المنتخب في تفسير القرآن الكريم للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - المنتخب [إخفاء]  
{مِّن وَرَآئِهِۦ جَهَنَّمُ وَيُسۡقَىٰ مِن مَّآءٖ صَدِيدٖ} (16)

16- وقد استقبل الهزيمة في الدنيا ، ومن ورائه في الآخرة عذاب جهنم ، ويُسْقى فيها من ماء كريه ، وهو كالصديد يسيل من أهل النار .

 
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - البيضاوي [إخفاء]  
{مِّن وَرَآئِهِۦ جَهَنَّمُ وَيُسۡقَىٰ مِن مَّآءٖ صَدِيدٖ} (16)

{ من ورائه جهنم } أي من بين يديه فإنه مرصد بها واقف على شفيرها في الدنيا مبعوث إليها في الآخرة . وقيل من وراء حياته وحقيقته ما توارى عنك . { ويسقى من ماء } عطف على محذوف تقديره من ورائه جهنم يلقى فيها ما يلقى { ويسقى من ماء } . { صديد } عطف بيان ل { ماء } وهو ما يسيل من جلود أهل النار .

 
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لابن عطية - ابن عطية [إخفاء]  
{مِّن وَرَآئِهِۦ جَهَنَّمُ وَيُسۡقَىٰ مِن مَّآءٖ صَدِيدٖ} (16)

وقوله : { من ورائه } ذكر الطبري وغيره من المفسرين : أن معناه : من أمامه ، وعلى ذلك حملوا قوله تعالى { وكان وراءهم ملك }{[7033]} [ الكهف : 79 ] وأنشد الطبري :

أتوعدني وراء بني رياح . . . كذبت لتقصرن يداك دوني{[7034]}

قال القاضي أبو محمد : وليس الأمر كما ذكر ، و «الوراء » هنا على بابه ، أي هو ما يأتي بعد في الزمان ، وذلك أن التقدير في هذه الحوادث بالأمام والوراء إنما هو بالزمان ، وما تقدم فهو أمام وهو بين اليد ، كما تقول في التوراة والإنجيل إنها بين يدي القرآن ، والقرآن وراءهما على هذا ، وما تأخر في الزمان فهو وراء المتقدم ، ومنه قولهم لولد الولد ، الوراء ، وهذا الجبار العنيد وجوده وكفره وأعماله في وقت ما ، ثم بعد ذلك في الزمان يأتيه أمر جهنم .

قال القاضي أبو محمد : وتلخيص هذا أن يشبه الزمان بطريق تأتي الحوادث من جهته الواحدة متتابعة ، فما تقدم فهو أمام ، وما تأخر وراء المتقدم ، وكذلك قوله : { وكان وراءهم } [ الكهف : 79 ] أي غصبه وتغلبه يأتي بعد حذرهم وتحفظهم{[7035]} .

وقوله : { ويسقى من ماء } وليس بماء لكن لما كان بدل الماء في العرف{[7036]} عندنا عد ماء ، ثم نعته ب { صديد } كما تقول : هذا خاتم حديد ، و «الصديد » القيح والدم ، وهو ما يسيل من أجساد أهل النار ، قاله مجاهد والضحاك .


[7033]:من الآية (79) من سورة (الكهف).
[7034]:هذا البيت لجرير، وهو في الديوان ، و في (مجاز القرآن) لأبي عبيدة، و قد استشهد به الطبري على أن "دوني" بمعنى "عني" عند تفسير قوله تعالى: {والذين يدعون من دونه لا يستجيبون لهم بشيء}، واستشهد به هنا على أن "وراء" بمعنى "أمام"، فالمعنى على هذا: إنك توعدني أمام بني رياح و قد كذبت فستقصر يداك عني.
[7035]:يشرح ابن عطية رأيه في أن "وراء" بمعنى " بعد" في الزمان، و يرد على الطبري بأدلة، وهذا هو رأي أبو عبيدة، و ابن الأنباري أيضا، و مما يؤكد كلامهم قول النابغة: حلفت فلم أترك لنفسك ريبة وليس وراء الله للمرء مهرب ويؤيد رأي الطبري قطرب وأبو عبيدة أيضا، وكذلك الزمخشري إذ قال: معناها: من بين يديه وأنشد: عسى الكرب الذي أمسيت فيه يكون وراءه فرج قريب وقال الشاعر: أليس ورائي إن تراخت منيتي لزوم العصا نحني عليها الأصابع؟ وقال أبو عبيدة ، والأزهري: "وراء" من الأضداد، وقال ثعلب: هي اسم لما توارى عنك سواء كان أمامك أم خلفك. وقيل: المعنى: من خلفه، أي في طلبه، كما تقول: الأمر من ورائك، أي: سوف يأتيك.
[7036]:يعني لما كان بدل الماء أطلق عليه ماء.