معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{تَرۡمِيهِم بِحِجَارَةٖ مِّن سِجِّيلٖ} (4)

{ ترميهم بحجارة من سجيل } قال ابن مسعود : صاحت الطير ورمتهم بالحجارة ، فبعث الله ريحاً فضربت الحجارة فزادتها شدة ، فما وقع منها حجر على رجل إلا خرج على الجانب الآخر ، وإن وقع على رأسه خرج من دبره .

 
تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{تَرۡمِيهِم بِحِجَارَةٖ مِّن سِجِّيلٖ} (4)

تحمل حجارة محماة من سجيل ، فرمتهم بها ، وتتبعت قاصيهم ودانيهم ، فخمدوا وهمدوا .

 
التفسير الوسيط للقرآن الكريم لسيد طنطاوي - سيد طنطاوي [إخفاء]  
{تَرۡمِيهِم بِحِجَارَةٖ مِّن سِجِّيلٖ} (4)

قال بعض العلماء : قوله : { تَرْمِيهِم بِحِجَارَةٍ مِّن سِجِّيلٍ } أي : من طين متحجر محرق . أو بحجارة من جملة العذاب المكتوب المدون فى السجيل ، وهو الديوان الذى كتب فيه عذاب الكفار ، كما أن السجيل هو الديوان الذى كتبت فيه أعمالهم . واشتقاقه من الإِسجال بمعنى الإِرسال .

وعن عكرمة : كانت ترميهم بحجارة معها كالحِمَّصةِ ، فإذا أصاب أحدَهم حجرٌ منها ، خرج به الجُدَرِى ، وكان ذلك أول يوم رئي فيه الجدري بأرض العرب .

وقال ابن عباس : كان الحجر إذا وقع على أحدهم نفط جلده ، أي : احترق ، فكان ذلك أول الجدري . وقيل : إن أول ما رئيت الحصبة والجدري بأرض العرب ذلك العام .

وقال ابن جُزَي فى تفسيره : إن الحجر كان يدخل من رأس أحدهم ويخرج من أسفله .

ووقع فى سائرهم الجدري والأسقام ، وانصرفوا وماتوا فى الطريق متفرقين ، وتمزق أبرهة قطعة قطعة . .

 
في ظلال القرآن لسيد قطب - سيد قطب [إخفاء]  
{تَرۡمِيهِم بِحِجَارَةٖ مِّن سِجِّيلٖ} (4)

وسجيل كلمة فارسية مركبة من كلمتين تفيدان : حجر وطين . أو حجارة ملوثة بالطين .

 
تفسير القرآن العظيم لابن كثير - ابن كثير [إخفاء]  
{تَرۡمِيهِم بِحِجَارَةٖ مِّن سِجِّيلٖ} (4)

قال ابن هشام : الأبابيل الجماعات ، ولم تتكلم العرب بواحدة . قال : وأما السجيل ، فأخبرني يونس النحوي وأبو عبيدة أنه عند العرب : الشديد الصلب . قال : وذكر بعض المفسرين أنهما كلمتان بالفارسية ، جعلتهما العرب كلمة واحدة ، وإنما هو سنج وجل ، يعني بالسنج : الحجر ، والجل : الطين . يقول : الحجارة من هذين الجنسين : الحجر والطين .

قال : والعصفُ : ورقُ الزرع الذي لم يُقضب ، واحدته عصفة . انتهى ما ذكره{[30537]} .

وقد قال حماد بن سلمة : عن عاصم ، عن زر ، عن عبد الله - وأبو سلمة بن عبد الرحمن - : { طَيْرًا أَبَابِيلَ } قال : الفرق{[30538]} .

وقال ابن عباس ، والضحاك : أبابيل يتبع بعضها بعضًا . وقال الحسن البصري ، وقتادة : الأبابيل : الكثيرة . وقال مجاهد : أبابيل : شتى متتابعة مجتمعة . وقال ابن زيد : الأبابيل : المختلفة ، تأتي من هاهنا ، ومن هاهنا ، أتتهم من كل مكان .

وقال الكسائي : سمعت [ النحويين يقولون : أبول مثل العجول . قال : وقد سمعت ]{[30539]} بعض النحويين يقول : واحد الأبابيل : إبيل .

وقال ابن جرير : [ حدثنا ابن المثنى ]{[30540]} حدثني عبد الأعلى ، حدثني داود ، عن إسحاق بن عبد الله بن الحارث بن نوفل ؛ أنه قال في قوله : { وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ } هي : الأقاطيع ، كالإبل المؤبلة .

وحدثنا أبو كريب ، حدثنا وكيع ، عن ابن عون ، عن ابن سيرين ، عن ابن عباس : { وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ } قال : لها خراطيم كخراطيم الطير ، وأكف كأكف الكلاب .

وحدثنا يعقوب ، حدثنا هشيم ، أخبرنا حصين عن عكرمة في قوله : { طَيْرًا أَبَابِيلَ } قال : كانت طيرًا خضرا خرجت من البحر ، لها رءوس كرءوس السباع .

وحدثنا ابن بشار ، حدثنا ابن مهدي ، عن سفيان ، عن الأعمش ، عن أبي سفيان ، عن عبيد بن عمير : { طَيْرًا أَبَابِيلَ } قال : هي طير{[30541]} سود بحرية ، في منقارها{[30542]} وأظافيرها الحجارة .

