اللباب في علوم الكتاب لابن عادل - ابن عادل  
{تَرۡمِيهِم بِحِجَارَةٖ مِّن سِجِّيلٖ} (4)

قوله : { تَرْمِيهِم بِحِجَارَةٍ } ، «بِحجَارَةِ » صفة ل «طير » ، وقرأ العامة : «تَرْميهِمْ » بالتأنيث .

وأبو حنيفة ، وابن يعمر{[60868]} ، وعيسى ، وطلحة : بالياء من أسفل ، وهما واضحتان ؛ لأن اسم الجمع يذكر ويؤنث .

ومن الثانية قوله : [ البسيط ]

5311- . . . *** كالطَّيْرِ يَنْجُو مِنَ الشُّؤبُوبِ ذي البَردِ{[60869]}

وقيل : الضمير لربِّك ، أي : يرميهم ربك بحجارة ، و «مِنْ سِجِّيل » صفة ل «حِجَارة » والسجيل ، قال الجوهري{[60870]} : قالوا حجارة من طين ، طبخت بنار جهنم ، مكتوب فيها أسماء القوم ، لقوله تعالى : { لِنُرْسِلَ عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِّن طِينٍ } [ الذاريات : 33 ] .

وقال عبد الرحمن بن أبزى : «مِنْ سجِّيْلٍ » من السماء ، وهي الحجارة التي نزلت على قوم لوط .

وقيل : من الجحيم ، وهي «سِجِّين » ثم أبدلت اللام نُوناً ، كما قالوا في أصيلان : أصيلال ، قال ابن مقبلٍ : [ البسيط ]

5312- . . . *** ضَرْباً تَواصَتْ بِهِ الأبطالُ سِجِّنَا سجينا{[60871]}

إنما هو «سجيلاً » .

وقال الزجاج : «مِنْ سجِّيل » ، أي : مما كتب عليهم أن يعذبوا به ، مشتق من السجل ، وقد تقدم القول في السجيل في سورة «هود » .

قال عكرمة : [ كانت ترميهم بحجارة معها ]{[60872]} ، فإذا أصاب أحدهم حجر منها خرج به الجدري ، لم ير قبل ذلك اليوم{[60873]} .

وقال ابن عبَّاس رضي الله عنه : كان الحجر إذا وقع على أحدهم نفط جلده ، وكان ذلك أول الجدري{[60874]} .

قال يونس وأبو عبيدة : والسجيل عند العرب : الشديد الصلب .

قال بعض المفسرين : إنهما كلمتان بالفارسية ، جعلتهما العرب كلمة واحدة ، وإنهما : سجّ وجيل : فالسجُّ : الحجر ، والجيل : الطِّين ، أي من هذين الجنسين : الحجر والطين .

قال أبو إسحاق : وحدثني يعقوب بن عتبة أنه قال : أول ما دامت الحصبة بأرض العرب ذلك ، وإنه أول ما رأى بها مرائر الشجر الحرمل والحنظل والعشار ذلك العام .


[60868]:ينظر: البحر المحيط 8/512، والدر المصون 6/570.
[60869]:عجز بيت للنابغة وصدره: *** والخيل تمزع رهوا في أعنتها *** ينظر ديوانه (14)، والبحر 8/512، والدر المصون 6/550.
[60870]:ينظر: الصحاح 5/1725.
[60871]:عجز بيت وصدره: *** ورجلة يضربون البيض من عرض *** ينظر مجاز القرآن 2/312، ومعاني القرآن وإعرابه 5/364، واللسان (سجل)، (رجل) والقرطبي 20/135، والكشاف 4/90.
[60872]:سقط من: أ.
[60873]:ذكره القرطبي في "تفسيره" (20/134).
[60874]:ينظر المصدر السابق.