُمُوهُ ؟ » قالوا : كنا نقول : يموت عظيم أو يولد عظيم ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «فإنّهُ لا يُرْمَى بِهِ لمَوْتِ أحَدٍ وَلا لَحَياتِهِ ، وَلَكِنّ رَبّنا تَبارَكَ اسمُهُ إذَا قَضَى أمْرا سَبّحَ حَمَلَهُ العَرْشِ ، ثُمّ سَبّحَ أهْلُ السمّاءِ الّذِينَ يَلُوَنهُمْ ، ثُمّ الّذِينَ يَلُوَنهُمْ حتى يَبْلُغَ التّسْبِيحُ أهْلَ هَذِهِ السّماءِ ثُمّ يَسأَلُ أهْلُ السّماءِ السابعة حملَة العرش : مَاذا قال ربنا ؟ فيخبرونهم ، ثم يستخبر أهل كل سماء ، حتى يبلغ الخبر أهل السّماءِ الدّنيْا ، وتَخْطِفُ الشّياطِينُ السّمْعَ ، فَيرْمُونَ ، فَيَقْذِفُونَهُ إلى أوْلِيائِهِم ، فَمَا جاءُوا بِهِ على وَجْهِهِ فَهُوَ حَقّ ، وَلَكِنّهُمْ يَزِيدُونَ » .

حدثنا ابن المثنى ، قال : حدثنا محمد بن جعفر ، قال : أخبرنا معمر ، قال : حدثنا ابن شهاب ، عن عليّ بن حسين ، عن ابن عباس قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم جالسا في نّفَرٍ من أصحابه ، قال : فرُمي بنجم ، ثم ذكر نحوه ، إلا أنه زاد فيه : قلت للزهري : أكان يُرْمى بها في الجاهلية ؟ قال : نعم ، ولكنها غلظت حين بُعث النبيّ صلى الله عليه وسلم .

حدثني عليّ بن داود ، قال : حدثنا عاصم بن عليّ ، قال : حدثنا أبي عليّ بن عاصم ، عن عطاء بن السائب ، عن سعيد بن جُبَير ، عن ابن عباس ، قال : كان للجنّ مقاعد في السَماء يسمعون الوحي ، وكان الوحي إذا أُوحِي سمعت الملائكة كهيئة الحديدة يُرْمى بها على الصّفْوان ، فإذا سمعت الملائكة صلصلة الوحي خرّ لجباههم مَنْ في السماء من الملائكة ، فإذا نزل عليهم أصحاب الوحي قالُوا ماذَا قالَ رَبّكُمْ قالُوا الحَقّ وَهُوَ العَلِيّ الكَبِيرُ قال : فيتنادون ، قال : ربكم الحقّ وهو العليّ الكبير قال : فإذا أنزل إلى السماء الدنيا ، قالوا : يكون في الأرض كذا وكذا موتا ، وكذا وكذا حياة ، وكذا وكذا جدوبة ، وكذا وكذا خِصْبا ، وما يريد أن يصنع ، وما يريد أن يبتدىء تبارك وتعالى ، فنزلت الجنّ ، فأوحوا إلى أوليائهم من الإنس ، مما يكون في الأرض ، فبيناهم كذلك ، إذ بعث الله النبيّ صلى الله عليه وسلم ، فزجرت الشياطين عن السماء ورَمَوهم بكواكب ، فجعل لا يصعُد أحد منهم إلا احترق ، وفزع أهل الأرض لِمَا رأوا في الكواكب ، ولم يكن قبل ذلك ، وقالوا : هلك مَنْ في السماء ، وكان أهل الطائف أوّل من فزع ، فينطلق الرجل إلى إبله ، فينحَر كلّ يوم بعيرا لاَلهتهم ، وينطلق صاحب الغنم ، فيذبح كلّ يوم شاة ، وينطلق صاحب البقر ، فيذبح كلّ يوم بقَرة ، فقال لهم رجل : ويْلَكم لا تُهْلكوا أموالكم ، فإن معالمكم من الكواكب التي تهتدون بها لم يسقط منها شيء ، فأقلعوا وقد أسرعوا في أموالهم . وقال إبليس : حدث في الأرض حدث ، فأتي من كلّ أرض بتربة ، فجعل لا يؤتي بتربة أرض إلا شمها ، فلما أتي بتربة تهامة قال : ههنا حدث الحدث ، وصرف الله إليه نفرا من الجنّ وهو يقرأ القرآن ، فقالوا : إنّا سَمِعْنا قُرآنا عَجَبا حتى ختم الاَية ، فولّوا إلى قومهم منذرين .

حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : أخبرني ابن لهيعة ، عن محمد بن عبد الرحمن ، عن عُروة ، عن عائشة أنها قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : «إنّ المَلائِكَةَ تَنْزِلُ فِي العَنان وَهُوَ السّحابُ فَتَذْكُرُ ما قُضِيَ فِي السّماءِ ، فَتَسْتَرِقُ الشّياطِينُ السّمْعَ ، فَتَسْمَعُهُ فَتُوحِيهِ إلى الكُهّانِ ، فَيَكْذِبُونَ مَعَها مِئَةَ كِذْبَةٍ مِنْ عِنْدِ أنْفُسهِمْ » .

فهذه الأخبار تُنبىء عن أن الشياطين تسمع ، ولكنها تُرْمى بالشهب لئلا تسمع . فإن ظنّ ظانّ أنه لما كان في الكلام «إلى » ، كان التسمع أولى بالكلام من السمع ، فإن الأمر في ذلك بخلاف ما ظنّ ، وذلك أن العرب تقول : سمعت فلانا يقول كذا ، وسمعت إلى فلان يقول كذا ، وسمعت من فلان .

وتأويل الكلام : إنا زينا السماء الدنيا بزينة الكواكب . وحفظا من كلّ شيطان مارد أن لا يسّمّع إلى الملإ الأعلى ، فحذفت «إن » اكتفاء بدلالة الكلام عليها ، كما قيل : كذلك سلكناه في قلوب المجرمين لا يؤمنون به بمعنى : أن لا يؤمنوا به ولو كان مكان «لا » أن ، لكان فصيحا ، كما قيل : يُبَيّنُ اللّهُ لَكُمْ أنْ تَضِلّوا بمعنى : أن لا تضلوا ، وكما قال : وألْقَى فِي الأرْضِ رَوَاسيَ أنْ تَمِيدَ بِكُمْ بمعنى : أن لا تميد بكم . والعرب قد تجزم مع «لا » في مثل هذا الموضع من الكلام ، فتقول : ربطت الفرس لا يَنْفَلِتْ ، كما قال بعض بني عُقَيل :

وَحتى رأَيْنا أحْسَنَ الوُدّ بَيْنَنا *** مُساكَنَةً لا يَقْرِفِ الشّرّ قارِفُ

ويُروي : لا يقرف رفعا ، والرفع لغة أهل الحجاز فيما قيل : وقال قتادة في ذلك ما :

حدثني بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة لا يَسّمّعُونَ إلى المَلإِ الأَعْلَى قال : منعوها . ويعني بقوله : إلى المَلإِ : إلى جماعة الملائكة التي هم أعلى ممن هم دونهم .

وقوله : وَيُقْذَفُونَ مِنْ كُلّ جانِبٍ دُحُورا ويُرْمَوْن من كلّ جانب من جوانب السماء دُحُورا والدحور : مصدر من قولك : دَحَرْته أدحَرُه دَحْرا ودُحورا ، والدّحْر : الدفع والإبعاد ، يقال منه : ادْحَرْ عنك الشيطان : أي ادفعه عنك وأبعده . وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل . ذكر من قال ذلك :

حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة وَيُقْذَفُونَ مِنْ كُلّ جانِبٍ دُحُورا قذفا بالشهب .

حدثني محمد بن عمرو ، قال : حدثنا أبو عاصم ، قال : حدثنا عيسى وحدثني الحارث ، قال : حدثنا الحسن ، قال : حدثنا ورقاء ، جميعا عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قوله : وَيُقْذَفُونَ يُرمَوْن مِنْ كُلّ جانِبٍ قال : من كلّ مكان . وقوله : دُحُورا قال : مطرودين .

حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد ، في قوله : وَيُقْذَفُونَ مِنْ كُلّ جانبٍ دُحُورا قال : الشياطين يدحرون بها عن الاستماع ، وقرأ وقال : «إلاّ مَنِ اسْتَرَقَ السّمْعَ فأتْبَعَهُ شِهابٌ ثاقِبٌ » .