وهذه أسانيد صحيحة .

وقال سعيد بن جبير : كانت طيرًا خضرا لها مناقير صفر ، تختلف عليهم .

وعن ابن عباس ، ومجاهد ، وعطاء : كانت الطير الأبابيل مثل التي يقال لها عنقاء مُغْرب . رواه عنهم ابن أبي حاتم .

وقال ابن أبي حاتم : حدثنا أبو زُرْعَة ، حدثنا عبد الله بن محمد بن أبي شيبة ، حدثنا أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن أبي سفيان ، عن عبيد بن عمير ، قال : لما أراد الله أن يهلك أصحاب الفيل ، بعث عليهم طيرا أنشئت من البحر ، أمثال الخطاطيف . كل طير منها تحمل ثلاثة أحجار مجزعة : حجرين في رجليه ، وحجرا في منقاره . قال : فجاءت حتى صفت على رءوسهم ، ثم صاحت وألقت ما في أرجلها ومناقيرها ، فما يقع حجر على رأس رجل إلا خرج من دبره ، ولا يقع على شيء من جسده إلا وخرج من الجانب الآخر . وبعث الله ريحا شديدة فضربت الحجارة فزادتها شدة ، فأهلكوا جميعا .

وقال السُّدِّي ، عن عكرمة ، عن ابن عباس : { حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ } قال : طين في حجارة : " سنك - وكل " وقد قدمنا بيان ذلك بما أغنى عن إعادته هاهنا .

وقوله : { فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ } قال سعيد بن جبير : يعني التبن الذي تسميه العامة : هبور . وفي رواية عن سعيد : ورق الحنطة . وعنه أيضا : العصف : التبن . والمأكول : القصيل يجز للدواب . وكذلك قال الحسن البصري .

وعن ابن عباس : العصف : القشرة التي على الحبة ، كالغلاف على الحنطة .

وقال ابن زيد : العصف : ورق الزرع ، وورق البقل ، إذا أكلته البهائم فراثته ، فصار درينا{[30543]} .

والمعنى : أن الله ، سبحانه وتعالى ، أهلكهم ودمرهم ، وردهم بكيدهم وغيظهم لم ينالوا خيرًا ، وأهلك عامتهم ، ولم يرجع منهم بخير إلا وهو جريح ، كما جرى لملكهم أبرهة ، فإنه انصدع صدره عن قلبه حين وصل إلى بلده صنعاء ، وأخبرهم بها{[30544]} جرى لهم ، ثم مات . فملك بعده ابنه يكسوم ، ثم من بعده أخوه مسروق بن أبرهة{[30545]} ثم خرج سيف بن ذي يَزَن الحميري إلى كسرى فاستغاثه{[30546]} على الحبشة ، فأنفذ معه من جيوشه فقاتلوا معه ، فرد الله إليهم ملكهم ، وما كان في آبائهم من الملك ، وجاءته وفود العرب للتهنئة .

وقد قال محمد بن إسحاق : حدثنا عبد الله بن أبي بكر ، عن عمرة بنت عبد الرحمن بن أسعد بن زرارة ، عن عائشة قالت : لقد رأيت قائد الفيل وسائسه بمكة أعميين مُقْعَدَين ، يستطعمان{[30547]} ورواه الواقدي ، عن عائشة مثله . ورواه أيضا عن أسماء بنت أبي بكر أنها قالت : كانا مقعدين يستطعمان الناس ، عند إساف ونائلة ، حيث يذبح المشركون ذبائحهم .

قلت : كان اسم قائد الفيل : أنيسا .

وقد ذكر الحافظ أبو نعيم في كتاب " دلائل النبوة " من طريق ابن وهب ، عن ابن لَهِيعة ، عن عقيل بن خالد ، عن عثمان بن المغيرة قصة أصحاب الفيل ، ولم يذكر أن أبرهة قدم من اليمن ، وإنما بعث على الجيش رجلا يقال له : شمر بن مفصود ، وكان الجيش عشرين ألفًا ، وذكر أن الطير طرقتهم ليلا فأصبحوا صرعى .

وهذا السياق غريب جدًا ، وإن كان أبو نعيم قد قواه ورجحه على غيره . والصحيح أن أبرهة الأشرم الحبشي قدم مكة كما دل على ذلك السياقات والأشعار . وهكذا روى ابن لَهِيعة ، عن الأسود ، عن عُرْوَة : أن أبرهة بعث الأسود بن مفصود على كتيبة معهم الفيل ، ولم يذكر قدوم أبرهة نفسه ، والصحيح قدومه ، ولعل ابن مقصود كان على مقدمة الجيش ، والله أعلم .

ثم ذكر ابن إسحاق شيئًا من أشعار العرب ، فيما كان من قصة أصحاب الفيل ، فمن ذلك شعر عبد الله بن الزبعرى :

تَنَكَّلُوا عن بطن مَكَّةَ إنها *** كانتْ قديمًا لا يُرَام حَريمها

لم تُخلَق الشِّعرَى ليالي حُرّمتْ *** إذ لا عزيزَ من الأنام يَرُومها

سائل أميرَ الجيش عنها ما رَأى? *** فلسوفَ يُنبي الجاهلين عليمها . . .

