المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{وَشَاهِدٖ وَمَشۡهُودٖ} (3)

3- وبحاضر من الخلائق في هذا اليوم ، وما يحضر فيه من الأهوال والعجائب .

 
معالم التنزيل في تفسير القرآن الكريم للبغوي - البغوي [إخفاء]  
{وَشَاهِدٖ وَمَشۡهُودٖ} (3)

{ وشاهد ومشهود } أخبرنا عبد الواحد المليحي ، أنبأنا أبو منصور محمد بن محمد بن سمعان ، أنبأنا أبو جعفر محمد بن أحمد بن عبد الجبار الرياني ، حدثنا حميد بن زنجويه ، حدثنا عبد الله بن موسى بن عبيدة ، عن أيوب بن خالد ، عن عبد الله بن رافع ، عن أبي هريرة ، قال : " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اليوم الموعود يوم القيامة ، واليوم المشهود يوم عرفة ، والشاهد يوم الجمعة ، ما طلعت شمس ولا غربت على يوم أفضل منه فيه ساعة لا يوافقها عبد مؤمن يدعو الله فيها بخيرً إلا استجاب الله له ، أو يستعيذ به من شر إلا أعاذه منه " ، وهذا قول ابن عباس . والأكثرون : أن الشاهد يوم الجمعة والمشهود يوم عرفة . وروى عن ابن عمر : الشاهد : يوم الجمعة ، والمشهود يوم النحر . قال سعيد بن المسيب : الشاهد يوم التروية ، والمشهود : يوم عرفة . وروى يوسف بن مهران عن ابن عباس قال : الشاهد : محمد صلى الله عليه وسلم ، والمشهود : يوم القيامة ، ثم تلا : { فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيداً }( النساء- 41 ) ، وقال : ذلك يوم مجموع له الناس وذلك يوم مشهود . وقال عبد العزيز بن يحيى : الشاهد : محمد صلى الله عليه وسلم ، والمشهود : الله عز وجل ، بيانه : قوله { وجئنا بك على هؤلاء شهيدا }( النساء-41 ) . وروى ابن أبي نجيح عن مجاهد قال : الشاهد : آدم ، والمشهود : يوم القيامة . وقال عكرمة الشاهد : الإنسان والمشهود : يوم القيامة . وعنه أيضاً : الشاهد الملك يشهد على ابن آدم ، والمشهود يوم القيامة . وتلا : { وجاءت كل نفس معها سائق وشهيد }( ق- 21 ) ، { وذلك يوم مشهود } ( هود- 103 ) ، وقيل : الشاهد الحفظة والمشهود بنو آدم . وقال عطاء بن يسار : الشاهد آدم وذريته ، والمشهود يوم القيامة . وروى الوالبي عن ابن عباس : الشاهد هو الله عز وجل والمشهود يوم القيامة . وقال الحسين بن الفضل : الشاهد هذه الأمة والمشهود سائر الأمم . بيانه : { وكذلك جعلناكم أمة وسطاً لتكونوا شهداء على الناس }( البقرة- 143 ) . وقال سالم بن عبد الله : سألت سعيد بن جبير عن قوله : { وشاهد ومشهود } فقال : الشاهد هو الله والمشهود : نحن ، بيانه : { وكفى بالله شهيداً }( النساء- 79 ) ، وقيل : الشاهد أعضاء بني آدم بيانه : { يوم تشهد عليهم ألسنتهم وأيديهم وأرجلهم } الآية ( النور- 24 ) ، وقيل : الشاهد الأنبياء والمشهود محمد بيانه : قوله : { وإذ أخذ الله ميثاق النبيين }( آل عمران-81 ) إلى قوله { فاشهدوا وأنا معكم من الشاهدين } ( آل عمران- 81 ) .

 
تيسير الكريم المنان في تفسير القرآن لابن سعدي - ابن سعدي [إخفاء]  
{وَشَاهِدٖ وَمَشۡهُودٖ} (3)

{ وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ } وشمل هذا كل من اتصف بهذا الوصف أي : مبصر ومبصر ، وحاضر ومحضور ، وراء ومرئي .

والمقسم عليه ، ما تضمنه هذا القسم من آيات الله الباهرة ، وحكمه الظاهرة ، ورحمته الواسعة .