وقوله : ولَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ يقول تعالى ذكره : ولهذه الشياطين المسترِقة السمع عذاب من الله واصب .

واختلف أهل التأويل في معنى الواصب ، فقال بعضهم : معناه : الموجع . ذكر من قال ذلك :

حدثنا أبو كُرَيب ، قال : حدثنا ابن أبي زائدة ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن أبي صالح وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ قال : موجع .

وحدثنا محمد بن الحسين ، قال : حدثنا أحمد بن المفضل ، قال : حدثنا أسباط ، عن السديّ ، في قوله : عَذَابٌ وَاصِبٌ قال : الموجع .

وقال آخرون : بل معناه : الدائم . ذكر من قال ذلك :

حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد عن قتادة وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ : أي دائم .

حدثنا محمد بن عمرو ، قال : حدثنا أبو عاصم ، قال : حدثنا عيسى وحدثني الحارث ، قال : حدثنا الحسن ، قال : حدثنا ورقاء ، جميعا عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قوله : عَذَابٌ وَاصِبٌ قال : دائم .

حدثني محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ يقول : لهم عذاب دائم .

حدثنا أبو كُرَيب ، قال : حدثنا ابن أبي زائدة ، عمن ذكره ، عن عكرمة ولَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ قال : دائم .

حدثنا يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد ، في قوله : وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ قال : الواصب : الدائب .

وأولى التأويلين في ذلك بالصواب تأويل من قال : معناه : دائم خالص ، وذلك أن الله قال وَلَهُ الدّين وَاصِبا فمعلوم أنه لم يصفه بالإيلام والإيجاع ، وإنما وصفه بالثبات والخلوص ومنه قول أبي الأسود الدؤلي :

لا أشْتَرِي الحَمْدَ القَلِيلَ بَقاؤُهُ *** يَوْما بِذَمّ الدّهْر أجمَعَ وَاصِبا

أي دائما .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{دُحُورٗاۖ وَلَهُمۡ عَذَابٞ وَاصِبٌ} (9)

{ دحورا } علة أي للدحور وهو الطرد ، أو مصدر لأنه والقذف متقاربان ، أو حال بمعنى مدحورين أو منزوع عنه الباء جمع دحر ، وهو ما يطرد به ويقويه القراءة بالفتح وهو يحتمل أيضا أن يكون مصدرا كالقبول أو صفة له أي قذفا دحورا . { ولهم عذاب } أي عذاب آخر . واصب دائم أو شديد وهو عذاب الآخرة .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{دُحُورٗاۖ وَلَهُمۡ عَذَابٞ وَاصِبٌ} (9)

و «الدحور » الإصغار والإهانة لأن الدحر الدفع بعنف ، وقال مجاهد مطرودين ، وقرأ الجمهور «دُحوراً » ، بضم الدال ، وقرأ أبو عبد الرحمن السلمي ، «دَحوراً » بفتح الدال{[9832]} ، و «الواصب » الدائم ، قاله مجاهد وقتادة وعكرمة ، وقال السدي وأبو صالح «الواصب » الموجع ، ومنه الوصب ، والمعنى هذه الحال الغالبة على جميع الشياطين ، إلا من شذ فخطف خبراً ونبأً { فأتبعه شهاب } فأحرقه .


[9832]:قال أبو الفتح ابن جني:"في فتح الدال وجهان: إن شئت كان على ما جاء من المصادر على فَعول. وإن شئت أراد: ويقذفون من كل حانب بداحر، أو بما يدحر،وهذا كأنه الثاني من الوجهين؛ لما فيه من حذف حرف الجر وإرادته، كما قال الشاعر: نغالي اللحم للأضياف نيئا ونرخصه إذا نضج القدير أي: باللحم، ومثله قوله تعالى:{إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله}،أي: أعلم بمن يضل عن سبيله.
 
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{دُحُورٗاۖ وَلَهُمۡ عَذَابٞ وَاصِبٌ} (9)

وجملة { ولهم عذابٌ واصِبٌ } معترضة بين الجملة المشتملة على المستثنى منه وهي جملة { لا يسمعون إلى الملإ الأعلى } وبين الاستثناء .