ستونَ ألفًا لم يؤوبوا أرَضهم *** بل لم يعش بعد الإياب سقيمها

كانتْ بها عادٌ وجُرْهُم قبلهم *** واللهُ من فوق العباد يُقيمها{[30548]}

وقال أبو قيس{[30549]} بن الأسلت الأنصاري المري :{[30550]}

ومن صُنْعه يوم فيل الحُبُو *** ش ، إذ كل ما بَعَثُوه رَزَمْ

محاجنهم تحت أقرابه *** وقد شَرَموا أنفه فانخرم

وقد جعلوا سوطه مغولا *** إذا يَمَّمُوه قَفَاه كُليم

فَسوَّل{[30551]} أدبر أدراجه *** وقد باء بالظلم من كان ثمَّ

فأرسل من فوقهم حاصبًا *** يَلُفهُم مثْلَ لَف القزُم

تحث على الصَّبر أحبارُهم *** وَقَد ثأجُوا كَثؤاج الغَنَم

وقال أبو الصلت بن أبي ربيعة الثقفي ، ويروى لأمية بن أبي الصلت بن أبي ربيعة :

إن آيات رَبِّنا بَاقياتٌ *** مَا يُمَاري فيهنَّ إلا الكفورُ

خُلِقَ الليلُ والنهارُ فَكُلّ *** مستبينٌ حسابُه مَقْدُورُ

ثمَّ يجلو النَّهارَ ربٌ رحيمٌ *** بمهاة شُعَاعها منشورُ

حُبِسَ الفيلُ بالمُغمَّس حَتَّى *** صار يَحْبُو ، كأنه معقورُ

لازمًا حلقُه الجرانَ كما قُطِّر *** من ظَهْر كَبْكَب مَحدُورُ

حَوله من مُلُوك كِندةَ أبطالُ *** ملاويثُ في الحُرُوب صُقُورُ

خَلَّفُوه ثم ابذَعرّوا جَميعًا ، *** كُلَّهم عَظْمُ ساقه مَكْسُورُ

كُلّ دين يَومَ القِيَامة عندَ ال *** له إلا دِينُ الحَنِيفَة بورُ

وقد قدمنا في تفسير " سورة الفتح " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما أطل يوم الحديبية على الثنية التي تهبط به على قريش ، بركت ناقته ، فزجروها فألحَّت ، فقالوا : خلأت القصواء ، أي : حَرَنت . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما خلأت القصواء ، وما ذاك لها بخلق ، ولكن حبسها حابس الفيل " ، ثم قال : " والذي نفسي بيده ، لا يسألوني اليوم خطة يُعَظمون فيها حُرُمات الله ، إلا أجبتهم إليها " . ثم زجرها فقامت . والحديث من أفراد البخاري{[30552]} .

وفي الصحيحين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يوم فتح مكة : " إن الله حبس عن مكة الفيل ، وسَلَّط عليها رسوله والمؤمنين ، وإنه قد عادت حرمتها اليوم كحرمتها بالأمس ، ألا فليبلغ الشاهد الغائب " {[30553]} . آخر تفسير سورة " الفيل " .


[30537]:- (4) السيرة النبوية لابن هشام (1/55).
[30538]:- (5) في أ: "الغرق".
[30539]:- (6) زيادة من تفسير الطبري (30/191).
[30540]:- (7) زيادة من تفسير الطبري (30/191).
[30541]:- (1) في م: "هي طيور".
[30542]:- (2) في أ: "في مناقيرها".
[30543]:- (3) في م: "دوثا".
[30544]:- (4) في م: "بما".
[30545]:- (1) انظر: السيرة النبوية لابن هشام (1/61، 62).
[30546]:- (2) في م: "فاستعانه".
[30547]:- (3) انظر: السيرة النبوية لابن هشام (1/57).
[30548]:- (4) انظر: السيرة النبوية لابن هشام (1/58).
[30549]:- (5) في م: "أبو القيس".
[30550]:- (6) في م، أ: "المدني".
[30551]:- (1) في م، أ: "فولى و".
[30552]:- (2) تقدم تخريج هذا الحديث عند تفسير الآية: 26 من سورة الفتح، وهو في صحيح البخاري برقم (2731، 2732).
[30553]:- (3) صحيح البخاري برقم (112) وصحيح مسلم برقم (1355) من حديث أبي هريرة، رضي الله عنه.

 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{تَرۡمِيهِم بِحِجَارَةٖ مِّن سِجِّيلٖ} (4)

وقوله : { تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ مِنْ سِجّيلٍ } يقول تعالى ذكره : ترمي هذه الطير الأبابيل التي أرسلها الله على أصحاب الفيل ، بحجارة من سجيل .

وقد بيّنا معنى سجيل في موضع غير هذا ، غير أنا نذكر بعض ما قيل من ذلك في هذا الموضع ، من أقوال مَنْ لم نذكره في ذلك الموضع . ذكر من قال ذلك :

حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا مهران ، عن سفيان ، عن السديّ ، عن عكرِمة ، عن ابن عباس { حِجارَةٍ مِنْ سَجّيلٍ } قال : طين في حجارة .