 
التفسير الوسيط للقرآن الكريم لسيد طنطاوي - سيد طنطاوي [إخفاء]  
{وَشَاهِدٖ وَمَشۡهُودٖ} (3)

وقوله : { وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ } قسم ثالث ببعض مخلوقاته - تعالى - . والشاهد اسم فاعل من المشاهدة بمعنى الرؤية ، فالشاهد هو الرائى ، أو المشهود عليه بأنه حق

فالمراد بالشاهد : من يحضر ذلك اليوم من الخلائق المبعوثين ، وما يراه فيه من عجائب وأهوال ، من المشاهدة بمعنى الرؤية والحضور ، أو من يشهد فى ذلك اليوم على غيره ، من الشهادة على الخصم .

وقد ذكر المفسرون فى معنى هذين اللفظين ، ما يقرب من عشرين وجها .

قال صاحب الكشاف وقوله : { وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ } يعنى : وشاهد فى ذلك اليوم ومشهود فيه . والمراد بالشاهد : من يشهد فيه من الخلائق كلهم . وبالمشهود : ما فى ذلك اليوم من عجائبه . ثم قال : وقد اضطربت أقوال المفسرين فيما ، فقيل : الشاهد والمشهود : محمد صلى الله عليه وسلم ويوم القيامة . وقيل : عيسى وأمته . وقيل : أمة محمد صلى الله عليه وسلم وسائر الأمم . وقيل : يوم التروية ويوم عرفة . وقيل : يوم عرفة ويوم الجمعة . وقيل : الحجر الأسود ، والحجيج . وقيل : الأيام والليالى . وقيل : الحفظة وبنو آدم . .

ويبدو لنا أن أقرب الأقوال والصواب : أن المراد بالشاهد هنا : الحاضر فى ذلك اليوم العظيم وهو يوم القيامة ، والرائى لأهواله وعجائبه .

وأن المراد بالمشهود : ما يشاهد فى ذلك اليوم من أحوال يشيب لها الولدان .

وقال - سبحانه - { وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ } بالتنكير ، لتهويل أمرهما ، وتفخيم شأنهما

 
جامع البيان عن تأويل آي القرآن للطبري - الطبري [إخفاء]  
{وَشَاهِدٖ وَمَشۡهُودٖ} (3)

وقوله : وَشاهِدٍ وَمَشْهُودٍ : اختلف أهل التأويل في معنى ذلك ، فقال بعضهم : معنى ذلك : وأقسم بشاهد ، قالوا : وهو يوم الجمعة ، ومشهود ، قالوا : وهو يوم عرفة . ذكر من قال ذلك :

حدثني يعقوب ، قال : أخبرنا ابن علية ، قال : أخبرنا يونس ، قال : أنبأني عمار ، قال : قال أبو هريرة : الشاهد : يوم الجمعة ، والمشهود : يوم عرفة قال يونس ، وكذلك قال الحسن .

حدثنا ابن المثنى ، قال : حدثنا محمد بن جعفر ، قال : حدثنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، قال : سمعت حارثة بن مضرب ، يحدّث عن عليّ رضي الله عنه ، أنه قال في هذه الاَية : وَشاهِدٍ وَمَشْهُودٍ قال : يوم الجمعة ، ويوم عرفة .

حدثني محمد بن سعد ، قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي ، قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس وَشاهِدٍ وَمَشْهُودٍ قال : الشاهد يوم الجمعة ، والمشهود : يوم عرفة ويقال : الشاهد : الإنسان ، والمشهود : يوم القيامة .

حدثنا بشر ، قال : حدثنا يزيد ، قال : حدثنا سعيد ، عن قتادة وَشاهِدٍ وَمَشْهُودٍ : يومان عظيمان من أيام الدنيا ، كنا نحدّث أن الشاهد يوم الجمعة ، والمشهود يوم عرفة .

حدثنا ابن عبد الأعلى ، قال : حدثنا ابن ثور ، عن معمر ، عن قتادة وَشاهِدٍ وَمَشْهُودٍ قال : الشاهد : يوم الجمعة ، والمشهود : يوم عرفة .

حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا مهران ، عن سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن الحارث ، عن عليّ رضي الله عنه : وَشاهِدٍ وَمَشْهُودٍ قال : الشاهد يوم الجمعة ، والمشهود : يوم عرفة .

حدثني يونس ، قال : أخبرنا ابن وهب ، قال : قال ابن زيد ، في قوله : وَشاهِدٍ يوم الجمعة ، ومَشْهُودٍ : يوم عرفة .

حدثنا أبو كريب ، قال : حدثنا وكيع ، عن موسى بن عبيدة ، عن أيوب بن خالد ، عن عبد الله بن رافع ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «وَشاهِدٍ : يَوْمَ الجُمُعَةِ ، وَمَشْهُودٍ : يَوْمُ عَرَفَةَ » .

