الجامع لأحكام القرآن للقرطبي - القرطبي  
{وَشَاهِدٖ وَمَشۡهُودٖ} (3)

" وشاهد ومشهود " اختلف فيهما . فقال علي وابن عباس وابن عمر وأبو هريرة رضي الله عنهم : الشاهد يوم الجمعة ، والمشهود يوم عرفة . وهو قول الحسن . ورواه أبو هريرة مرفوعا قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( اليوم الموعود يوم القيامة واليوم المشهود يوم عرفة والشاهد يوم الجمعة . . . ) خرجه أبو عيسى الترمذي في جامعه ، وقال : هذا حديت [ حسن ]{[15887]} غريب ، لا نعرفه إلا من حديث موسى بن عبيدة ، وموسى بن عبيدة يضعف في الحديث ، ضعفه يحيى بن سعيد وغيره . وقد روى شعبة وسفيان الثوري وغير واحد من الأئمة عنه . قال القشيري فيوم الجمعة يشهد على كل عامل بما عمل فيه .

قلت : وكذلك سائر الأيام والليالي ، فكل يوم شاهد ، وكذا كل ليلة ، ودليله ما رواه أبو نعيم الحافظ عن معاوية بن قرة عن معقل بن يسار عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ليس من يوم يأتي على العبد إلا ينادي فيه : يا ابن آدم ، أنا خلق جديد ، وأنا فيما تعمل عليك شهيد ، فاعمل في خيرا أشهد لك به غد ، فإني لو قد مضيت لم ترني أبدا ، ويقول الليل مثل ذلك ) . حديث غريب من حديث معاوية ، تفرد به عنه زيد العمري ، ولا أعلمه مرفوعا . عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا بهذا الإسناد . وحكى القشيري عن ابن عمر وابن الزبير أن الشاهد يوم الأضحى . وقال سعيد بن المسيب : الشاهد : التروية ، والمشهود : يوم عرفة . وروى إسرائيل عن أبي إسحاق عن الحارث عن علي رضي الله عنه : الشاهد يوم عرفة ، والمشهود يوم النحر . وقاله النخعي . وعن علي أيضا : المشهود يوم عرفة . وقال ابن عباس والحسين بن علي رضي الله عنهما : المشهود يوم القيامة ؛ لقوله تعالى : " ذلك يوم مجموع له الناس وذلك يوم مشهود{[15888]} " [ هود : 103 ] .

قلت : وعلى هذا اختلفت أقوال العلماء في الشاهد ، فقيل : الله تعالى . عن ابن عباس والحسن وسعيد - بن جبير . بيانه : " وكفى بالله شهيدا " {[15889]} [ النساء : 79 ] ، " قل أي شيء أكبر شهادة ؟ قل الله شهيد{[15890]} بيني وبينكم " [ الأنعام : 19 ] . وقيل : محمد صلى الله عليه وسلم . عن ابن عباس أيضا والحسين ابن علي ، وقرأ ابن عباس " فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا{[15891]} " [ النساء : 41 ] ، وقرأ الحسين " يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا " [ الأحزاب : 45 ] .

قلت : وأقرأ أنا " ويكون الرسول عليكم شهيدا " . وقيل : الأنبياء يشهدون على أممهم ؛ لقوله تعالى : " فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد{[15892]} " [ النساء : 41 ] . وقيل : آدم . وقيل : عيسى بن مريم ؛ لقوله : " وكنت عليهم شهيدا ما دمت فيهم " {[15893]} [ المائدة : 117 ] . والمشهود : أمته . وعن ابن عباس أيضا ومحمد بن كعب : الشاهد الإنسان . دليله : " كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا " [ الإسراء : 14 ] . مقاتل : أعضاؤه . بيانه : " يوم تشهد عليهم ألسنتهم وأيديهم وأرجلهم بما كانوا يعملون{[15894]} " [ النور : 24 ] . الحسين بن الفضل : الشاهد هذه الأمة ، والمشهود سائر الأمم . بيانه : " وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس " [ البقرة : 143 ] . وقيل : الشاهد : الحفظة ، والمشهود : بنو آدم . وقيل : الليالي والأيام . وقد بيناه .

قلت : وقد يشهد المال على صاحبه ، والأرض بما عمل عليها ، ففي صحيح مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن هذا المال خضر حلو ، ونعم صاحب المسلم هو لمن أعطى منه المسكين واليتيم وابن السبيل - أو كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم - وإنه من يأخذه بغير حقه كان كالذي يأكل ولا يشبع ويكون عليه شهيدا يوم القيامة ) . وفي الترمذي عن أبي هريرة قال : قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية : " يومئذ تحدث أخبارها " [ الزلزلة : 4 ] قال : ( أتدرون ما أخبارها ) ؟ قالوا : الله ورسوله أعلم . قال : ( فإن أخبارها أن تشهد على كل عبد أو أمة بما عمل على ظهرها ، تقول عمل يوم كذا كذا كذا وكذا . قال : فهذه أخبارها ) . قال حديث حسن غريب صحيح . وقيل : الشاهد الخلق ، شهدوا لله عز وجل بالوحدانية . والمشهود له بالتوحيد هو الله تعالى . وقيل : المشهود يوم الجمعة ، كما روى أبو الدرداء قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أكثروا علي من الصلاة يوم الجمعة فإنه يوم مشهود تشهده الملائكة . . . ) وذكر الحديث . خرجه ابن ماجه وغيره .

قلت : فعلى هذا يوم عرفة مشهود ، لأن الملائكة تشهده ، وتنزل فيه بالرحمة{[15895]} . وكذا يوم النحر إن شاء الله . وقال أبو بكر العطار : الشاهد الحجر الأسود ، يشهد لمن لمسه بصدق وإخلاص ويقين . والمشهود الحاج . وقيل : الشاهد الأنبياء ، والمشهود محمد صلى الله عليه وسلم ، بيانه : " وإذا أخذ الله ميثاق النبيين لما آتيتكم من كتاب وحكمة " إلى قوله تعالى " وأنا معكم من الشاهدين " [ آل عمران : 81 ] .


[15887]:الزيادة من صحيح الترمذي.
[15888]:راجع جـ 9 ص 96.
[15889]:راجع جـ 5 ص 287، 197.
[15890]:راجع جـ 6 ص 399.
[15891]:راجع جـ 14 ص 199.
[15892]:راجع جـ 5 ص 287، 197.
[15893]:راجع جـ 2 ص 153.
[15894]:راجع جـ 6 ص 376.
[15895]:راجع جـ 4 ص 124.