الكشف والبيان في تفسير القرآن للثعلبي - الثعلبي  
{وَشَاهِدٖ وَمَشۡهُودٖ} (3)

{ وَالْيَوْمِ الْمَوْعُودِ } :

أخبرنا أبو محمد عبد الله بن الطيّب قال : أخبرنا أبو سعيد عمرو بن منصور قال : أخبرنا أبو بكر محمّد بن سليمان بن الحسن قال : حدّثنا عبد الله بن موسى .

وأخبرنا ابن فنجويه قال : حدّثنا ابن حمدان قال : حدّثنا إبراهيم بن بهلويه قال : حدّثنا محمّد بن الصباح قال : أخبرنا مروان بن معاوية قال : أخبرنا موسى بن عبيدة عن أيوب بن خالد الأنصاري عن عبد الله بن رافع عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اليوم الموعود يوم القيامة ، والمشهود يوم عرفة ، والشاهد يوم الجمعة ، ما طلعت الشمس ولا غربت على يوم أفضل من يوم الجمعة فيه ساعة لا يوافقها عبد مؤمن يدعو الله فيها بخير إلاّ استجاب له ولا يستعيذه من سوء إلا أعاذه منه " .

وأخبرنا أبو العباس سهل بن محمد بن سعيد قال : حدّثنا أبو محمد الحسن بن محمد بن حليم قال : أخبرنا أبو الموحة قال : أخبرنا عيدان قال : حدّثنا عبد الوارث عن علي بن زيد عن يوسف بن مهران عن ابن عباس قال : الشاهد محمد صلى الله عليه وسلم والمشهود يوم القيامة ، ثم تلا هذه الآية :

{ فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِن كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلاءِ شَهِيداً } [ النساء : 41 ] ثم قال : ذلك يوم مجموع له الناس وذلك يوم مشهود .

وأخبرني الحسين قال : حدّثنا محمد بن الحسن القطيني قال : أخبرنا أحمد بن عبد الله بن يزيد العقيلي قال : حدّثنا صفوان بن صالح قال : حدّثنا الوليد بن مسلم قال : حدّثني سعيد بن بشير عن قتادة عن الحسن عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " شاهد يوم الجمعة ومشهود يوم عرفة " .

وأخبرنا الحسين قال : حدّثنا الكندي قال : حدثنا محمد بن عبد الله بن النعمان قال : حدثنا أبو طاهر سهل بن عبد الله قال : حدّثنا عمرو بن سواد بن الأسود قال : حدّثنا ابن وهب عن عمرو بن الحرث عن سعيد بن أبي الهلال عن زيد بن أيمن عن عبادة بن نسيء عن أبي الدرداء قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أكثروا الصلاة عليّ يوم الجمعة فأنَّه يوم مشهود تشهده الملائكة ، وإنَّ أحداً لا يصلّي عليَّ إلاّ عرضت عليّ صلاته حتى يفرغ منها " .

قال : قلت : وبعد الموت قال : " إنَّ الله سبحانه حرّم على الأرض أن يأكل أجساد الأنبياء فنبيَّ الله حيّ يرزق " .

وأخبرني الحسين قال : حدّثنا ابن حمدان قال : حدّثنا أبراهيم بن سهلويه قال : حدّثنا أحمد بن إبراهيم النورقي قال : حدّثنا أبو غسان مالك بن ضيغم الراسبي قال : حدّثنا أبو سهل المنذراني عن خبّاب عن رجل قال : دخلت مسجد المدينة فأذا أنا برجل يحّدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم والناس حوله فقلت : أخبرني عن شاهد ومشهود قال : نعم أمّا الشاهد فيوم الجمعة وأما المشهود فيوم عرفة ، فجزته الى آخر يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت : أخبرني عن شاهد ومشهود .

قال : الشاهد يوم الجمعة والمشهود يوم النحر ، فجزتهما الى غلام كأنّ وجهه الدنيار وهو يحدّث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت : أخبرني عن شاهد ومشهود قال : نعم أما الشاهد فمحمد صلى الله عليه وسلم وأمّا المشهود فيوم القيامة أما سمعته يقول :

{ يأَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّآ أَرْسَلْنَاكَ شَاهِداً وَمُبَشِّراً وَنَذِيراً } [ الأحزاب : 45 ] وقال عز وجل :

{ ذلِكَ يَوْمٌ مَّجْمُوعٌ لَّهُ النَّاسُ وَذَلِكَ يَوْمٌ مَّشْهُودٌ } [ هود : 103 ] فسألت عن الأول فقالوا : ابن عباس ، وسألت عن الثاني فقالوا : ابن عمر ، وسألت الثالث فقالوا : الحسن بن علي .

وأخبرنا أبو القاسم عبد الله بن محمد بن علي الدورقي بقراءتي عليه فأقرّ به قال : أخبرنا عبد الله بن محمد بن الحسن الشرقي قال : حدّثنا عبد الرحمن بن بشر العبّدي قال : حدّثنا يزيد ابن هارون قال : أخبرنا عبد الملك بن أبي سليمان عن ابن أبي نجح عن مجاهد في قوله سبحانه { وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ } قال : الشاهد آدم والمشهود يوم القيامة . ليث عنه : الشاهد ابن آدم والمشهود يوم القيامة .