حدثنا أبو كريب ، قال : حدثنا ابن نمير وإسحاق الرازي ، عن موسى بن عبيدة ، عن أيوب بن خالد ، عن عبد الله بن رافع ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «المَشْهُودُ : يَوْمُ عَرَفَةَ ، والشّاهِدُ : يَوْمُ الجُمُعَةِ » .

حدثنا سهل بن موسى ، قال : حدثنا ابن أبي فديك ، عن ابن حرملة ، عن سعيد : أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «إنّ سَيّدَ الأيّامِ يَوْمُ الجُمُعَة ، وَهُوَ الشّاهِدُ ، وَالمَشْهُودُ : يَوْمُ عَرَفةَ » .

حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا مهران ، عن موسى بن عبيد ، عن أيوب بن خالد ، عن عبد الله بن رافع عن أبي هريرة ، عن النبيّ صلى الله عليه وسلم قال : «المَشْهُودُ : يَوْمُ عَرَفَةَ ، والشّاهِدُ : يَوْمُ الجُمُعَةِ ، فِيهِ ساعَةٌ لا يُوَافِقُها مُؤْمِنٌ يَدْعُو اللّهَ بِخَيْرٍ إلاّ اسْتَجابَ لَهُ ، وَلا يَسْتَعِيذُهُ مِنْ شَرَ إلاّ أعاذَهُ » .

حدثني محمد بن عوف ، قال : حدثنا محمد بن إسماعيل ، قال : ثني أبي ، قال : ثني ضمضم بن زُرْعة ، عن شريح بن عبيد ، عن أبي مالك الأشعريّ ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «إنّ الشّاهِدَ يَوْمُ الجُمُعَةِ ، وَإنّ المَشْهُودَ يَوْمُ عَرَفَةَ ، فَيَوْمُ الجُمُعَةِ خِيرَةُ الله لَنا » .

حدثني سعيد بن الربيع الرازي ، قال : حدثنا سفيان ، عن عبد الرحمن بن حرملة ، عن سعيد بن المسيب ، قال : سيد الأيام يوم الجمعة ، وهو شاهد .

وقال آخرون : الشاهد : محمد ، والمشهود : يوم القيامة . ذكر من قال ذلك :

حدثنا أبو كريب ، قال : حدثنا وكيع ، عن شعبة ، عن عليّ بن زيد ، عن يوسف المكيّ ، عن ابن عباس قال : الشاهد : محمد ، والمشهود : يوم القيامة ، ثم قرأ ذَلكَ يَوْمٌ مَجْمُوعٌ لَهُ النّاسُ وَذَلكَ يَوْمٌ مَشْهُودٌ .

حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا جرير ، عن مغيرة ، عن شباك ، قال : سأل رجل الحسن بن عليّ ، عن وشاهِدٍ وَمَشْهُودٍ قال : سألت أحدا قبلي ؟ قال : نعم سألت ابن عمر وابن الزبير ، فقالا : يوم الذبح ويوم الجمعة قال : لا ، ولكن الشاهد : محمد ، ثم قرأ : فَكَيْفَ إذَا جِئْنا مِنْ كُلّ أُمّةٍ بِشَهِيدٍ ، وَجِئْنا بِكَ عَلى هَؤُلاءِ شَهِيدا والمشهود : يوم القيامة ، ثم قرأ : ذَلك يَوْمٌ مَجْمُوعٌ لَهُ النّاسُ وَذلكَ يَوْمٌ مَشْهُودٌ .

حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا مهران ، عن سفيان ، عن جابر ، عن أبي الضحى ، عن الحسن بن عليّ ، قال : الشاهد : محمد ، والمشهود : يوم القيامة .

حدثني سعيد بن الربيع ، قال : حدثنا سفيان ، عن عبد الرحمن بن حَرْملة ، عن سعيد بن المسيب : وَمَشْهُودٍ : يوم القيامة .

وقال آخرون : الشاهد : الإنسان ، والمشهود : يوم القيامة . ذكر من قال ذلك :

حدثني محمد بن عبيد المحاربيّ ، قال : حدثنا أسباط ، عن عبد الملك ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، في قوله : وَشاهِدٍ وَمَشْهُودٍ قال : الشاهد : ابن آدم ، والمشهود يوم القيامة .

حدثني محمد بن عمرو ، قال : حدثنا أبو عاصم ، قال : حدثنا عيسى عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، قوله وَشاهِدٍ وَمَشْهُودٍ قال : الإنسان ، وقوله وَمَشْهُودٍ قال : يوم القيامة .

حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا مهران ، عن سفيان ، عن ابن أبي نجيح ، قال : الشاهد : الإنسان ، والمشهود : يوم القيامة .

حدثني يعقوب ، قال : حدثنا ابن عُلَية ، عن خالد الحذّاء ، عن عكرِمة ، في قوله : وَشاهِدٍ وَمَشْهُودٍ قال : شاهد : ابن آدم ، ومشهود : يوم القيامة .

حُدثت عن الحسين ، قال : سمعت أبا معاذ يقول : أخبرنا عبيد ، قال : سمعت الضحاك يقول في قوله : وَشاهِدٍ يعني الإنسان وَمَشْهُودٍ يوم القيامة ، قال الله : وَذَلكَ يَوْمٌ مَشْهُودٌ .

وقال آخرون : الشاهد : محمد ، والمشهود : يوم الجمعة . ذكر من قال ذلك :

حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا يحيى بن واضح ، قال : حدثنا الحسين ، عن يزيد ، عن عكرِمة ، في قوله : وَشاهِدٍ وَمَشْهُودٍ قال : الشاهد : محمد ، والمشهود : يوم الجمعة ، فذلك قوله : فَكَيْفَ إذَا جِئْنا مِنْ كُلّ أُمّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنا بِكَ عَلى هَؤُلاءِ شَهِيدا .

وقال آخرون : الشاهد الله ، والمشهود : يوم القيامة . ذكر من قال ذلك :

حدثني عليّ ، قال : حدثنا أبو صالح ، قال : ثني معاوية ، عن عليّ ، عن ابن عباس ، في قوله وَشاهِدٍ يقول الله وَمَشْهُودٍ يقول : يوم القيامة .

وقال آخرون : الشاهد : يوم الأضحى ، والمشهود : يوم الجمعة . ذكر من قال ذلك :

حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا جرير ، عن مغيرة ، عن شباك ، قال : سأل رجل الحسن بن عليّ ، عن شاهِدٍ وَمَشْهُودٍ قال : سألتَ أحدا قبلي ؟ قال : نعم ، سألت ابن عمر وابن الزبير ، فقالا : يوم الذبح ، ويوم الجمعة .

وقال آخرون : الشاهد : يوم الأضحى ، والمشهود ، يوم عَرَفة . ذكر من قال ذلك :

حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا مهران ، عن سفيان ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، عن ابن عباس : وَشاهِدٍ وَمَشْهُودٍ قال : الشاهد : يوم عرفة ، والمشهود : يوم القيامة .

وقال آخرون : المشهود : يوم الجمعة ، ورَوَوْا ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم . ذكر الرواية بذلك :

حدثنا أحمد بن عبد الرحمن ، قال : ثني عمي عبد الله بن وهب ، قال : أخبرني عمرو بن الحارث ، عن سعيد بن أبي هلال ، عن زيد بن أيمن ، عن عبادة بن نسيّ ، عن أبي الدرداء ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «أكْثِرُوا عَليّ الصّلاةَ يَوْمُ الجُمُعَةِ ، فإنّهُ يَوْمٌ مَشْهُودٌ تَشْهَدُهُ المَلائِكَةُ » .

والصواب من القول في ذلك عندنا : أن يقال : إن الله أقسم بشاهد شهد ، ومشهود شهد ، ولم يخبرنا مع إقسامه بذلك أيّ شاهد وأيّ مشهود أراد ، وكلّ الذي ذكرنا أن العلماء قالوا : هو المعنيّ مما يستحقّ أن يُقال له شاهِدٍ وَمَشْهُودٍ .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{وَشَاهِدٖ وَمَشۡهُودٖ} (3)

وشاهد ومشهود ومن يشهد في ذلك اليوم من الخلائق وما أحضر فيه من العجائب وتنكيرهما للإبهام في الوصف أي وشاهد ومشهود لا يكتنه وصفهما أو المبالغة في الكثرة كأنه قيل ما أفرطت كثرته من شاهد ومشهود أو النبي صلى الله عليه وسلم وأمته أو أمته وسائر الأمم أو كل نبي وأمته أو الخالق والخلق أو عكسه فإن الخالق مطلع على خلقه وهو شاهد على وجوده أو الملك الحفيظ والمكلف أو يوم النحر أو عرفة والحجيج أو يوم الجمعة والجمع فإنه يشهد له أو كل يوم وأهله .