معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{تَرۡمِيهِم بِحِجَارَةٖ مِّن سِجِّيلٖ} (4)

{ ترميهم بحجارة من سجيل } قال ابن مسعود : صاحت الطير ورمتهم بالحجارة ، فبعث الله ريحاً فضربت الحجارة فزادتها شدة ، فما وقع منها حجر على رجل إلا خرج على الجانب الآخر ، وإن وقع على رأسه خرج من دبره .

 
تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{تَرۡمِيهِم بِحِجَارَةٖ مِّن سِجِّيلٖ} (4)

تحمل حجارة محماة من سجيل ، فرمتهم بها ، وتتبعت قاصيهم ودانيهم ، فخمدوا وهمدوا .

 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{تَرۡمِيهِم بِحِجَارَةٖ مِّن سِجِّيلٖ} (4)

وسجيل كلمة فارسية مركبة من كلمتين تفيدان : حجر وطين . أو حجارة ملوثة بالطين .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{تَرۡمِيهِم بِحِجَارَةٖ مِّن سِجِّيلٖ} (4)

{ ترميهم بحجارة } وقرئ بالياء على تذكير الطير ؛ لأنه اسم جمع ، أو إسناده إلى ضمير ربك . { من سجيل } من طين متحجر ، معرب سنككل ، وقيل : من السجل ، وهو الدلو الكبير ، أو الإسجال ، وهو الإرسال ، أو من السجل ، ومعناه من جملة العذاب المكتوب المدون .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{تَرۡمِيهِم بِحِجَارَةٖ مِّن سِجِّيلٖ} (4)

وقد تقدم تفسير «حجارة السجيل » غير مرة ، وهي من سنج وكل{[11988]} أي ماء وطين ، كأنها الآجر ونحوه مما طبخ{[11989]} ، وهي المسومة عند الله تعالى للكفرة الظالمين .


[11988]:في اللسان "هو حجر من طين، معرب دخيل، وهو سنك وكل، أي حجارة وطين: وقيل: من جل وطين، وقيل: من جل وحجارة".
[11989]:الطين المحروق بعد جمعه وصبه في قوالب.