وقال الوالي عن ابن عباس : الشاهد الله والمشهود يوم القيامة ، عكرمة : الشاهد الإنسان والمشهود يوم القيامة وعنه أيضاً : الشاهد الملك يشهد على آدم والمشهود يوم القيامة وتلا هاتين الآيتين

{ وَجَآءَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَّعَهَا سَآئِقٌ وَشَهِيدٌ } [ ق : 21 ] ، جابر بن عبد الله : الشاهد يوم القيامة والمشهود الناس .

محمد بن كعب : الشاهد أنت والمشهود هو الله ، عطاء بن يسار : الشاهد آدم وذريته والمشهود يوم القيامة ، الحسن : الشاهد الجمعة والمشهود يوم القيامة يشهده الأولون والآخرون ، أبو ملك : الشاهد عيسى والمشهود أمّته ، بيانه قوله سبحانه :

{ وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيداً مَّا دُمْتُ فِيهِمْ } [ المائدة : 117 ] عبد العزيز بن يحيى : الشاهد محمّد والمشهود أمّته ، بيانه قوله سبحانه :

{ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلاءِ شَهِيداً } [ النساء : 41 ] . الحسين بن الفضل : الشاهد هذه الأمة والمشهود سائر الأمم ، بيانه قوله :

{ وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً لِّتَكُونُواْ شُهَدَآءَ عَلَى النَّاسِ } [ البقرة : 143 ] . سعيد بن المسيب : الشاهد يوم التروية والمشهود يوم عرفة ، وقال سالم بن عبد الله : سألت سعيد بن حسن عن قوله سبحانه { وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ } ، فقال : الشاهد هو الله والمشهود محمد بيانه قوله سبحانه :

{ وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيداً } [ النساء : 79 ] ، وقوله سبحانه :

{ قُلْ أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَادةً قُلِ اللَّهُ شَهِيدٌ بِيْنِي وَبَيْنَكُمْ } [ الأنعام : 19 ] ، وقيل : الشاهد أعضاء ابن آدم والمشهود ابن آدم بيانه قوله سبحانه :

{ يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ }

الآية [ النور : 24 ] ، وسمعت أبا القاسم الحبيبي يقول : سمعت أبا بكر محمد بن أحمد بن نحيد القطان البلخي يقول : الشاهد الحجر الأسود والمشهود الحجاج ، وقيل : الشاهد الليالي والأيام والمشهود بنو آدم ، دليله الخبر المروي : " ما من يوم إلاّ وينادي إني يوم جديد وإنّي على ما تفعل منّي شهيد فأغتنمني فلو غابت شمسي لم تدركني إلى يوم القيامة " .

وسمعت أبا القاسم الحبيبي يقول : سمعت أبا محمد عبد الله بن أحمد بن الصديق يقول : سمعت أبا وائلة عبد الرحمن الحسيني المزني يقول : سمعت مطرفاً يقول : سمعت مالك بن أنس يقول : خبّرت عن الحسن بن علي إنّه قال :

مضى أمسك الماضي شهيداً معدلا *** وأصبحت في يوم عليك شهيد

فإن كنت بالأمس اقترفت إساءة *** فثنِّ بأحسان وأنت حميد

ولا تُرج فعل الخير يوماً إلى غد *** لعل غداً يأتي وأنت فقيدُ

فيومك إن أعتبته عاد نفعه *** عليك وماضي الأمس ليس يعود

محمد بن علي الترمذي : الشاهد الحفظة والمشهود بني آدم ، أنشدنا أبو القاسم الحبيبي قال : أنشدني أبي ، قال : أنشدنا أبو بكر بن الأنباري ببغداد في كتاب الزاهر :

إنّ من يركب الفواحش سراً *** حين يخلو بذنبه غير خالي

كيف يخلوا وعنده كاتباه *** حافظاه وربه ذو المحال

وقيل : الشاهد الأنبياء والمشهود محمد صلى الله عليه وسلم بيانه قوله سبحانه :

{ وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّيْنَ } [ آل عمران : 81 ] إلى قوله :

{ فَاشْهَدُواْ وَأَنَاْ مَعَكُمْ مِّنَ الشَّاهِدِينَ } [ آل عمران : 81 ] ، وقيل : الشاهد الله عزّ وجل والملائكة وأولوا العلم والمشهود

{ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ } [ الصافات : 35 ] بيان قوله سبحانه

{ شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ } [ آل عمران : 18 ] ، وقيل : الشاهد الخلق والمشهود الحق وفيه يقول الشاعر :

أيا عجباً كيف يعصى الاله *** أم كيف يجحده الجاحدُ

ولله في كل تحريكة *** وفي كل تسكينة شاهد

وفي كل شيء له آية *** تدل على أنّه واحدُ

وقيل : الشاهد يوم الأثنين والمشهود يوم الجمعة ، وقيل : الشاهد الحق والمشهود الخلق ، وقيل : الشاهد أفعال العبد والمشهود العبد .