حدثني الحسين بن محمد الذارع ، قال : حدثنا يزيد بن زُرَيع ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة ، عن عكرِمة ، عن ابن عباس { تَرْمِيهِمْ بِحِجارَةٍ مِنْ سَجّيلٍ } قال : من طين .

حدثنا ابن بشار ، قال : حدثنا عبد الرحمن ، قال : حدثنا سفيان ، عن السّدّي ، عن عكرِمة ، عن ابن عباس { حِجَارَةٍ مِنْ سَجّيلٍ } قال : سنك وكل .

حدثني الحسين بن محمد الذارع ، قال : حدثنا يزيد بن زُرَيع ، عن عُمارة بن أبي حفصة ، عن عكرِمة ، في قوله : { تَرْمِيهِمْ بِحِجارَةٍ مِنْ سَجّيلٍ } قال : من طين .

حدثنا ابن المثنى ، قال : حدثنا محمد بن جعفر ، قال : حدثنا شعبة ، عن شَرْقِي ، قال : سمعت عكرِمة يقول : { تَرْمِيهِمْ بِحِجارَةٍ مِنْ سَجّيلٍ } قال : سنك وكل .

حدثني يعقوب ، قال : حدثنا هشيم ، قال : أخبرنا حصين ، عن عكرِمة ، قال : كانت ترميهم بحجارة معها ، قال : فإذا أصاب أحدهم خرج به الجُدَريّ ، قال : كان أوّل يوم رُؤي فيه الجدريّ . قال : لم يُر قبل ذلك اليوم ، ولا بعده .

حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا مهران ، عن سفيان ، عن موسى بن أبي عائشة ، قال : ذكر أبو الكُنود ، قال : دون الحِمّصة وفوق العدسة .

حدثنا ابن بشار ، قال : حدثنا أبو أحمد ، قال : حدثنا سفيان ، عن موسى بن أبي عائشة ، قال : كانت الحجارة التي رُمُوا بها أكبرَ من العدَسة ، وأصغر من الحِمّصَةِ .

قال : ثنا أبو أحمد الزّبيريّ ، قال : حدثنا إسرائيل ، عن موسى بن أبي عائشة ، عن عمران ، مثله .

حدثنا أبو كُرَيب ، قال : حدثنا وكيع ، عن سفيان ، عن السديّ ، عن عكرمة ، عن ابن عباس : سجّيل بالفارسية : سنك وكل ، حَجَر وطين .

حدثنا أبو كُرَيب ، قال : حدثنا وكيع ، عن إسرائيل ، عن جابر بن سابط ، قال : هي بالأعجمية : سنك وكل .

حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة ، قال : كانت مع كلّ طير ثلاثة أحجار : حجران في رجليه ، وحجر في منقاره ، فجعلت ترميهم بها .

حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : حدثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتادة { حِجَارَةٍ مِنْ سَجّيلٍ } قال : هي من طين .

حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : حدثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتادة ، قال : هي طير بِيض ، خرجت من قِبَل البحر ، مع كلّ طير ثلاثة أحجار : حَجران في رجليه ، وحجر في منقاره ، ولا يصيب شيئا إلا هشَمه .

حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : أخبرنا عمرو بن الحارث بن يعقوب أن أباه أخبره أنه بلغه أن الطير التي رمت بالحجارة ، كانت تحملها بأفواهها ، ثم إذا ألقتها نَفِط لها الجلد .

وقال آخرون : معنى ذلك : ترميهم بحجارة من سماء الدنيا . ذكر من قال ذلك :

حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد ، في قوله : { تَرْمِيهِمْ بِحِجارَةٍ مِنْ سَجّيلٍ } قال : السماء الدنيا ، قال : والسماء الدنيا اسمها سجّيل ، وهي التي أنزل الله جلّ وعزّ على قوم لوط .

قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : أخبرنا عمرو بن الحارث ، عن سعيد بن أبي هلال ، أنه بلغه أن الطير التي رمت بالحجارة ، أنها طير تخرج من البحر ، وأن سجيل : السماء الدنيا .

وهذا القول الذي قاله ابن زيد لا نعرف لصحته وجها في خبر ولا عقل ، ولا لغة ، وأسماء لا تُدرك إلا من لغة سائرة ، أو خبر من الله تعالى ذكره .

وكان السبب الذي من أجله حلّت عقوبة الله تعالى بأصحاب الفيل مسير أبرهة الحبشيّ بجنده معه الفيل ، إلى بيت الله الحرام لتخريبه . وكان الذي دعاه إلى ذلك فيما :

