الهداية إلى بلوغ النهاية لمكي بن ابي طالب - مكي ابن أبي طالب  
{تَرۡمِيهِم بِحِجَارَةٖ مِّن سِجِّيلٖ} (4)

وقوله تعالى : { ترميهم بحجارة من سجيل } .

قال ابن عباس : " { من سجيل } : من طين " ( {[77664]} ) ، وكذا قال عكرمة( {[77665]} ) ، كانت ترميهم بحجارة معها ، فإذا أصابت أحدهم خرج به الجدري ، ( وكان أول يوم رُئي فيه الجدري ) ( {[77666]} ) .

قال( {[77667]} ) أبو الكنود( {[77668]} ) : " كانت دون الحمَّصة وفوق العدسة " ( {[77669]} ) .

قال أبو صالح : رأيت في بيت أم هانىء بنت ابي طالب( {[77670]} ) حجارة منها ، فرأيتها [ سوداً ] ( {[77671]} ) مخططة بحمرة( {[77672]} ) .

قال قتادة : كانت لا تصيب شيئا إلا هشمته( {[77673]} ) .

قال : ابن زيد : { من سجيل } من الشقاء( {[77674]} ) الدنيا ، اسمها( {[77675]} ) : سجيل ، وهي التي أنزل الله على قوم لوط( {[77676]} ) .

وأنكر الطبري ( أن يكون ) ( {[77677]} ) اسم السماء سجيلا( {[77678]} ) .

وقيل( {[77679]} ) . : سجِّيل : ( فعِّيل ) ( {[77680]} ) من السِّجْل ، وهو الدلو .

وقال إسحاق( {[77681]} ) . : سجيل مما كتب عليهم أن يعذبوا به ، مشتق من السجل وهو الكتاب( {[77682]} ) .


[77664]:جامع البيان 30/298، وقال ابن هشام: "وذكر بعض المفسرين أنهما كلمتان بالفارسية، جعلتهما العرب كلمة واحدة، وإنما هو "سنج" وجل" يعني بالسنج: الحجر، والجل: الطين، يعني: الحجارة من هذين الجنسين: الحجر والطين"، انظر: سيرة ابن هشام: 1/87.
[77665]:انظر: جامع البيان 30/299.
[77666]:ساقط من ث. وانظر: المصدر السابق.
[77667]:أ: وقال.
[77668]:هو عبد بن عامر أبو كنود الكوفي الأزدي، روى عن علي وابن مسعود، وعنه أبو إسحاق السبيعي وقيل: ابن وهب، قيل: إنه أدرك الجاهلية، انظر: تهذيب التهذيب: 12/213.
[77669]:جامع البيان 30/299.
[77670]:هي: فاختة بنت أبي طالب الهاشمية القرشية، المشهورة بأم هانئ، أسلمت عام الفتح لها صحبة وأحاديث (ث: 30هـ) انظر: الإصابة: 8/154 والأعلام: 5/126.
[77671]:م: سودة. ساقط من ث.
[77672]:انظر: تفسير الماوردي: 4/521.
[77673]:انظر: جامع البيان 30/299.
[77674]:أ: سماء.
[77675]:ث: اسمه.
[77676]:جامع البيان 30/299.
[77677]:ساقط من ث.
[77678]:انظر: جامع البيان 30/299.
[77679]:ث: وقال.
[77680]:ساقط من ث.
[77681]:هو أبو إسحاق إبراهيم بن السري الزجاج من أئمة النحو واللغة والتفسير أخذ عن المبرد، وعنه أبو علي الفارسي وابن السراج (ت:311هـ) انظر: البلغة للفيروز وآبادي، ص:5 وبغية الوعاة: 1/411.
[77682]:حكاه القرطبي في تفسيره: 20/198 عن أبي إسحاق الزجاج بهذا اللفظ وانظره بمعناه في معاني الزجاج: 5/364.