حدثنا به ابن حميد ، قال : حدثنا سلمة بن الفضل ، قال : حدثنا ابن إسحاق ، أن أبرهة بنى كنيسة بصنعاء ، وكان نصرانيا ، فسماها القُلّيْس ، لم يُر مثلها في زمانها بشي من الأرض ، وكتب إلى النجاشي ملك الحبشة أن قد بنيت لك أيها الملك كنيسة ، لم يُبن مثلها لملك كان قبلك ، ولستُ بمُنته حتى أصرف إليها حاجّ العرب . فلما تحدّثت العرب بكتاب أبرهة ذلك للنجاشيّ ، غضب رجل من النّسَأة أحد بن فُقَيم ، ثم أحد بني ملك ، فخرج حتى أتى القُلَيس ، فقعد فيها ، ثم خرج فلحق بأرضه ، فأُخْبر أبرهة بذلك ، فقال : من صنع هذا ؟ فقيل : صنعه رجل من أهل هذا البيت ، الذي تحجّ العرب إليه بمكة ، لما سمع من قولك : أصرف إليه حاجّ العرب ، فغضب ، فجاء فقعد فيها ، أي أنها ليست لذلك بأهل فغضب عند ذلك أبرهة ، وحلف ليسيرنّ إلى البيت فيهدمه ، وعند أبرهة رجال من العرب قد قَدِموا عليه يلتمسون فضله ، منهم محمد بن خُزَاعي بن حِزَابة الذّكواني ، ثم السّلَمي ، في نفر من قومه ، معه أخ له يقال له : قيس بن خزاعي ، فبينما هم عنده ، غَشِيهم عبد لأبرهة ، فبعث إليهم فيه بغذائه ، وكان يأكل الخُصَى ، فلما أتى القوم بغذائه ، قالوا : والله لئن أكلنا هذا لا تزال تسبّنا به العرب ما بقينا ، فقام محمد بن خزاعي ، فجاء أبرهة فقال : أيها الملك ، إن هذا يوم عيد لنا ، لا نأكل فيه إلا الجُنوبَ والأيدي ، فقال له أبرهة : فسنبعث إليكم ما أحببتم ، فإنما أكرمتكم بغذائي ، لمنزلتكم عندي .

ثم إن أبرهة توّج محمد بن خُزَاعِي ، وأمّره على مضر ، أن يسير في الناس ، يدعوهم إلى حجّ القُلّيس ، كنيسته التي بناها ، فسار محمد بن خِزاعي ، حتى إذا نزل ببعض أرض بني كنانة ، وقد بلغ أهل تهامة أمره ، وما جاء له ، بعثوا إليه رجلاً من هُذَيل يقال له : عُرْوة بن حياض الملاصي ، فرماه بسهم فقتله ، وكان مع محمد بن خزاعي أخوه قيس بن خزاعي ، فهرب حين قُتل أخوه ، فلحق بأبرهة فأخبره بقتله ، فزاد ذلك أبرهة غضبا وحنقا ، وحلف ليغزونّ بني كنانة ، وليهدمنّ البيت .

ثم إن أبرهة حين أجمع السير إلى البيت ، أمر الحُبْشان فتهيأتْ وتجهّزتْ ، وخرج معه بالفيل ، وسمعت العرب بذلك ، فأعظموه ، وفُظِعوا به ، ورأوا جهاده حقّا عليهم ، حين سمعوا أنه يريد هدم الكعبة ، بيت الله الحرام ، فخرج رجل كان من أشراف أهل اليمن وملوكهم ، يقال له : ذو نَفْر ، فدعا قومه ومن أجابه من سائر العرب ، إلى حرب أبرهة ، وجهاده عن بيت الله ، وما يريد من هدمه وإخرابه ، فأجابه من أجابه إلى ذلك ، وعَرَض له ، وقاتله ، فهُزم وتفرّق أصحابه ، وأُخِذَ له ذو نفر أسيرا فلما أراد قتله ، قال ذو نفر : أيها الملك لا تقتلني ، فإنه عسى أن يكون بقائي معك خيرا لك من قتلي ، فتركه من القتل ، وحبسه عنده في وثاق . وكان أبرهة رجلاً حليما .

ثم مضى أبرهة على وجهه ذلك يريد ما خرج له ، حتى إذا كان بأرض خثعم ، عرض له نُفَيل بن حبيب الخثعميّ في قبيلَي خثعم : شَهران ، وناهس ، ومن معه من قبائل العرب ، فقاتله فهزمه أبرهة ، وأُخِذ له أسيرا ، فأُتِي به فلما همّ بقتله ، قال له نفيل : أيها الملك لا تقتلني ، فإني دليلك بأرض العرب ، وهاتان يداي لك على قبيلي خثعم : شهران ، وناهس ، بالسمع والطاعة ، فأعفاه وخلّى سبيله ، وخرج به معه ، يدله على الطريق حتى إذا مرّ بالطائف ، خرج إليه مسعود بن مُعَتّب في رجال ثقيف ، فقال : أيها الملك ، إنما نحن عبيدك ، سامعون لك مطيعون ، ليس لك عندنا خلاف ، وليس بيتنا هذا بالبيت الذي تريد -يعنون اللاّت- إنما تريد البيت الذي بمكة- يعنون الكعبة- ونحن نبعث معك من يدلك ، فتجاوز عنهم ، وبعثوا معهم أبا رِغال ، فخرج أبرهة ومعه أبو رِغال حتى أنزله المغمّس ، فلما أنزله به مات أبو رِغال هناك ، فَرَجمت العرب قبره ، فهو القبر الذي ترجم الناس بالمغمّس .

ولما نزل أبرهة المغمّس ، بعث رجلاً من الحبشة- يقال له : الأسود بن مقصود- على خيل له حتى انتهى إلى مكة ، فساق إليه أموال أهل مكة من قريش وغيرهم ، وأصاب فيها مئتي بعير لعبد المطلب بن هاشم ، وهو يومئذٍ كبير قريش وسيّدها ، وهمّت قريش وكنانة وهُذَيل ومن كان معهم بالحرم من سائر الناس بقتاله ، ثم عرفوا أنهم لا طاقة لهم به ، فتركوا ذلك ، وبعث أبرهة حُناطة الحميريّ إلى مكة ، وقال له : سل عن سيد هذا البلد وشريفهم ، ثم قل له : إن الملك يقول لكم : إني لم آت لحربكم ، إنما جئت لهدم البيت ، فإن لم تعرضوا دونه بحرب فلا حاجة لي بدمائكم ، فإن لم يُرِد حربي فأتني به .

فلما دخل حناطة مكة ، سأل عن سيد قريش وشريفها ، فقيل : عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قُصَيّ ، فجاءه فقال له ما أمره به أبرهة ، فقال له عبد المطلب : واللّهِ ما نريد حربه ، وما لنا بذلك من طاقة ، هذا بيت الله الحرام ، وبيت خليله إبراهيم عليه السلام- أو كما قال- فإن يمنعه فهو بيته وحَرَمه ، وإن يُخْلِ بينه وبينه ، فوالله ما عندنا له من دافع عنه- أو كما قال- فقال له حناطة : فانطِلقْ إلى الملك ، فإنه قد أمرني أن آتيه بك . فانطلق معه عبد المطلب ، ومعه بعض بنيه ، حتى أتى العسكر ، فسأل عن ذي نَفْر ، وكان له صديقا ، فَدُلّ عليه ، فجاءه وهو في محبسه ، فقال : يا ذا نَفْر ، هل عندك غَناء فيما نزل بنا ؟ فقال له ذو نفر ، وكان له صديقا : وما غَنَاءُ رجل أسير في يدي ملك ، ينتظر أن يقتله غدوّا أو عشيا ، ما عندي غناء في شيء مما نزل بك ، إلاّ أن أُنَيسا سائق الفيل لي صديق ، فسأرسل إليه ، فأوصيه بك ، وأُعظم عليه حقك ، وأسأله أن يستأذن لك على الملك ، فتكلمه بما تريد ، ويشفع لك عنده بخير ، إن قدر على ذلك . قال : حسبي ، فبعث ذو نَفْر إلى أُنيس ، فجاء به ، فقال : يا أُنيس إن عبد المطلب سيّد قريش ، وصاحب عِير مكة ، يُطعم الناس بالسهل ، والوحوش في رؤوس الجبال ، وقد أصاب الملكُ له مئتي بعير ، فاستأذنْ له عليه ، وانفعْه عنده بما استطعت ، فقال : أفعل .

فكلّم أُنيس أبرهة ، فقال : أيها الملك ، هذا سيّد قريش ببابك ، يستأذن عليك ، وهو صاحب عِير مكة ، يُطعم الناس بالسهل ، والوحوش في رؤوس الجبال ، فأْذَنْ له عليك ، فليكلمك بحاجته ، وأحسن إليه . قال : فأذِن له أبرهة ، وكان عبد المطلب رجلاً عظيما وسيما جسيما ، فلما رآه أبرهة أجلّه وأكرمه أن يجلس تحته ، وكرِه أن تراه الحبشة يُجِلسُه معه على سرير مُلكه ، فنزل أبرهة عن سريره ، فجلس على بساطه ، فأجلسه معه عليه إلى جنبه ، ثم قال لترجمانه : قل له : ما حاجتك إلى الملك ؟ فقال له ذلك الترجمان ، فقال له عبد المطلب : حاجتي إلى الملك أن يردّ عليّ مئتي بعير أصابها لي ، فلما قال له ذلك ، قال أبرهة لترجمانه : قل له : قد كنت أعجبتني حين رأيتك ، ثم زَهِدت فيك حين كلّمتَني ، أتكلمني في مئتي بعير أصبتها لك ، وتترك بيتا هو دينك ودين آبائك ، قد جئت لهدمه فلا تكلمني فيه ؟ قال له عبدالمطلب : إني أنا ربّ الإبل ، وإن للبيت ربا سيمنعه ، قال : ما كان ليُمَنع مني . قال : فأنت وذاك ، اردد إليّ إبلي .

وكان فيما زعم بعض أهل العلم قد ذهب مع عبد المطلب إلى أبرهة ، حين بعث إليه حناطة ، يعمر بن نُفاثة بن عديّ بن الديل بن بكر بن عبد مناف بن كنانة- وهو يومئذٍ سيّد بني كنانة- وخويلِد بن واثلة الهُذَليّ -وهو يومئذٍ سيد هُذَيل- ، فعرضوا على أبرهة ثلث أموال تِهامة ، على أن يرجع عنهم ، ولا يهدم البيت ، فأبي عليهم ، والله أعلم .

وكان أبرهة ، قد ردّ على عبد المطلب الإبل التي أصاب له ، فلما انصرفوا عنه انصرف عبد المطلب إلى قريش ، فأخبرهم الخبر ، وأمرهم بالخروج من مكة ، والتحرّز في شَعَف الجبال والشعاب ، تخوّفا عليهم من مَعَرّة الجيش ، ثم قام عبد المطلب ، فأخذ بحلقة الباب- باب الكعبة- ، وقام معه نفر من قريش يدعون الله ، ويستنصرونه على أبرهة وجنده ، فقال عبد المطلب ، وهو آخذ بحلقة باب الكعبة :

يا رَبّ لا أرْجُو لَهُمْ سِوَاكا *** يا رَبّ فامْنَعْ مِنْهُمْ حِماكا

إنّ عَدُوّ البَيْتِ مَنْ عادَاكا *** امْنَعْهُمُ أنْ يُخَرّبُوا قُرَاكا

وقال أيضا :

لا هُمّ إنّ الْعَبْدَ يَمْ *** نُعُ رَحْلَهُ فامْنَعْ حِلالكْ

لا يَغْلِبَنّ صَلِيبُهُمْ *** ومِحَالُهُمْ غَدْوا مِحَالكْ

فَلَئِنْ فَعَلْتَ فَرُبّمَا *** أوْلى فأمْرٌ ما بَدَا لَكْ

وَلْئِنَ فَعَلْتَ فإنّهُ *** أمْرٌ تُتِمّ بِهِ فَعالَكْ

وقال أيضا :

وكُنْتُ إذَا أتى باغٍ بِسَلْمٍ *** نُرَجّي أن تَكُونَ لَنَا كَذَلِكْ

فَوَلّوْا لَمْ يَنالُوا غَيْرَ خِزْىٍ *** وكانَ الْحَيْنُ يُهْلِكُهُمْ هُنالكْ

ولَمْ أسْمَعْ بأرْجَسَ منْ رِجالٍ *** أرَادُوا الْعِزّ فانْتَهَكُوا حَرامَكْ

جَرّوا جُمُوعَ بِلادِهِمْ *** والْفِيلَ كَيْ يَسْبُوا عِيالَكْ

ثم أرسل عبد المطلب حلقة باب الكعبة ، وانطلق هو ومن معه من قريش إلى شَعَف الجبال ، فتحرّزوا فيها ، ينتظرون ما أبرهة فاعل بمكة إذا دخلها ، فلما أصبح أبرهة تهيأ لدخول مكة ، وهيأ فيله ، وَعبّأ جيشه ، وكان اسم الفيل محمودا ، وأبرهة مُجْمِعٌ لهدم البيت ، ثم الانصراف إلى اليمن . فلما وجّهوا الفيل ، أقبل نُفَيل بن حبيب الخثعميّ ، حتى قام إلى جنبه ، ثم أخذ بأذنه فقال : ابرك محمود ، وارجع راشدا من حيث جئت ، فإنك في بلد الله الحرام ، ثم أرسل أذنه ، فَبرَك الفيلِ ، وخرج نُفَيل بن حبيب يشتدّ حتى أصعد في الجبل . وضربوا الفيل ليقوم فأبى ، وضربوا في رأسه بالطّبَرْزِين ليقوم ، فأبى ، فأدخلوا محَاجن لهم في مراقّه ، فبزغوه بها ليقوم ، فأبى ، فوجّهوه راجعا إلى اليمن ، فقام يُهَرْوِل ، ووجّهوه إلى الشام ، ففعل مثل ذلك ، ووجّهوه إلى المشرق ، ففعل مثل ذلك ، ووجّهوه إلى مكة فبرك ، وأرسل الله عليهم طيرا من البحر ، أمثالَ الخطاطيف ، مع كلّ طير ثلاثة أحجار يحملها : حجر في منقاره ، وحجران في رجليه مثل الحِمّص والعَدَس ، لا يصيب منهم أحدا إلاّ هلك ، وليس كلّهم أصابت ، وخرجوا هاربين يبتدرون الطريق الذي منه جاؤوا ، ويسألون عن نُفَيل بن حبيب ، ليدلهم على الطريق إلى اليمن ، فقال نُفَيل بن حبيب حين رأى ما أنزل الله بهم من نقمته :

أيْنَ المَفَرّ والإلَهُ الطّالِبْ *** والأشْرَمُ المَغْلُوبُ غَيْرُ الْغالِبْ

فخرجوا يتساقطون بكلّ طريق ، ويهلكون على كلّ مَنْهل ، فأصيب أبرهة في جسده ، وخرجوا به معهم ، فسقطت أنامله أنملة أنملة ، كلما سقطت أنملة أتبعتها مِدّة تَمُثّ قيحا ودما ، حتى قَدِموا به صنعاء ، وهو مثل فرخ الطير ، فما مات حتى انصدع صدره عن قلبه فيما يزعمون .

حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا سلمة ، عن ابن إسحاق ، عن يعقوب بن عتبة بن المُغيرة بن الأخنس ، أنه حدّث ، أن أوّل ما رُؤيت الحَصْبة والجُدَريّ بأرض العرب ذلك العام ، وأنه أوّل ما رؤي بها مُرار الشجر : الحرملُ والحنظلُ والعُشَرُ ذلك العام .

حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة ، قوله : { ألمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبّكَ بأصحَابِ الْفِيلِ } أقبل أبرهة الأشرم من الحبشة يوما ومن معه من عداد أهل اليمن ، إلى بيت الله ليهدمه من أجل بِيعة لهم أصابها العرب بأرض اليمن ، فأقبلوا بفيلهم ، حتى إذا كانوا بالصّفَاح برك ، فكانوا إذا وجّهوه إلى بيت الله ألقى بجرانه الأرض ، وإذا وجّهوه إلى بلدهم انطلق وله هَرْولة ، حتى إذا كان بنخلةَ اليمانية بعث الله عليهم طيرا بيضا أبابيل . والأبابيل : الكثيرة ، مع كلّ طير ثلاثة أحجار : حجران في رجليه ، وحجر في منقاره ، فجعلت ترميهم بها حتى جعلهم الله عزّ وجلّ كعصف مأكول . قال : فنجا أبو يكسوم وهو أبرهة ، فجعل كلما قدم أرضا تساقط بعض لحمه ، حتى أتى قومه ، فأخبرهم الخبر ثم هلك .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{تَرۡمِيهِم بِحِجَارَةٖ مِّن سِجِّيلٖ} (4)

{ ترميهم بحجارة } وقرئ بالياء على تذكير الطير ؛ لأنه اسم جمع ، أو إسناده إلى ضمير ربك . { من سجيل } من طين متحجر ، معرب سنككل ، وقيل : من السجل ، وهو الدلو الكبير ، أو الإسجال ، وهو الإرسال ، أو من السجل ، ومعناه من جملة العذاب المكتوب المدون .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{تَرۡمِيهِم بِحِجَارَةٖ مِّن سِجِّيلٖ} (4)

وقد تقدم تفسير «حجارة السجيل » غير مرة ، وهي من سنج وكل{[11988]} أي ماء وطين ، كأنها الآجر ونحوه مما طبخ{[11989]} ، وهي المسومة عند الله تعالى للكفرة الظالمين .


[11988]:في اللسان "هو حجر من طين، معرب دخيل، وهو سنك وكل، أي حجارة وطين: وقيل: من جل وطين، وقيل: من جل وحجارة".
[11989]:الطين المحروق بعد جمعه وصبه في قوالب.
 
التحرير والتنوير لابن عاشور - ابن عاشور [إخفاء]  
{تَرۡمِيهِم بِحِجَارَةٖ مِّن سِجِّيلٖ} (4)

وجملة { ترميهم } حال من { طيراً } وجيء بصيغة المضارع لاستحضار الحالة بحيث تخيل للسامع كالحادثة في زمن الحال ومنه قوله تعالى : { واللَّه الذي أرسل الرياح فتثير سحاباً فسقناه إلى بلد ميت } [ فاطر : 9 ] الآية .

وحجارة : اسم جمع حَجر . عن ابن عباس قال : طين في حجارة ، وعنه أن سجيل معرب سَنْك كِلْ من الفارسية ، أي عن كلمة ( سنك ) وضبط بفتح السين وسكون النون وكسر الكاف اسم الحجر وكلمة ( كلْ ) بكسر الكاف اسم الطين ومجموع الكلمتين يراد به الآجُر .

وكلتا الكلمتين بالكاف الفارسية المعمّدة وهي بين مخرج الكاف ومخرج القاف ، ولذلك تكون { من } بيانية ، أي حجارة هي سجيل ، وقد عد السبكي كلمة سجيل في « منظومته في المعرَّب الواقع في القرآن » .

وقد أشار إلى أصل معناه قوله تعالى : { لنرسل عليهم حجارة من طين } [ الذاريات : 33 ] مع قوله في آيات أُخر { حجارة من سجيل } فعلم أنه حجر أصله طين .

وجاء نظيره في قصة قوم لوط في سورة هود ( 82 ) : { وأمطرنا عليها حجارة من سجيل منضود } وفي سورة الحجر ( 74 ) : فجعلنا عاليها سافلها وأمطرنا عليهم حجارة من سجيل فتعين أن تكون الحجارة التي أرسلت على أصحاب الفيل من جنس الحجارة التي أمطرت على قوم لوط ، أي ليست حجراً صخرياً ولكنها طين متحجر دلالة على أنها مخلوقة لعذابهم .

قال ابن عباس : كانَ الحجر إذا وقع على أحدهم نفط جلده فكان ذلك أول الجُدري{[464]} . وقال عكرمة : إذا أصاب أحدَهم حجر منها خرج به الجدري .

وقد قيل : إن الجدري لم يكن معروفاً في مكة قبل ذلك .

وروي أن الحجر كان قدر الحِمَّص . روى أبو نعيم عن نوفل بن أبي معاوية الديلمي قال : رأيت الحصَى التي رمي بها أصحاب الفيل حصى مثل الحمص حمراً بحُتْمَة ( أي سواد ) كأنها جِزع ظَفَارِ . وعن ابن عباس : أنه رأى من هذه الحجارة عند أم هاني نحو قفيز مخططة بحُمرة بالجزع الظَّفاري .


[464]:- بضم الجيم وفتح الدال المهملة ويقال بفتحتهما لغتان: قروح إذا كثرت أهلكت وإذا أصابت الجلد بقي أثرها حفرا وتصيب العين فيعمى المصاب.